سياسة عربية

عائلات الأسرى الإسرائيليين تهاجم قرار البقاء في "محور فيلادلفيا"

قالت العائلات: "لا يمر يوم دون أن يتخذ نتنياهو إجراءات ملموسة تعرض للخطر عودة الأسرى"- الأناضول
قالت العائلات: "لا يمر يوم دون أن يتخذ نتنياهو إجراءات ملموسة تعرض للخطر عودة الأسرى"- الأناضول
هاجمت عائلات الأسرى الإسرائيليين، اليوم الجمعة، قرار المجلس الوزاري للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" بشأن بقاء الجيش الإسرائيلي في "محور فيلادلفيا" على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وقالت العائلات في منشور على منصة إكس: "بعد نحو عام من الإهمال، لا يفوت نتنياهو أي فرصة للتأكد من عدم التوصل إلى اتفاق (اتبادل الأسرى مع حماس)".

وتابعت: "لا يمر يوم دون أن يتخذ نتنياهو إجراءات ملموسة، تعرض للخطر عودة جميع المخطوفين (الأسرى المحتجزين في غزة) إلى ديارهم".

وتساءلت العائلات: "في الأشهر الأولى من الحرب، لم ترغب الحكومة الإسرائيلية بشن هجوم على فيلادلفيا ورفح وجنوب قطاع غزة، ماذا سيحدث لو انسحبنا من المحور لفترة محددة، وسمحنا بالتوصل إلى الصفقة؟".

وصادق المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" الليلة الماضية، على بقاء الجيش في محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر، ضمن أي اتفاق مزمع لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

إظهار أخبار متعلقة



وبذلك، تبنى "الكابينت" رسميا موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن المحور.

وقالت هيئة البث العبرية، الجمعة: "صادق الكابينت في جلسته الليلة الماضية على الخارطة التي تحدد بقاء الجيش الإسرائيلي على امتداد محور فيلادلفيا، في إطار صفقة تبادل محتملة" مع حركة "حماس".

وأضافت: "اتخذ الكابينت القرار بعد أن زودت إسرائيل الولايات المتحدة بالفعل بخرائط رسمها الجيش الإسرائيلي، كجزء من الاقتراح الذي تم تمريره إلى حماس من خلال وسطاء".

وأوضحت الهيئة أن "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اتخاذ قرار سياسي رسمي بشأن الخطوط العريضة لاتفاق إطلاق سراح الرهائن".

ولفتت إلى أن "8 وزراء أيدوا القرار، وعارضه وزير الدفاع يوآف غالانت، فيما امتنع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، عن التصويت".

وبالمقابل، أشارت الهيئة إلى أن "فريق التفاوض، يعتقد أن الإصرار على استمرار الوجود على الحدود المصرية، قد يمنع التوصل إلى اتفاق مع حماس".

ومنذ أشهر، تتوسط قطر ومصر في مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل و"حماس"، فيما تدعم الولايات المتحدة هذه الجهود عبر اتصالات ولقاءات مع مسؤولين إسرائيليين ومصريين وقطريين.

وتُصر إسرائيل على استمرار سيطرتها العسكرية على فيلادلفيا ونتساريم، بينما تتمسك حماس بانسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل من قطاع غزة، ضمن أي اتفاق لوقف الحرب وتبادل أسرى.

التعليقات (0)

خبر عاجل