سياسة عربية

السلطات السعودية تفرج عن حاج إيراني اعتقلته في يونيو الماضي

خزاعي أحد الحجاج المعتقلين لدى السعودية خلال حج هذا العام- وكالة مهر
خزاعي أحد الحجاج المعتقلين لدى السعودية خلال حج هذا العام- وكالة مهر
أطلقت السلطات السعودية سراح الحاج الإيراني محمد خزاعي، من السجون، وهو أحد الحجاج الايرانيين الذين تم اعتقالهم  في 30 حزيران/ يونيو خلال حج هذا العام.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، بأن "خزاعي أحد الحجاج المعتقلين لدى السعودية خلال حج هذا العام، خرج من السجن وإن شاء الله سيعود إلى طهران في الساعة الأخيرة من هذا اليوم".

وأكد خزاعي هذا الخبر خلال مقابلة صحفية وقال: "في اللقاء الذي أجريته مع ممثل القنصلية الإيرانية يوم الاثنين أبلغوني بأن إطلاق سراحي قريب".

وخلال موسم الحج هذا العام، ألقت السعودية القبض على عدد من الحجاج الإيرانيين وأعادتهم إلى البلاد، وكان أحدهم الحاج محمد خزاعي، طالب الدكتوراه في القانون العام.

اظهار أخبار متعلقة


وفي شهر نيسان/ أبريل الماضي، استقبل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، أول طائرة تقل معتمرين من إيران، وذلك بعد توقف الرحلات المباشرة بين البلدين لمدة 9 سنوات.

وأفاد السفير الإيراني لدى السعودية، علي رضا عنايتي، في تصريحات لوسائل إعلام سعودية خلال موسم الحج الماضي، بأنه توافد 90 ألف حاج إيراني، خلال الموسم.

وأعلنت السعودية وإيران، في آذار/ مارس 2023، عن اتفاقهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية، بعد سنوات من القطيعة.

اظهار أخبار متعلقة


وجرى التوافق بين الدولتين بوساطة الصين، التي قامت بدور مهم في إتمامه، وكانت أحد الموقعين على البيان المشترك للدولتين.

يذكر أنه تم قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، في عام 2016، بعدما هاجم محتجون إيرانيون المقار الدبلوماسية السعودية في إيران، بعدما قامت السلطات السعودية بإعدام رجل الدين السعودي الشيعي، نمر النمر.
التعليقات (0)