صحافة إسرائيلية

تفاصيل "وثيقة الدماء" الإسرائيلية.. كانت سببا في إفشال الصفقة

أشار مسؤول إسرائيلي إلى أن الوثيقة مكونة من سبع صفحات باللغة الإنجليزية- جيتي
أشار مسؤول إسرائيلي إلى أن الوثيقة مكونة من سبع صفحات باللغة الإنجليزية- جيتي
وجه محلل عسكري إسرائيلي، اليوم الاثنين، انتقادا حادا لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وذلك في أعقاب إعادة الجيش الإسرائيلي لجثث ستة أسرى إسرائيليين كانوا محتجزين في غزة، وجرى قتلهم قبل وقت قصير من وصول الجيش لأحد الأنفاق في مدينة رفح جنوب القطاع.

وأشار المحلل الإسرائيلي رونين برغمان في مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إلى أنه "في شهر مايو، قدمت تل أبيب اقتراحًا لاتفاق يعيد الرهائن ويؤدي إلى وقف إطلاق النار، ولكن المفاجأة كانت أن حماس وافقت على معظم شروطه. وخلال أسابيع، تم إعداد وثيقة جديدة، والتي تحتوي رسميًا على "توضيحات" لكنها في الواقع تتضمن تغييرات نسفت أي فرصة للاتفاق".

ونقل برغمان عن مسؤول إسرائيلي، لم يذكر اسمه، أن "هذه الوثيقة مغمسة بدماء الرهائن الستة الذين قُتلوا"، موضحا أنه "في ساعات ما بعد الظهر من يوم السبت، 27 يوليو، تم في إسرائيل إعداد وثيقة من سبع صفحات باللغة الإنجليزية".

وتابع: "الجزء الرئيسي منها، وهو الصفحتان الأوليان، أرسل في تلك الليلة إلى الدول الثلاث الوسيطة بين إسرائيل وحماس - الولايات المتحدة، قطر ومصر. وفي الاجتماع الذي عقد في اليوم التالي في روما، تم تقديم الوثيقة كاملة مع الملاحق من قبل رئيس الموساد ديفيد برنياع إلى رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ورئيس وزراء قطر وممثلين كبار من المخابرات المصرية".

وذكر أن "الوثيقة تبدأ بصفحتين من النص غير المكتمل، يليهما ثلاث صفحات من الخرائط وصفحتان من الجداول - قائمة بأسماء بعض الرهائن في غزة، مصنفة حسب الفئات"، مؤكدا أنه "سيحكم التاريخ على هذه الوثيقة بقسوة شديدة في يوم ما".

اظهار أخبار متعلقة



ولفت إلى أن "مسؤولا أمنيا كبيرا سبق أن تم اقتباسه هنا، عدة مرات وكان محقًا بشكل مأساوي في جميع توقعاته: سواء عن الحرب أو عن الرهائن".

وقال المسؤول الإسرائيلي: "في أعلى الوثيقة مكتوب أنها 'وثيقة توضيحات'، ولكن برأيي أن الاسم الأنسب لها هو 'وثيقة الدماء' - لأن صفحاتها ملطخة بدماء الرهائن الستة الذين قُتلوا في نفق برفح"، مضيفا أن "أسماء أربعة منهم مذكورة في الملحق في نهاية الوثيقة. لولا العرقلة المتعمدة المدرجة في الوثيقة لمنع صفقة - هناك فرصة كبيرة أنهم كانوا قد أُطلق سراحهم منذ شهر وكانوا هنا معنا أحياء".

وفقًا للمسؤول الكبير، الذي تعززت تصريحاته بشكل كبير من خلال محادثات مع مسؤولين آخرين مرتبطين بالمفاوضات واطلعوا على هذه الوثيقة، ومن خلال توثيق إضافي من عمق المفاوضات، فإن "هذه الوثيقة وُلدت في الخطيئة - محاولة من نتنياهو لإفشال اللحظة الإيجابية التي كانت في المفاوضات، عندما بدا لنا جميعًا أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق، وكتابته وتنفيذه".

وأردف قائلا: "بدلاً من ذلك، تم إغراق الجمهور الإسرائيلي بالمعلومات المضللة، إن لم تكن الأكاذيب الفعلية. الوثيقة مغمسة بدمائهم، في النهاية، للرهائن الستة، ومن يعلم من سيقتلها غدًا، أو الأسبوع المقبل، أو الشهر القادم. ذلك، إلى جانب الأضرار الجسيمة الأخرى التي قد تسببها لإسرائيل والمنطقة بأكملها. شيء واحد مؤكد أنه لن يأتي، لأنه أُنشئ خصيصًا لمنعه - صفقة الرهائن".

وبيّن أنه "وُلدت في الخطيئة لأنها أُنشئت بعد أن تبين أن حماس تقبل معظم الشروط التي قدمتها إسرائيل في المسودة الأخيرة لاتفاق الرهائن/ وقف إطلاق النار في 27 مايو"، منوها إلى أنه "عندما وصلت إلى إسرائيل ردود فعل إيجابية أولية، ويومًا قبل أن تقدم حماس ردها، أوضح الوزير بتسلئيل سموتريتش أن يحيى السنوار قد يجيب بالإيجاب على العرض وادعى أن ذلك يعد علامة على ضعفه، وبسبب ذلك الضعف، يجب على إسرائيل رفض الخطة التي قدمتها بنفسها".

واستكمل قائلا: "وهكذا، حتى قبل أن يصل الرد إلى إسرائيل، تم تعريفه بالفعل في مكتب رئيس الوزراء على أنه "رفض صارخ من حماس". بينما كانت المجتمعات الاستخباراتية الإسرائيلية وكبار فريق المفاوضات يعتقدون أن هذا تطور إيجابي جدًا، وأن الصفقة تسير في الاتجاه الصحيح".

اظهار أخبار متعلقة



ونوه إلى أنه "عندما رأى مكتب رئيس الوزراء أن هناك فرصة لعقد صفقة، قرروا التراجع، وأرسلوا رئيس الموساد دادي برنياع إلى الدوحة لنقل الرسالة"، مضيفا أنني "رأيت عليه مدى معاناته أثناء تقديم هذه الأمور".

وقال مسؤول كبير من إحدى الدول الوسيطة عن مهمة برنياع، إنه جاء لإبلاغ رئيس الوزراء القطري أن لدى نتنياهو "توضيحات".

وبحسب ما ورد في مقال المحلل الإسرائيلي برغمان، فإن "برنياع بوصفه رجل دولة وفيا لمهمته، لم يقل شيئا آخر في تلك المحادثة مع رئيس الوزراء القطري، الذي قال إنها أمور مفاجئة، وطلب منه تجميع جميع المواضيع التي تتم مناقشتها كتابة وإرسالها بشكل مركز إلى الوسطاء".

وأضاف أنه "حتى تقوم إسرائيل بذلك، فلا فائدة من الاستمرار. كان القطري محقًا في مطلبه، لكن ليس من المؤكد أن الرهائن لديهم الوقت لانتظار الأسبوعين اللذين مرّا حتى تم تقديم الوثيقة، وأسبوعين آخرين حتى انعقدت القمة الفاشلة مسبقًا في الدوحة لمناقشتها، حيث كانت وثيقة واضحة بأنها ستُرفض من قبل حماس".

وأشار إلى أنه "في إسرائيل، تم تأجيل إعداد الوثيقة، وكانوا يأملون أن يؤدي الضغط من فريق المفاوضات الإسرائيلي، مع إضافة الضغط من الرئيس بايدن في الاجتماع في واشنطن، إلى تراجع نتنياهو عن الإضافات. ولكن بالتوازي مع ذلك، تعاون مكتب رئيس الوزراء مع جهات من فريق المفاوضات لبيع قصة ملفقة للجمهور ولعائلات الرهائن الذين غضبوا على نتنياهو بسبب رحلته إلى واشنطن: بأن فريقًا سيتوجه إلى قطر للانخراط في المحادثات. كان هذا وعدًا لا يحمل حتى ذرة من الحقيقة. لم يتم تحديد موعد مثل هذا الاجتماع أبدًا. تلاشت في الهواء مثل الآمال من اجتماع بايدن، حيث لم يتبق فيه الكثير مما وصفه المسؤول بـ"وثيقة الدماء".

تُسمى هذه الوثيقة "رسالة توضيحات"، لكن التوضيحات ليست الشيء البارز فيها. أولئك القلائل الذين تعرضوا لها حتى الآن - فرق التفاوض في إسرائيل الذين كانوا شركاء مضطرين في كتابتها، وفرق الدول الوسيطة - فهموا فورًا أن معظمها عبارة عن تجديدات وإضافات وتعديلات على الخطة التي قدمتها إسرائيل نفسها سابقًا، أي الخطة التي قالت إسرائيل إنها يمكن أن توقع عليها. هل يمكن ذلك؟ ليس حقًا، لأنه قبل حل بعض المشكلات المتبقية، حتى بعد أن أزالت حماس معظم اعتراضاتها، حلت "رسالة التوضيحات" ونسبت الجميع.

اظهار أخبار متعلقة



هناك بدأ السجال الذي يعيق الآن المفاوضات: مسألة ممر فيلادلفيا. في الاقتراح الإسرائيلي الأصلي، وعد الجيش الإسرائيلي بالانسحاب من كل القطاع. قيل لحماس شفهيًا من قبل الدول الوسيطة إن الانسحاب يشمل ممر فيلادلفيا، لكن في الخرائط المرفقة بـ"التوضيحات" تبين أن قوات الجيش الإسرائيلي ستبقى هناك. "من بين ست نقاط مكتوبة في نصف صفحة من وثيقة التوضيحات - خمس منها تهدف إلى التخريب على المفاوضات بأشد الطرق والتأكد من أنها لن تنجح أبدًا"، وفق ما قاله أحد أعضاء فريق التفاوض.

على سبيل المثال، ممر نتساريم، الذي تراجعت فيه إسرائيل عن موافقتها وأعادت فتح موضوع كيفية فحص العابرين؛ معبر رفح الذي طُرح كموضوع جديد؛ والمزيد من الصعوبات. لعدة أشهر، أعاقت قضية قوائم المفرج عنهم المفاوضات، وهو مطلب قدمه نتنياهو ورفضته حماس. في النهاية، تراجعت إسرائيل عن هذا الطلب، الذي كلف إطالة الوقت بسببه حياة العديد من الرهائن، لكنه عاد في وثيقة التوضيحات: أضافت إسرائيل في الملحق الثاني قائمة بكل من تعتقد أنه يجب تضمينه في المرحلة الأولى من المفرج عنهم، المرحلة الإنسانية.

قال مسؤول أمني مطلع على التفاصيل: "خدعة نتنياهو هي أن هناك خلافاً حول من سيُعرّف بأنه 'مريض'. يمكن لحماس أن تدعي أن شخصاً معيناً ليس مريضاً من وجهة نظرها، أو ليس مريضاً بما يكفي ليتم إدراجه في القائمة، وهكذا تجد نفسك مرة أخرى عالقاً في أسابيع أو أشهر من الجدال".

وأشار إلى أنه في هذا الملحق أسماء أربعة من بين ستة رهائن تم قتلهم. على الأقل ثلاثة منهم، وهم كرمل غات وعدن يروشلمي، وهيرش غولدبرغ-بولين الذي قُطعت يده، لم يكن من الممكن الجدال بشأنهم. كانوا سيتحررون لو أن الصفقة نُفذت".

وتابع قائلا: "من المهم أن نذكر أنه لا يمكن التنبؤ بكيفية تصرف حماس لو كانت إسرائيل قد تصرفت بشكل مختلف، باستثناء تقدير جهات الاستخبارات بأن المصلحة العليا للتنظيم الإرهابي هي التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة - وهو الشرط الأساسي الذي تطالب به منذ بداية الحرب للدخول في صفقة شاملة، ولذلك هناك احتمال كبير بأنها كانت ستوافق، خاصة أن هذا الشرط تم تضمينه في العرض الأصلي".

واستدرك بقوله: "لكن في الوضع الذي نشأ، لم يختبر أحد رد فعل حماس لأن وثيقة الدماء كانت قد أُعدت، وكان هناك أيضاً اجتماع لمجلس الوزراء حيث أصر نتنياهو - خلافاً لرأي وزير الدفاع يوآف غالانت، والمجتمع الاستخباراتي، وقادة الجيش - على تحويل ممر فيلادلفيا إلى تحدٍ لمصر ومكان دفن الاتفاق. والآن انضم ستة رهائن آخرين إلى مكان دفن الصفقة".

رئيس الأركان، هرتسي هليفي، تلقى نصيبه من النقد أيضاً. إذ يقول المسؤول: "كان ينبغي عليه أن يقلب الطاولة على نتنياهو لتحرير المختطفين الذين تم أسرهم بسبب فشله". ويُتهم رئيس الأركان وقادة الجيش بأنهم سمحوا باستمرار حرب طويلة كان من المفترض أن تؤدي إلى تحرير الأسرى وهزيمة حماس، بينما كانوا يعلمون أن ذلك غير ممكن.

وختم بقوله: "في الأسبوع الثاني من الحرب حذرنا هنا من أن قادة حماس أصدروا تعليمات لمن يحتجزون الرهائن بقتلهم إذا رأوا الجنود الإسرائيليين يقتربون. ومع ذلك، توفي ستة أشخاص على الأقل لأن هذه التعليمات لم تؤخذ في الاعتبار".
التعليقات (0)

خبر عاجل