صحافة دولية

حلول اقتصادية ومشاكل الهجرة.. هل اتفق ترامب وهاريس في برنامجهما الانتخابي؟

هاريس تحاول اللحاق بالركب في ما يتعلق بالاقتصاد والنأي بنفسها عن بايدن- عربي21
هاريس تحاول اللحاق بالركب في ما يتعلق بالاقتصاد والنأي بنفسها عن بايدن- عربي21
اندلعت حرب مزايدة شعبوية على مسار الحملة الانتخابية لعام 2024، ما أدى إلى تقارب غير عادي بين مقترحات السياسة بين مرشحي الانتخابات الأمريكية المقرر إقامتها في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، نائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب.

وبحسب موقع آكسيوس الأمريكي فإنها في أول خطاب سياسي رئيسي لها، كشفت هاريس عن أجندة اقتصادية تتضمن خصمًا ضريبيًا للأطفال بقيمة 6000 دولار للأسر خلال السنة الأولى من حياة المولود الجديد.

في غضون ساعات، أخبر مسؤول حملة ترامب سيمافور أن ترامب "سيفكر في توسع كبير في الائتمان الضريبي للأطفال"، مستشهدًا بدعوة السيناتور جيه دي فانس (جمهوري من أوهايو) مؤخرًا لائتمان بقيمة 5000 دولار.

اظهار أخبار متعلقة


لطالما كان استعادة الائتمان الضريبي المعزز للأطفال في عصر الوباء أولوية للديمقراطيين. لكن اقتراح فانس جعل فجأة بعض حلفاء ترامب يزعمون بأنها سرقة السياسة.

واتُهمت هاريس، التي تلعب حملتها التي تبلغ من العمر 28 يومًا دور اللحاق بالركب في ما يتعلق بالاقتصاد، بالتقلب في المواقف السابقة، والنأي بنفسها عن الرئيس بايدن - وفي بعض الحالات - التملق الصريح.

لكن بعض عناصر أجندتها تعكس ببساطة إعادة تنظيم السياسة الحزبية - والناخبين الأمريكيين الذين وجدوا أرضية مشتركة بشأن بعض القضايا الكبرى:

1. التضخم: تبذل هاريس جهودًا متضافرة للتخلص من الأمتعة الاقتصادية لبايدن، بدءًا من الاعتراف الصريح يوم الجمعة بأن تكاليف الغذاء والغاز والإسكان ارتفعت.

غردت حملة ترامب إلى جانب مقطع فيديو لهاريس وهي تسرد الطرق المختلفة التي تؤثر بها الأسعار المرتفعة على الأسر الأمريكية: "لم يكن بإمكاننا أن نقول ذلك بشكل أفضل".

اظهار أخبار متعلقة


2. أمن الحدود: مدركة تمامًا للميزة التي يتمتع بها ترامب في استطلاعات الرأي بشأن الهجرة، أصدرت هاريس إعلانًا الأسبوع الماضي تعهدت فيه "بتوظيف آلاف آخرين من وكلاء الحدود واتخاذ إجراءات صارمة ضد الفنتانيل والاتجار بالبشر".

لا يزال الأمر بعيدًا كل البعد عن تعهد ترامب بتنفيذ عمليات ترحيل جماعية، لكن موقف الديمقراطيين على الحدود تغير بشكل جذري على مدار السنوات الأربع الماضية.

3. لا ضريبة على الإكراميات: في نفس اليوم الذي أيدتها فيه نقابة الطهاة القوية في نيفادا، وعدت هاريس بإلغاء الضرائب على الإكراميات - ما أثار غضب ترامب، الذي كان قد قدم تعهدًا مماثلًا قبل شهرين.

4. لا حظر للتكسير الهيدروليكي: حافظت هاريس على "الغموض الاستراتيجي" بشأن قضايا الطاقة الساخنة، لكنها لم تعد تفضل حظر التكسير الهيدروليكي على الأراضي الفيدرالية - وهو شرط أساسي للفوز بولاية بنسلفانيا، الولاية الأكثر أهمية في التأرجح.

5. العجز لا يهم: لم يذكر في الخطط الاقتصادية لكل من هاريس وترامب كيف سيدفعون ثمنه - وهي سمة مميزة للشعبوية تعكس كيف يتعامل كلا الحزبين مع العجز أثناء وجودهما في السلطة.

التحقق من الواقع: من حيث الأسلوب والمضمون، هناك اختلافات هائلة بين المرشحين لا يمكن سدها ببعض الوعود الانتخابية المتداخلة. ويظل الخطاب أبيضًا ساخنًا.

اظهار أخبار متعلقة


"إذا انتُخِبت كامالا وطبقت قيودها الشيوعية على الأسعار، فسوف يكون هناك مجاعة وموت جوع وفقر، وهو ما لم نشهده من قبل"، هكذا هاجم ترامب في برنامج Truth Social Friday، وهو أحدث فصل من تحذيراته المتشائمة بشأن الحكم الديمقراطي.

غردت هاريس الجمعة: "إذا كنت تريد أن تعرف من يهتم به السياسي، فانظر إلى من يقاتل من أجله. دونالد ترامب يقاتل من أجل المليارديرات والشركات الكبرى. سأقاتل من أجل إعادة الأموال إلى الأمريكيين من الطبقة العاملة والمتوسطة".
التعليقات (0)

خبر عاجل