سياسة عربية

جعجع مهاجما حزب الله: "من أعطاه الحق بإدخال لبنان بحرب مع إسرائيل؟" (شاهد)

دعا جعجع إلى وقف الحرب التي تورط فيها حزب الله- الصفحة الرسمية إكس
دعا جعجع إلى وقف الحرب التي تورط فيها حزب الله- الصفحة الرسمية إكس
اتهم رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، حزب الله، الأحد، بمصادرة قرار اللبنانيين، على خلفية القصف الذي يتبادله مع الاحتلال الإسرائيلي منذ نحو 11 شهرا دعما لقطاع غزة.



خلال احتفال حزبي في مقر إقامته في شمال بيروت، تساءل جعجع، المعروف بخصومته السياسية مع حزب الله: "من منح حزب الله الحق في مصادرة قرار اللبنانيين وحريتهم واحتكار قرار الحرب والسلم؟".

وأضاف قائلاً: "هذه الحرب ليست رغبة اللبنانيين، ولم يكن للحكومة أي رأي أو دور فيها. إنها حرب لا تخدم مصالح لبنان، ولم تقدم أي فائدة لغزة أو تخفف من معاناتها بأي شكل من الأشكال".

ودعا جعجع خلال خطاب ألقاه وسط هتافات مناصريه المناهضة لحزب الله، إلى وقف الحرب التي تورط فيها حزب الله، محذرًا من أنها قد تتصاعد لتصبح حربًا شاملة ومدمرة.

وطالب الحكومة اللبنانية، بصفتها المسؤولة، بأن تتخذ موقفًا واضحًا وتطالب حزب الله بإنهاء هذه الحرب "العبثية" التي لا جدوى ولا أفق لها.

واعتبر جعجع أن الخسائر التي تكبدها لبنان حتى الآن رغم فداحتها قد تكون مجرد بداية لما قد نفقده لاحقًا.

وشدد على أن حزب الله سيكون المسؤول الوحيد عن العواقب إذا أصر على مواصلة الحرب والمضي قدمًا في هذا المسار.

وتحمّلُ قوى سياسية عدّة في لبنان من بينها جعجع الذي يستحوذ حزبه على الكتلة الأكبر في البرلمان اللبناني، منذ بدء التصعيد، حزب الله المسؤولية لفتحه جبهة من جنوب لبنان ضدّ الاحتلال الإسرائيلي.

ومنذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في الجنوب اللبناني، القصف اليومي مع جيش الاحتلال الإسرائيلي عبر "الخط الأزرق" الحدودي، ما أدى إلى سقوط مئات الضحايا بين قتيل وجريح، أغلبهم في الجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي يشنها الاحتلال، بدعم أمريكي، على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، والتي أسفرت عن استشهاد وإصابة نحو 135 ألف فلسطيني، أغلبهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود.
التعليقات (0)