سياسة دولية

بين التجهيز والتأجيل.. تضارب الأنباء بشأن المقترح الأمريكي الجديد لصفقة التبادل

نتنياهو عرقل الوصول لصفقة تبادل أسرى طوال أشهر الحرب- الأناضول
نتنياهو عرقل الوصول لصفقة تبادل أسرى طوال أشهر الحرب- الأناضول
نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إنهم "أرجؤوا إلى أجل غير مسمى تقديم مقترح نهائي لحماس وإسرائيل"، زاعمين أن "تقديم حماس في وقت سابق من هذا الأسبوع طلبا جديدا جعل التوصل للاتفاق معقدا".

وادعى المسؤولون، أن "طلب حماس جاء مع عمل المفاوضين في واشنطن والدوحة والقاهرة على تفاصيل المقترح، كما أنه  جاء في وقت كانت المفاوضات فيه متعثرة أصلا بسبب مطالب قدمها نتنياهو".

اظهار ألبوم ليست



ويعتقد المسؤولون، أن "عددا من الرهائن الأمريكيين السبعة المتبقين في غزة ما زالوا أحياء، وستواصل الإدارة الأمريكية العمل لبلوغ اتفاق ما دامت هناك فرصة ولو كانت ضئيلة".

وأضاف المسؤولون، أن "طلب حماس تبادل رهائن مدنيين مقابل مسلحين فلسطينيين محكومين بالمؤبد كان ساما"، وفق زعمهم.

وفي وقت سابق، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر، أن الإدارة الأمريكية أطلقت على مقترح الصفقة الذي تتم صياغته "الفرصة الأخيرة، وقد يعرض غدا أو خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقالت المصادر إن الإدارة الأمريكية عبرت عن أملها بالتوصل إلى صفقة على الأقل إعلاميا، مضيفة أن مقترح التسوية يتضمن كل النقاط الخلافية، وعلى رأسها محور فيلادلفيا.

في ذات الوقت، تجددت المظاهرات الإسرائيلية الضخمة، مساء اليوم السبت، في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى فورية مع حركة حماس، ضمن اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة



وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إلى أن آلاف المتظاهرين الإسرائيليين خرجوا في مناطق عدة، بينها تل أبيب وحيفا ومنطقة مفترق كركور قرب حيفا، وسط هتافات وشعارات تطالب حكومة بنيامين نتنياهو، بإبرام صفقة تبادل أسرى فورا مع الفصائل في غزة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يزيد زخم المظاهرات خلال الساعات المقبلة، خاصة في تل أبيب وضواحيها.

وأكد منظمو الاحتجاجات أن أكثر من نصف مليون متظاهر إسرائيلي خرجوا للشوارع، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل مع حماس.

التعليقات (0)

خبر عاجل