سياسة عربية

مصادر إسرائيلية: مفاوضات الخميس لن تحدث اختراقا في صفقة التبادل

قالت مصادر إسرائيلية إن "قمة يوم الخميس تهدف إلى تحريك مفاوضات صفقة التبادل"- جيتي
قالت مصادر إسرائيلية إن "قمة يوم الخميس تهدف إلى تحريك مفاوضات صفقة التبادل"- جيتي
قللت مصادر إسرائيلية، مساء اليوم السبت، من أهمية المفاوضات المقررة الخميس المقبل الموافق 15 آب/ أغسطس 2024، بخصوص وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعقد صفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر مطلعة، أن "قمة يوم الخميس لن تحدث اختراقا، بل تهدف إلى تحريك مفاوضات صفقة التبادل".

وأضافت المصادر ذاتها أن "عدم تقدم المفاوضات تسبب في توتر العلاقة بين الوفد المفاوض والمستوى السياسي"، مؤكدة أن الحراك الأمريكي الذي ستشهده المنطقة يهدف إلى الضغط على إسرائيل وحماس لإبرام الصفقة.

وفي وقت سابق، أعلنت عائلات أسرى الاحتلال الإسرائيلي، عن مطالبها قبل توجه الفريق المفاوض إلى محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعقد صفقة تبادل للأسرى، الخميس المقبل.

وهاجمت العائلات في مؤتمر صحفي رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مشددة على أنه يعمل على "تصعيد الوضع بدلا من التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى".

وتساءلت: "كيف يعقل أن يهتم نتنياهو بحسابات سياسية إجرامية على حساب حياة أبنائنا"، مشيرة إلى أن "هناك مقترحا لصفقة تبادل وقد يكون الفرصة الأخيرة لإعادة أبنائنا أحياء".

اظهار أخبار متعلقة


وطالبت العائلات وفد التفاوض الإسرائيلي بعدم العودة من المفاوضات إلا بعد إبرام صفقة التبادل، قائلة: "نطالب وفدنا التفاوضي بعدم العودة من جلسة الخميس المقبل إلا بعد إبرام الصفقة".

وأكدت على ضرورة وقف العملية العسكرية في قطاع غزة وإعادة جميع الأسرى الإسرائيليين دفعة واحدة، مبينة أنه "واضح للجميع أنه ما دامت الحرب متواصلة فلن يتم التوصل إلى صفقة تبادل".

وكان الناطق الرسمي باسم حركة حماس، جهاد طه، قال في تصريحات لـ"عربي21"، إن قيادة الحركة تدرس الدعوة الأمريكية المصرية القطرية لعقد اجتماع في منتصف آب/ أغسطس الجاري؛ من أجل بحث وقف إطلاق النار في غزة، مضيفا أنه "بالتأكيد سيكون لنا موقف من تلك الدعوة، وسيتم إعلانه لاحقا بشكل رسمي".

وتابع طه قائلا: "حركة حماس تعكف حاليا على دراسة دعوة الوسطاء بكافة العناوين التي ذُكرت، وسيكون لها موقف بعد ذلك"، مُشدّدا على أن "مَن يعرقل الوصول لإنجاح المقترح الأخير هو الاحتلال الإسرائيلي".

وأكد الناطق باسم "حماس" أن "سد الثغرات المتبقية في اتفاق وقف إطلاق النار يكون بممارسة الضغط الحقيقي على الجانب الإسرائيلي الذي كان، ولا يزال، يمارس سياسة التعطيل، ووضع العراقيل أمام إنجاح أي جهود ومساع تفضي إلى إنهاء العدوان".

والخميس، صدر بيان ثلاثي عن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، دعوا فيه إلى استئناف مفاوضات الهدنة الأسبوع المقبل، "وعدم إضاعة الوقت، وبدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، وتبادل الأسرى، دون أي تأجيل من قِبل أي طرف".
التعليقات (0)