سياسة عربية

ضغوط على الاحتلال تسبق محادثات الخميس.. وحماس تؤكد "كذب" نتنياهو

حركة حماس تؤكد أن "مرونتها وإيجابيتها اصطدمت بتعنت نتنياهو"- جيتي
حركة حماس تؤكد أن "مرونتها وإيجابيتها اصطدمت بتعنت نتنياهو"- جيتي
تتواصل المطالبات الدولية والعربية لأجل الضغط على الاحتلال الإسرائيلي، لدفعه على إحراز تقدم حقيقي خلال المحادثات المقررة الخميس المقبل، بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعقد صفقة لتبادل الأسرى، تزامنا مع أصوات داخلية إسرائيلية تتهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعرقلة الاتفاق.

ودعا الوسطاء المصريون والقطريون والأمريكيون إلى عقد جولة مفاوضات جديدة لإنجاز الصفقة، التي جرى بحثها طيلة الأشهر الماضية، لكنها تصطدم في كل مرة بتعنت الاحتلال وطرحه شروطا جديدة تختلف عن النقاط المتفق عليها سابقا.

والخلاف الأبرز ظهر اليوم بين نتنياهو ووزير جيشه يوآف غالانت، الذي اتهم الأول بعرقلة الوصول إلى صفقة لتبادل الأسرى، ما دفع نتنياهو لمهاجمته بشدة، واتهامه بأنه يتبنى خطابا مناهضا لإسرائيل.

وفي هذا الصدد، قال القيادي في حركة حماس، عزت الرشق، إن "اعتراف غالانت بأن إسرائيل هي سبب تأخير إبرام صفقة إعادة المختطفين، والحديث عن انتصار مطلق محض هراء، يؤكد ما قلناه دوما إن نتنياهو يكذب على العالم وعلى ذوي الأسرى، ولا يأبه لحياة الأسرى، ولا يريد التوصل لاتفاق، وإن كل ما يهمه هو استمرار الحرب وتوسعها".

وأكد الرشق في بيان، أن "كل ما قدمته حماس من مرونة وإيجابية بموافقتها على ما ورد في بيان بايدن، وقرار مجلس الأمن، لتسهيل التوصل لاتفاق، اصطدم بتعنت نتنياهو، وتهربه من استحقاق التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وصفقة تبادل الأسرى".

اظهار أخبار متعلقة



وتابع: "على العالم أن يضغط على نتنياهو وحكومته لوقف العدوان وحرب الإبادة، والتوصل لصفقة تبادل، فالنصر الذي يبحث عنه نتنياهو وهم وسراب".

وفي وقت سابق، هاتف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، لبحث مستجدات التحركات الدولية للدفع بمفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وعقد صفقة تبادل أسرى بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس.

وأكد فيدان لنظيره الأمريكي على ضرورة تخلي الاحتلال الإسرائيلي عن "الخطوات الاستفزازية"، التي من شأنها توسيع نطاق الصراع في المنطقة.

وطالب الوزير التركي الولايات المتحدة بالضغط على تل أبيب، لتحقيق وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة.

وسلطت صحيفة "إندبندنت" البريطانية مؤخرا الضوء على محاولات الاحتلال تخريب المفاوضات، عبر ارتكاب مجازر كبيرة في قطاع غزة، التي كان آخرها مجزرة مدرسة التابعين قبل يومين.

وقالت الصحيفة إن "المجازر الإسرائيلية تجعل من إمكانية التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بعيدة"، منوهة إلى أنه بعد أقل من 24 ساعة من إعلان الولايات المتحدة أنها ستفرج عن 3.5 مليون دولار كمساعدات عسكرية لإسرائيلية، خرجت مشاهد الدمار في غزة؛ بسبب غارة إسرائيلية على مدرسة التابعين.

التعليقات (0)

خبر عاجل