سياسة عربية

قائد الجيش الأردني يستقبل نظيره الأمريكي.. "تأكيد على التعاون"

وصل براون إلى الأردن في وقت سابق السبت في زيارة غير محددة المدة- بترا
وصل براون إلى الأردن في وقت سابق السبت في زيارة غير محددة المدة- بترا
استقبل قائد القوات المسلحة الأردنية "الجيش العربي"، اللواء يوسف الحنيطي، نظيره الأمريكي الفريق أول تشارلز براون، السبت، في العاصمة عمّان.

وقال الجيش الأردني في بيان، إن الحنيطي وبراون ناقشا "أوجه التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين".

وذكر البيان أن الجانبين بحثا "أوجه التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات، إضافةً إلى آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، بما يخدم مصلحة القوات المسلحة في البلدين الصديقين".

وأكد الحنيطي على "ضرورة توحيد الجهود الدولية لتحقيق الأمن والسلم الدوليين".

من جانبه، أكد براون على دور الأردن "المحوري"، و"سعيه الدائم لتكريس الأمن والاستقرار في المنطقة"، وفق البيان ذاته.

ووصل براون إلى الأردن في وقت سابق السبت، في زيارة غير محددة المدة.

وتتزامن زيارته مع مخاوف متصاعدة من تحول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى حرب إقليمية شاملة، لا سيما بعد اغتيال الاحتلال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران.

وتحسبا لذلك، عززت الولايات المتحدة أصولها العسكرية في المنطقة، متعهدة بالدفاع عن دولة الاحتلال ضد أي هجوم تتعرض به.

اظهار أخبار متعلقة


فيما أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، في عدة تصريحات خلال الأيام الماضية، على أن بلاده ستقوم بالرد على اغتيال هنية في الوقت المناسب.

وفي 2014، انضم الأردن إلى التحالف الإقليمي والدولي، بقيادة الولايات المتحدة، ضد التنظيمات الإرهابية في العراق وسوريا، جارَي المملكة الشرقي والشمالي، "من منطلق حماية حدوده، وضمان توفير الأمن والاستقرار لمواطنيه".

وفي كانون الثاني/ يناير 2021، جرى الإعلان عن اتفاقية تعاون دفاعية بين الأردن والولايات المتحدة، حصلت واشنطن بموجبها على صلاحيات وامتيازات واسعة في مختلف الأمور العملياتية والعسكرية.

ويعد الأردن حليفا استراتيجيا للولايات المتحدة بالمنطقة، ووقع البلدان في أيلول/ سبتمبر 2022 مذكرة تفاهم، تقدم بموجبها واشنطن مساعدات مالية سنوية للمملكة بقيمة 1.45 مليار دولار للفترة بين 2023 و2029.

التعليقات (0)