سياسة دولية

نتنياهو يجتمع بالوفد الإسرائيلي قبل التوجه إلى القاهرة.. "المفاوضات تتقدم"

نقاش يُجرى في مكتب نتنياهو مع فرق التفاوض قبل مغادرته إلى القاهرة- جيتي
نقاش يُجرى في مكتب نتنياهو مع فرق التفاوض قبل مغادرته إلى القاهرة- جيتي
تعتبر الأيام القليلة المقبلة دراماتيكية وحاسمة في المفاوضات بشأن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتم إبلاغ مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بـ"التفاؤل الحذر"، ولكن لا تزال هناك خلافات رئيسية من المأمول أن يتم حلها في المناقشات المقررة في العاصمة المصرية القاهرة.

وقالت "القناة 12" إن مقترح الوساطة الأمريكية في الدوحة يتضمن أيضا قائمة الأسرى الإسرائيليين الذين سيتم إطلاق سراحهم، بينما أكد مسؤولون في المفاوضات أنه "طالما أننا لن نتحلى بالمرونة في فيلادلفيا فلا فرصة للتوصل إلى اتفاق".

وأضافت القناة أنه "لا يوجد حتى الآن رد من حماس، وهذا هو اقتراح التسوية الأمريكي: في الأيام القليلة الماضية في الدوحة، قدمت الولايات المتحدة اقتراحا يتضمن الإشارة إلى القضايا الرئيسية في المفاوضات بشأن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار".

وبحسب الاقتراح الأمريكي الحالي، فإنه سيتم إطلاق سراح النساء والجنود أولا، وكقاعدة عامة ستكون هناك أولوية لإطلاق سراح الرهائن الأحياء، وفي المرحلة الأولى من الصفقة، سيتم أيضا إطلاق سراح أفرا منغيستو وشام السيد.

اظهار أخبار متعلقة


ويتضمن الاقتراح أيضًا قائمة الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل أسير إسرائيلي، ومن بينهم 47 أسيرا أطلق سراحهم في "صفقة شاليط" وأعيد سجنهم في السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم ملخصات أكثر تفصيلا عن تحركات قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في مناطق مختلفة في قطاع غزة، خلال فترة الهدنة ووقف إطلاق النار.

وأكدت القناة أنه تمت الموافقة على الاقتراح الأمريكي ضمن معظم المطالب الإسرائيلية، ولكن تم استبعاد قضيتين لا تزالان محل خلاف: محور فيلادلفيا ومحور نتساريم، وتشير التقديرات إلى أنه فقط إذا رضخت "إسرائيل"، فإن الوسطاء سوف يمارسون الضغوط اللازمة على حركة حماس، التي ترفض حاليا المضي قدما.

وبينت القناة أنه من المتوقع أن تكون هذه القضايا في قلب النقاش الحاسم الذي سيجري في مكتب نتنياهو مع فرق التفاوض قبل مغادرته إلى القاهرة. 

وقال مسؤولون مطلعون على المفاوضات إنه إذا "لم تظهر إسرائيل مرونة حقيقية، فلا يوجد سبب للتفاؤل الذي سمعناه في الفترة الماضية".

في هذه المرحلة، موقف حركة حماس غير واضح، ولم يرد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار بعد بشكل رسمي، ومن المشكوك فيه أن يكون مطلعا على كل تفاصيل الملخصات والاتصالات، ومن المحتمل جدا أنه حتى لو قدم ممثلو حماس في الدوحة موقفا أكثر ليونة، فإن ذلك سيصطدم مرة أخرى بصخور الواقع حيث يتشدد السنوار في مواقفه، بحسب القناة.

اظهار أخبار متعلقة


ومساء السبت، نشر مكتب نتنياهو بيانا حول آخر التطورات، وجاء فيه: "أبلغ الفريق المفاوض بشأن صفقة الرهائن رئيس الوزراء اليوم بحالة المحادثات في الدوحة، وأعرب الفريق عن تفاؤل حذر بشأن إمكانية المضي قدما في الصفقة، بناء على الاقتراح الأمريكي الأخير".

وكتب مكتب نتنياهو أن "الاقتراح يستند إلى الخطوط العريضة ويتضمن عناصر مقبولة لإسرائيل، ومن المأمول أن تؤدي الضغوط الشديدة التي تمارسها الولايات المتحدة والوسطاء على حماس إلى إزالة معارضتها للاقتراح، وأن تسمح بإحراز تقدم في المحادثات".
التعليقات (0)

خبر عاجل