أخبار ثقافية

وفاة شاعر العامية المصري "الفلاح الفصيح" أمين الديب (شاهد)

اشتهر الديب المعروف بشعره العامي الذي يلامس المواطن المصري- صحف مصرية
اشتهر الديب المعروف بشعره العامي الذي يلامس المواطن المصري- صحف مصرية
توفي الشاعر المصري وعضو اتحاد كتاب مصر أمين الديب الذي ولد وعاش في قرية نكلا التابعة لمنشأة القناطر في محافظة الجيزة عن عمر ٨٧ عاما.

وتفرّد الديب بإبداعه في شعر العامية، لكنه لم يجد من يتبناها في عقوده الأولى، إلا بعدما اقترب من السبعين؛ حيث حلّ عصر الفضائيات، فكان له إسهامات جيدة، لكنها لا تكافئ بحال عظم هذه الموهبة.



وعن بدايته الشعرية يقول الديب في حوار صحفي سابق "قبل عام 1954 كانت لي محاولات في كتابة الشعر ولم أكن مهتما بها، وعندما ذهبت لحضور ندوة رابطة الأدب الحديث، والتي كان اسمها جماعة "أبوللو"، بحضور لفيف من الشعراء والأدباء".

وتابع الديب "وألقيت قصيدة لي كانت تتحدث عن حياة العامل والفلاح قبل الثورة، وفوجئت بأنها نالت إعجاب جمهور الشعراء والأدباء والمثقفين الحاضرين، وكان أول المشجعين لي لأكتب الشعر وأشاد بشعري الشاعر الكبير محمد التهامي".

 ولم يكمل الديب تعليمه، حيث اكتفى بالثانوية العامة، وشغله المعاش عن الانغماس في الشعر والتلاقح مع الحركة الأدبية، لكنه لم يكن بعيدًا عن الواقع السياسي، بل كان مشاركًا في الفعاليات والأنشطة السياسية في بلدته؛ إذ كان أحد المعجبين بشخص جمال عبد الناصر، بل كان مصنفًا كأحد الناصريين.

وتربى الديب، المعروف بشاعر الفلاحين والبسطاء، على أغاني العمال والفلاحين التي كانت تُستخدم لتحفيزهم في العمل. كما بدأ اهتمامه بالشعر من خلال قراءة دواوين الشاعر الراحل بيرم التونسي التي وجدها في مكتبة والده. رغم أن والده لم يكمل تعليمه، إلا أنه كان قارئًا نهمًا ومهتمًا بالشعر.

وقال عنه الصحفي المصري عامر شامخ "تعرّفت على الديب عام ٢٠٠٠، عن طريق زميلي وعديلي الصحفي بدر محمد بدر الذي تبنّاه في تلك الفترة، بنشر العديد من قصائده في جريدة آفاق عربية ثم الأسرة العربية، ثم عهد إلى بتجهيز هذه القصائد في سلسلة من الكتب، فتولى مكتبي هذا الأمر".

ويضيف عامر: "فأخرجنا له: ع المصطبة، آخر كلام، بكرة هتبان الحقيقة، إحنا أصحاب القرار وغيرها، حتى أطلق على الديب بعدها: شاعر الإخوان".

اظهار أخبار متعلقة


ويضيف الصحفي "بعد أن ذاع صيت الديب، طلب مني المهندس فتحي شهاب، عضو المجلس الأعلى للمهندسين وصاحب شركة صوتيات، التوسط لدى الديب لإنتاج أعماله، وقد وفقنا في ذلك، فكانت الأشرطة اكتمالًا لشهرة الرجل لدى العامة وفي المحافظات".
التعليقات (0)