اقتصاد تركي

قفزة كبيرة بتكاليف المعيشة في إسطنبول.. كم ليرة تكفي عائلة من 4 أفراد؟

ارتفعت تكلفة المعيشة في إسطنبول بنسبة 61.84% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي - جيتي
ارتفعت تكلفة المعيشة في إسطنبول بنسبة 61.84% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي - جيتي
كشفت بيانات رسمية تركية عن ارتفاع كبير في تكاليف المعيشة في إسطنبول العاصمة الاقتصادية والسياحية للبلاد إلى مستويات قياسية. 

وارتفعت تكلفة المعيشة في إسطنبول بنسبة 61.84% في شهر آب/أغسطس الماضي مقارنة بالشهر نفسه من عام 2023، وفقا لبحث وكالة التخطيط في إسطنبول، في حين ارتفع متوسط تكلفة المعيشة لعائلة مكونة من أربعة أفراد إلى  68 ألفا و933 ليرة في الشهر، وهو ما يعادل نحو ألفي دولار.

وذلك وفق الإعلان عن نتائج شهر آب/ أغسطس لتقرير "تكلفة المعيشة" الذي تنشره كل شهر وكالة تخطيط إسطنبول (IPA) التابعة لبلدية إسطنبول.

بالمقارنة مع الشهر السابق، كانت هناك زيادة بنسبة 3.58% وتم حساب متوسط تكلفة المعيشة لعائلة مكونة من أربعة أفراد في إسطنبول بـ68 ألفا و933 ليرة في آب/ أغسطس الماضي.

كما أنه تم حساب تكلفة المعيشة في إسطنبول في تموز/ يوليو الماضي على أنها 66 ألفا و550 ليرة تركية. وبالتالي، فقد كانت الزيادة في شهر واحد تقدر بألفين و383 ليرة.

بالنظر إلى الزيادات في أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية مقارنة بآب/أغسطس من العام السابق، شوهد أن واحدة من أكثر الزيادات لفتا للنظر في الأسعار كانت في أسعار ورق التواليت بزيادة قدرها 124.77%.

بالمقارنة مع آب/أغسطس من العام الماضي، ارتفع سعر جوارب الأطفال بنسبة 102.72% وسعر لحم الدجاج بنسبة 72.66%.

غلاء رغم انخفاض التضخم!
ورغم أن تركيا تشهد ارتفاعا كبيرا في أسعار المعيشة٬ إلا أن بيانات هيئة الإحصاء التركية الثلاثاء الماضي، أكدت انخفاض معدل التضخم السنوي إلى 51.97% في أغسطس، مسجلاً أدنى مستوى له منذ 13 شهراً.

وجاء هذا التراجع في ظل تبني أنقرة سياسة نقدية أكثر تشديداً لمكافحة معدلات التضخم المرتفعة.

وانخفض معدل التضخم السنوي من 61.78% في يوليو، بعد تراجع بلغ 9.82 نقطة مئوية مقارنة بشهر يونيو. وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 2.47% على أساس شهري في آب/أغسطس، ليصل المعدل السنوي إلى 51.97%.

اظهار أخبار متعلقة


وبذلك، تراجع معدل تضخم أسعار المستهلكين السنوي في تركيا للشهر الثالث على التوالي، بعد أن بلغ 71.8% في يونيو.

وأظهرت بيانات الهيئة ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 1.68% على أساس شهري، ليصل إلى 35.75% على أساس سنوي، بحسب ما أفادت به وكالة الأناضول.
التعليقات (0)