صحافة دولية

كاتب بريطاني: قصة الطفلة هند تكشف استراتيجية "إسرائيل" في التملص من جرائمها

الطفلة هند استشهدت باغتيال مباشر من دبابات الاحتلال في مجزرة راحت فيها عائلتها- الهلال الأحمر الفلسطيني
الطفلة هند استشهدت باغتيال مباشر من دبابات الاحتلال في مجزرة راحت فيها عائلتها- الهلال الأحمر الفلسطيني
قال الكاتب البريطاني أوين جونز، إن قصة الطفلة الصغيرة هند رجب، ذات الخمس سنوات، والتي استشهدت في كانون الثاني/يناير الماضي، بعد إعدامها برصاص دبابات الاحتلال مع عائلتها في حي تل الهوى بغزة، تعطينا دليلا على طبيعة الهجوم الإسرائيلي على غزة، وكيف يتم التملص من الجريمة عبر استراتيجية من عدة خطوات.

ولفت جونز في مقال له بصحيفة الغارديان، إلى أن هند، ركبت سيارة كيا بيكانتو برفقة عمها وخالتها وعدد من أبناء عمومتها. كانوا يحاولون الفرار من حي تل الهوى في مدينة غزة، حين أطلق الجيش الإسرائيلي النار على السيارة، مما أسفر عن استشهاد كل من كانوا بداخلها باستثناء هند وابنة عمها ليان البالغة من العمر 15 عاما. واستجابت ليان المذعورة لنداء من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وأبلغتهم أن دبابة كانت تطلق النار على السيارة: في التسجيل، تسمع صراخها المعذب وهي تُقتل بالرصاص.

وعندما اتصلت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مرة أخرى، ردت هند، وهي الناجية الوحيدة الآن، محاطة بجثث أقاربها الستة الملطخة بالدماء. كما أشارت إلى دبابة وتوسلت لإنقاذها. في إحدى المرات، أخبرت عامل الهاتف أن الظلام بدأ ينحسر وأنها خائفة.

وبعد ساعات من الانتظار للحصول على الإذن، تفاوضت وزارة الصحة مع السلطات الإسرائيلية على وصول آمن لسيارة إسعاف. وصل المسعفون في حوالي الساعة الـ6 مساء وتم إطلاق النار عليهم فور وصولهم. بعد أسبوعين، تم العثور على رفاتهم - إلى جانب الجثث المتحللة لهند وعائلتها.

اظهار أخبار متعلقة



وأوضح جونز أنه وبعد كل فظاعة ترتكبها، دولة الاحتلال، يجري أسلوب عمل قياسي بالإنكار، والتحويل، والخداع، وانتظار انتقال الاهتمام إلى مكان آخر. وقد تعاونت معظم وسائل الإعلام مع هذه الاستراتيجية، مما سمح للاحتلال بمواصلة هجومه الإبادي الجماعي، لأنه يمنع المراقبين من ربط النقاط لفهم ما هو هذا حقا. ولهذا السبب، يجب إعادة النظر في كل جريمة حتى يتم فهمها بشكل صحيح. في هذه الحالة، زعمت إسرائيل أنها لم يكن لديها قوات في المنطقة.

وبعد خمسة أشهر تقريبا من عمليات القتل، نشرت مجموعة Forensic Architecture وهي مجموعة بحثية متعددة التخصصات مقرها في غولدسميثس، جامعة لندن، تحقيقا مفصلا بالاشتراك مع قناة الجزيرة، حيث قاموا برسم خريطة لـ 335 ثقب رصاصة في الجزء الخارجي من السيارة. وجد تحليل مكالمة ليان الهاتفية 64 طلقة نارية أطلقت في ست ثوانٍ فقط، وهو ما يتفق فقط مع الأسلحة الصادرة عن إسرائيل، مع تقدير أن الدبابة كانت على بعد ما بين 13 و23 مترا من السيارة. يكتبون: "في مثل هذا القرب، من غير المعقول أن مطلق النار لم يلاحظ أن السيارة كانت مشغولة بالمدنيين، بما في ذلك الأطفال".

استمع إلى شهادات هؤلاء الأطفال القتلى، واقرأ البحث التفصيلي، ولا يمكنك إلا أن تستنتج أن عمليات القتل هذه كانت متعمدة. كان ذلك في وضح النهار، وكانت دبابة إسرائيلية قريبة من السيارة، وأطلقت 335 رصاصة على الأقل على مدى فترة طويلة، ثم انفجرت سيارة الإسعاف - التي تم تنسيق مرورها مع السلطات الإسرائيلية، و"لو ارتكب مسلحو حماس هذه الفظاعة في 7 أكتوبر، لتم تسليط الضوء عليها مرارا وتكرارا كدليل على الهمجية المطلقة للعدو. لكن هذا لم يحدث هنا".

يمكن رؤية أسلوب العمل الإسرائيلي في العمل مرارا وتكرارا. عندما قُتلت الصحافية الفلسطينية الأمريكية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة في مايو 2022، أنكرت إسرائيل مسؤوليتها، وأشارت بأصابع الاتهام إلى المسلحين الفلسطينيين، وانتظرت شهورا حتى تحول الاهتمام إلى مكان آخر قبل الاعتراف بمسؤوليتها المحتملة.

وعندما هاجمت إسرائيل مستشفى الشفاء، وهو المرفق الطبي الرئيسي في غزة، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد أكثر من شهر، نفت صحيفة واشنطن بوست مزاعمها الرئيسية، مشيرة إلى عدم وجود أدلة على أن المستشفى كان يستخدم "كمركز قيادة وتحكم" أو أنه يمكن الوصول إلى الأنفاق من عنابر المستشفى. وبعد ستة أسابيع تقريبا من مذبحة استشهد فيها أكثر من 100 فلسطيني أثناء انتظارهم المساعدات في ما يسمى بمذبحة الدقيق في فبراير/شباط، نفت شبكة سي إن إن نفي إسرائيل للمسؤولية عن الهجوم. يمكننا أن نستمر.

إن هذه الردود التفصيلية على الادعاءات الإسرائيلية تكشف عن نمط من الفظائع التي يتبعها التستر - ومع ذلك فإن وسائل الإعلام لا تزال تعامل الادعاءات الإسرائيلية الأولية على أنها ذات مصداقية، حيث من حقها أن تسخر من ادعاءات مماثلة من قبل الدولة الروسية.

ومع تجاوز عدد الشهداء الرسمي في غزة 40 ألفا بما في ذلك حوالي 14 ألف طفل تشير صحيفة هآرتس الإسرائيلية إلى أن هذا يمثل نسبة أعلى من عدد السكان قبل الحرب الذين قتلوا في غضون 10 أشهر مقارنة بقتلى حرب العراق على مدى 20 عاما، أو في الحروب اليوغوسلافية على مدى 10 سنوات؛ وهو أربعة أضعاف نسبة الأشخاص الذين قتلوا في أوكرانيا على مدى عامين ونصف.

اظهار أخبار متعلقة



وعلاوة على ذلك، فمن المرجح أن يكون هذا تقديرا أقل من الواقع بكثير: إذ يتم استبعاد الآلاف من المدفونين تحت الأنقاض من الأرقام الرسمية، وكذلك الوفيات غير المباشرة التي من المرجح أن تكون السبب الأكبر في الوفاة في حين انهار نظام الإبلاغ تقريبا بفضل جهاز الرعاية الصحية المدمر. وتتراوح تقديرات أخرى من خبراء طبيين بين 92 ألفا و186 ألفا.

إذا كانت دولة غير متحالفة مع الغرب مذنبة بهذا، فلن يكون هناك إجماع على أنها تمثل واحدة من أخطر الجرائم في عصرنا فحسب، بل وسيُنظر إليها على أنها غير لائقة أخلاقيا ألا نفكر في ذلك.

وشدد الكاتب على أنه إذا تم فهم سلوك إسرائيل في حربها على غزة على حقيقته فظاعة ارتكبها نظام قاتل فإن الشخصيات القوية ستخشى العواقب، وأولئك الذين هتفوا لها سيخشون أن يتم وصمهم بشكل دائم بالوحوش، وأولئك الذين التزموا الصمت، بغض النظر عن الكلمات الفارغة والقلق، سيخشون المساءلة، وإلى أن يحدث هذا، فإن الأهوال لن تنتهي. لذا، إذا كنت تشك في حقيقة الأمر، فتذكر اللحظات الأخيرة المروعة التي مرت بها هند رجب، الفتاة البالغة من العمر خمس سنوات والتي تتمتع بابتسامة ساحرة.
التعليقات (0)

خبر عاجل