صحافة دولية

مقارنة تكشف تحيز "نيويورك تايمز" في التغطية بين غزة وأوكرانيا

تقارير صحيفة التايمز تدين باستمرار جرائم الحرب التي ارتكبتها روسيا- الأناضول
تقارير صحيفة التايمز تدين باستمرار جرائم الحرب التي ارتكبتها روسيا- الأناضول
أظهرت مقارنة متعمقة اختلاف تغطية صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية للغزو الروسي لأوكرانيا، مقابل تعاملها مع حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على غزة.

وبحسب دراسة قام بها موقع "mondoweiss" المختص لتغطية السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط، كتبت سوزان ويسلينغ، محررة مكتب معايير نيويورك تايمز، في مذكرة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2023 إلى موظفي "صحيفة السجل": "إن كلمات مثل ’المذبحة’ و’المجزرة’ غالبًا ما تنقل مشاعر أكثر من المعلومات".

وأضاف ويسلينغ: "فكروا مليّا قبل استخدام كلمات مثل ’مذبحة’، خاصة مع مرور أكثر من شهر على الحرب الأمريكية الإسرائيلية الحالية على غزة وقتها، واستشهد أكثر من 10000 فلسطيني على يد قوات الاحتلال. وكان الكونغرس قد صوت على إرسال عشرات المليارات من المساعدات العسكرية الفتاكة للكيان الصهيوني.

وذكرت المقارنة أن عنوان الصفحة الأولى في الحادي عشر من آذار/ مارس 2022 "المذبحة تتسع مع تعثر محادثات وقف إطلاق النار"، مصحوبًا بست صور جوية تُظهر غزو روسيا لأوكرانيا. وفي الخامس من نيسان/ إبريل، بعد انسحاب القوات الروسية من ضاحية بوتشا في كييف، تاركة وراءها عشرات الجثث، جاء في الصفحة الأولى: "الرعب يتزايد بسبب المذابح في أوكرانيا".

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت المقارنة أن أوكرانيا وغزة ليستا وجهين متوازيين تاريخيين مثاليين، ولكن الغزو الروسي لأوكرانيا لا يزال يوفر نقطة مفيدة للمقارنة مع حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على غزة. فقد احتلت كلتا الحالتين اهتمام وسائل الإعلام لعدة أشهر متتالية، وكلاهما يمثل صراعات متورطة بعمق في الإمبراطورية الأمريكية.


Image1_920241135240902026747.jpg

وتشكل روسيا تهديداً واضحاً لمصالح السياسة الخارجية الأمريكية، وعلى هذا النحو، تقدم صحيفة "التايمز" أفعالها بأقسى العبارات الممكنة في حين ترفع من شأن الأوكرانيين الذين يقاومون الغزو الروسي باعتبارهم المدافعين في الخطوط الأمامية عن أسلوب الحياة الغربي.

وتشير المقارنة إلى أنه على النقيض من ذلك، تُعَد إسرائيل أقرب حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وقد عملت لتقوية مصالحها الإقليمية لعقود من الزمان، ولدى الولايات المتحدة مصلحة راسخة في دعم المشروع الصهيوني والدفاع عنه - وهو المشروع الذي يستلزم المحو الجسدي والثقافي للفلسطينيين. وتستخدم وسائل الإعلام الغربية السائدة مثل صحيفة التايمز صفحاتها على نحو مخلص لغسل هذا الاهتمام.

ومن خلال مسح لكل مقال كتبته صحيفة "التايمز" خلال الأشهر الستة الأولى من الغزو الروسي لأوكرانيا (وعدد لا بأس به بعد تلك النقطة)، أجرت منظمة كتاب ضد الحرب على غزة / جرائم الحرب في نيويورك دراسة مقارنة نوعية لتغطية صحيفة نيويورك تايمز للغزو الروسي لأوكرانيا مع تغطيتها لحرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية على غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وقسمت الدراسة إلى أربعة أقسام: جرائم الحرب؛ والمقاومة؛ وأوكرانيا تحتاج إلى أسلحة!؛ والثقافة. ويوضح كل قسم التباين بين التغطية الإعلامية لغزو روسيا لأوكرانيا وحرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على غزة.

Image1_920241135257534778507.jpg
تدين تقارير صحيفة التايمز باستمرار جرائم الحرب التي ارتكبتها روسيا، لكنها أثناء تغطية الحرب في غزة، إما أنها تطمس طبيعتها أو أنها تضفي الشرعية على أعذار إسرائيل لارتكابها، ففي غزة، يمنح اتهام المقاومة بالعمل بين المدنيين الضوء الأخضر لارتكاب جرائم الحرب الإسرائيلية؛ وفي أوكرانيا، يتم تأطير التكتيك على أنه تكتيك المقاومة الماكرة والشجاعة التي تكافح ضد جيش يتمتع بقوة نيران متفوقة بشكل كبير.

جرائم الحرب
بحلول الوقت الذي تم فيه توزيع مذكرة ويسلينغ على موظفيها، كانت صحيفة "التايمز" قد نشرت بالفعل كلمات مثل "مذبحة" و"رعب" و"ومجزرة" و"مسار الإرهاب" عبر صفحاتها، و"وصفت صحيفة نيويورك تايمز القتلى الإسرائيليين بأنها ’مذبحة’ في 53 مناسبة، بينما وصفت الوفيات الفلسطينية مرة واحدة فقط. وكانت نسبة استخدام كلمة ’مذبحة’ 22 إلى 1، حتى مع ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين الموثقين إلى حوالي 15,000".

وبينما راوغت صحيفة "التايمز" وبررت وتجاهلت وصورت جرائم الحرب الإسرائيلية بشكل جاد، فإن التحليل يكشف عن تفضيل لإدانة الجرائم الروسية بلغة عاطفية عميقة.

اظهار أخبار متعلقة


وعلى صحيفة "التايمز" الصور المدمرة تملأ صفحاتها الأولى، مصحوبة بمناشدات عاطفية عميقة لإنسانية الأوكرانيين وعدم إنسانية القوات الروسية، منتشرة في كل مكان في تغطية صحيفة للحرب في أوكرانيا. وفي مقالات إخبارية أخرى، تكتب الصحيفة بشكل رسمي عن "المذابح العشوائية التي تميز ملاحقة موسكو للحرب".

Image1_92024113538774091356.jpg
وذهبت صحيفة "التايمز" إلى حد إنشاء صفحة تفاعلية (توثيق الفظائع في الحرب في أوكرانيا) مخصصة لتوثيق جرائم الحرب الروسية (هناك قصة واحدة عن وحدة أوكرانية تقوم بإعدام أسرى روس). لا توجد مثل هذه الصفحة لجرائم الحرب الإسرائيلية، والتي تشمل هجمات موثقة جيدًا على المدارس والمستشفيات وعمال الإغاثة والصحفيين والأسواق ومرافق المياه والمباني السكنية والمساجد ومخيمات اللاجئين.

لا تتردد صحيفة "التايمز" في وصف "قصف الأهداف المدنية" من جانب روسيا بعبارات واضحة ومباشرة، ولا تحاول تبرير أو "تأييد" تكتيكات روسيا، كما كانت أول محاولة لها مع جيش الدفاع الإسرائيلي.

عندما بدأ جيش الدفاع الإسرائيلي حصاره المميت الأول لمستشفى الشفاء في تشرين الثاني/ نوفمبر، صورت صحيفة التايمز الهجوم باستمرار باعتباره نتيجة مؤسفة للحرب، حيث وقع المدنيون في مرمى النيران المتبادلة بدلاً من محاولة متعمدة من جانب إسرائيل لتعطيل النظام الصحي في غزة - على الرغم من أن الجيش الإسرائيلي هاجم كل مستشفى في غزة. وبالمثل، أعطت الصحيفة مصداقية للادعاءات الأمريكية الإسرائيلية غير المثبتة بأن حماس كانت تدير "مركز قيادة وسيطرة" من مستشفى الشفاء.

التعليقات (0)

خبر عاجل