أخبار ثقافية

إعلان القائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.. هذه تفاصيلها

الجائزة مخصصة لدعم الأدب العربي المعاصر وترجمته إلى اللغة الإنجليزية - عربي21
الجائزة مخصصة لدعم الأدب العربي المعاصر وترجمته إلى اللغة الإنجليزية - عربي21
أعلنت دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجمعة القائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2024 والتي ضمت ست روايات اختيرت من بين 181 رواية ترشحت للجائزة من 18 دولة.

وتضمنت القائمة روايات (السماء تدخن السجائر) للكاتب وجدي الأهدل من اليمن، و(السيدة الزجاجية) للكاتب عمرو العادلي من مصر، و(اسمي زيزفون) للكاتبة سوسن جميل حسن من سوريا، و(الوراق أبو حيان التوحيدي) للكاتب هشام عيد من مصر، و(بيت القاضي) للكاتب محمود عادل طه من مصر، و(ميكروفون كاتم صوت) للكاتب محمد طرزي من لبنان.

وتمنح دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجائزة منذ عام 1996 لأفضل رواية معاصرة باللغة العربية تم نشرها في العامين السابقين. وتبلغ قيمة الجائزة 5000 دولار إضافة إلى ترجمة العمل للغة الإنجليزية ونشره.

اظهار أخبار متعلقة



وسيجري إعلان اسم الرواية الفائزة وتسليم الجائزة في 11 كانون الأول/ ديسمبر بالتزامن مع ذكرى ميلاد الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ.

وذهبت الجائزة في الدورة السابقة عام 2022 للمصرية فاطمة قنديل، كما ضمت قائمة الفائزين السابقين الجزائري أحمد طيباوي والسعودية أميمة الخميس والسوري خالد خليفة والسوداني حمور زيادة.

وتترأس اللجنة الحالية من الحكام، الأستاذة في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة، سارة عناني، والحائز على جائزة أفضل رواية عربية في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 وميدالية نجيب محفوظ للأدب 2021 أحمد الطيباوي، والمترجمة والمحاضرة سابقاً في جامعة شكاغو، كاي هيكينن، والروائي والشاعر يوسف رخا والناقدة الأدبية والمسرحية مايسة زكي.

اظهار أخبار متعلقة



جائزة نجيب محفوظ
وتعد الجائزة مخصصة لدعم الأدب العربي المعاصر وترجمته إلى اللغة الإنجليزية، حيث تحمل هذه الجائزة اسم الكاتب العربي المعروف نجيب محفوظ، ويتم تقديمها في كل خريف في عيد ميلاد نجيب محفوظ في 11 كانون الأول /ديسمبر من كل عام.

وكانت وما زالت تُقدم من قبل مطبعة الجامعة الأمريكية منذ عام 1996 م، ويقوم بتقديمها رئيس الجامعة في القاهرة بحضور وزير الثقافة المصري، بالإضافة إلى حضور عدد من الكتاب البارزين في الحياة الثقافية في مصر.
 
وتمنح جائزة نجيب محفوظ لأفضل رواية معاصرة باللغة العربية، بشرط ألا تكون منشورة باللغة الإنجليزية، وتتكون الجائزة من ميدالية فضية وجائزة نقدية قدرها 5000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى الالتزام بترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية ونشرها من قبل الجامعة الأمريكية في القاهرة ونيويورك ولندن وفي جميع أنحاء العالم الناطق باللغة الإنجليزية.
التعليقات (0)

خبر عاجل