صحافة دولية

"تحيز جنسي".. هل تنجح هاريس بتحقيق ما فشلت فيه كلينتون؟

بايدن حصل على 55 بالمئة من أصوات النساء في سنة 2020 - الأناضول
بايدن حصل على 55 بالمئة من أصوات النساء في سنة 2020 - الأناضول
تضع الانتخابات الأمريكية المقرر إقامتها في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل كامالا هاريس في مواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب لتعيد إلى الأذهان انتخابات 2016 عندما نافس ترامب امرأة شغلت منصبا رفيعًا، استطاع وقتها هزيمة هيلاري كلينتون على الرغم من فوزها في التصويت الشعبي بفارق كبير.

ونشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرا تناولت فيه تأثير التحيز الجنسي على فرص فوز كامالا هاريس بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، خاصة أنه في السنوات الثماني التي انقضت منذ فشل هيلاري كلينتون في الفوز بالرئاسة الأمريكية نمت قوة العمل لأول مرة لتشمل عددًا أكبر من النساء الحاصلات على تعليم جامعي مقارنة بالرجال.

وتساءلت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، عما إذا كانت هذه الأحداث قادرة على إحداث فرق بالنسبة لنائب الرئيس كامالا هاريس. ويبدو من المؤكد تقريبًا أن هاريس ستصبح مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة بعد قرار الرئيس بايدن بعدم السعي لإعادة انتخابه. وعلى هذا النحو، فهي تواجه، بنزاهة أو بدونها، بعضًا من نفس الأسئلة المتعلقة بالقدرة على الانتخاب التي واجهتها هيلاري كلينتون في دولة لم تختر بعد امرأة كقائدة، على عكس العديد من أقرانها حول العالم.

اظهار أخبار متعلقة



وستمثل المنافسة الرئاسية التي ستضع هاريس في مواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب نوعا من إعادة المنافسة: إذ سيتعين على ترامب أن يترشح مرة أخرى ضد امرأة شغلت منصبا إداريا رفيعا وخدمت في مجلس الشيوخ.

وقد هزم هيلاري كلينتون في سنة 2016 على الرغم من فوزها في التصويت الشعبي بفارق كبير. لكن الديناميكيات ستكون مختلفة بلا شك، فهاريس لا تملك الإرث السياسي ولا الإرث الذي تملكه هيلاري كلينتون. وترامب، بعد أن قضى فترة رئاسية مضطربة في منصبه، أصبح الآن معروفا، أما هاريس فهي سوداء ومن أصول جنوب آسيوية. ولم تعد البلاد كما كانت قبل ثماني سنوات طويلة، وفقا للصحيفة.

اظهار أخبار متعلقة


ونقلت الصحيفة عن كارين كراولي (64 سنة) وهي ناخبة مستقلة وممرضة متقاعدة في كونكورد، بولاية نيو هامبشاير، والتي لن تصوت لترامب، ولم تشعر أنها تستطيع دعم بايدن وتعتزم الآن دعم هاريس، قولها: "النساء أكثر غضبًا، وقد يكون ذلك محفزًا". ومن بين الدوافع التي ذكرتها كارين زوال قضية رو ضد ويد، وتعليقات وأفعال ترامب التي تراها العديد من النساء متحيزة ضد المرأة ومعادية لها.

وأضافت، "قد يكون انتخاب امرأة رئيسة أكثر احتمالاً الآن". لكن بالنسبة للناخبات والناشطات الحريصات على كسر الحاجز المراوغ، كان هناك أيضًا خوف من أن يظل من الصعب على هاريس التغلب على التحيز الجنسي.

وتابعت، "هناك نظام ذكوري في الخارج. إنها ذكية وهي مدعية عامة، لكن هناك الكثير من الرجال البيض المسنين الذين سيرغبون في إيقافها. والعيب الوحيد فيها هو أنها امرأة".

وأردفت، "في الواقع، يبدو الحديث عن الجنس السياسي أمرا اختزاليا ورجعيا، خاصة عندما لا يبدو الأمر بنفس القدر من الأهمية في بلدان أخرى فقد كان للمملكة المتحدة ثلاث رئيسات للوزراء. وانتخبت المكسيك أول رئيسة لها هذه السنة. مع ذلك، عندما تترشح امرأة لمنصب في الولايات المتحدة، لا يزال العديد من الناخبين يذكرون جنسها دون أن يذكروا ذلك في المقابلات التي تُجرى معهم، ويحددونه على أنه مصدر قلق - وغالبا ما لا يكون ذلك من أجلهم هم، كما يقولون، بل من أجل الناخبين على نطاق أوسع".

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت الصحيفة أنه من المؤكد أن الانتماء الحزبي، وليس الجنس، يظل الأكثر أهمية بالنسبة للعديد من الناخبين.

وقالت نعومي فيلالبا (74 سنة)، وهي جمهورية من دالاس تدعم ترامب لكنها تعتقد أن هاريس خيار أفضل للديمقراطيين من بايدن: "لن أصوت لها".

وأوضحت الصحيفة أن بايدن قد حصل على 55 بالمئة من أصوات النساء في سنة 2020، مقارنة بهيلاري كلينتون التي حصلت على 54 بالمئة في سنة 2016، وفقًا لمركز بيو للأبحاث.

وارتفعت نسبة تأييد ترامب بين النساء بشكل طفيف إلى 44 بالمئة في سنة 2020، مقارنة بـ 39 بالمئة في سنة 2016.

وقد أدى احتمال وجود هاريس على رأس قائمة الحزب الديمقراطي إلى تنشيط بعض الناخبين الذين يتطلعون إلى انتخاب رئيسة، لكنه أعاد أيضًا إحياء المخاوف القديمة بشأن حقيقة أن ترامب قد خسر أمام رجل (بايدن) لكنه هزم امرأة (هيلاري كلينتون) بحسب الصحيفة.

وبينت "نيويورك تايمز"، أن 42 بالمئة من النساء شعرن بأنه من المهم إلى حد ما على الأقل انتخاب امرأة كرئيسة في حياتهن، وفقًا لتقرير أصدره مركز بيو للأبحاث السنة الماضية.

وفي الاستطلاع، قال 39 بالمئة من المشاركين، ذكورا وإناثا، إن الرئيسة ستكون أفضل في التوصل إلى حلول وسط، وقال 37 بالمئة إن المرأة ستكون أفضل في الحفاظ على لهجة محترمة في السياسة.

كما قال أكثر من النصف إن الجنس لا يهم في هذه التدابير، ويبدو أن السيدة هاريس تربطها علاقة خاصة مع النساء السود على وجه الخصوص، اللاتي يشكلن جزءًا رئيسيًا من القاعدة الديمقراطية واللاتي كن متحمسات بشكل خاص في دعمهن السابق لها.

وقالت لوري نسياه جيفرسون، مديرة مركز المرأة في السياسة والسياسة العامة بجامعة ماساتشوستس بوسطن، إن الكثير من الأمور قد تغيرت بالنسبة للنساء منذ سنة 2016.

وتحولت المخاوف بشأن مواقف ترامب بشأن قضايا مثل الإجهاض من احتمال بعيد إلى واقع ملموس بعد توليه منصبه بحسب الصحيفة الأمريكية.

وأوردت الدكتورة نسياه جيفرسون: "عندما تم انتخابه، شعرنا بخيبة الأمل والانزعاج – لقد كانت هناك مسيرات ومظاهرات وكل أنواع الأشياء – وكانت لدينا فكرة جيدة عما سيحدث. لكننا الآن نعرف ما حدث".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت، إن ترامب أشار بالفعل إلى أن جنسه يستحق تسليط الضوء عليه: في مرحلة ما خلال المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الأسبوع الماضي، خرج يحمل كتاب "إنه عالم الرجال"، بقلم جيمس براون. لكن الدكتورة نسياه جيفرسون تعتقد أن هاريس ستميل أيضًا إلى حقيقة أنها امرأة "وسوف تتحدث عن الطريقة التي تؤثر بها السياسة والسياسات على المرأة". ولكن بعض الناخبين يرغبون في تقويض الحديث عن النوع الاجتماعي تمامًا.

من جانبها، قالت مارلين ماكدول من بلدة أوريغون بولاية ويسكونسن، التي حضرت تجمعًا حاشدًا لإعادة انتخاب عضو مجلس الشيوخ، تامي بالدوين، في نهاية الأسبوع في ستوتون بولاية ويسكونسن: "علينا أن نتخلص من التركيز على أمور تحديد الجنس ونركز على الأشخاص أنفسهم وقدراتهم الخاصة لأن هذا يشكل وصمة عار وأضرارا كبيرة للنساء. هذا ليس عدلا".

وأضافت ماكدول أن هاريس "تتمتع بالخبرة في العمل".

مع ذلك، قال العديد من الناخبين الديمقراطيين إن وجود مرشحة أنثى من شأنه أن يساعد في تضخيم القضية الأقوى في الحزب، وهي قانون الإجهاض.

وقالت كاتي سورنسون (69 سنة) وهي مفوضة سابقة في مقاطعة ميامي ديد بولاية فلوريدا، إن انقلاب رو كان بمثابة "ظاهرة مثيرة" وفقا لتقرير الصحيفة.

وأضافت أن "الأمر لا يقتصر على الإجهاض فحسب، إن حالات الحمل التي تسبب مشاكل هي التي تجعل الكثير من النساء يشعرن بالقلق بشأن ما سيفعلنه، وهل يمكن أن يحصلن على الرعاية الصحية التي يحتجن إليها".

وفي سباق انتخابي آخر بولاية نورث كارولينا، قالت ماري لوكاس (36 سنة) إن هاريس أعطتها حافزًا جديدًا للقيام بالحملة، وأضافت السيدة لوكاس: "لقد تحمست للمشاركة على الفور". وأشارت النساء أيضًا إلى التحولات المجتمعية التي قد تجعل مسيرة هاريس مختلفة حيث قالت الدكتورة ليز برادت (64 سنة)، وهي طبيبة بيطرية متقاعدة ورئيسة لجنة مدينة سالم الديمقراطية بولاية ماساتشوستس، إن الشباب يبدو أنهم أقل احتمالًا لإصدار أحكام بناء على تعريفات صارمة للذكور والإناث. وقالت الدكتورة برادت: "أين هو جيلي، ذكر أم أنثى، أين مربع الاختيار؟ أعتقد أن الجيل الأصغر سنًا أكثر تقبلًا لمختلف الأجناس. وهذا من شأنه أن يحدث فرقا".

ومع ذلك، تتوقع الدكتورة برادت، التي قامت بحملة انتخابية لصالح السيدة كلينتون في نيو هامبشاير، أن تواجه هاريس طريقًا صعبًا ذلك أنه "سيكون من الصعب رؤية ما يجب عليها أن تمر به. أخشى عليها، كما كنت أخشى على هيلاري".

وبحسب الصحيفة، على الرغم من فوز السيدة كلينتون بأكبر عدد من الأصوات في سنة 2016، إلا أن بعض الناخبين قالوا إنهم وجدوها منفرا. وكان من بينهم الدكتورة ماريا إي. لورينسيو، 73 سنة، طبيبة التخدير المتقاعدة في كورال جابلز بولاية فلوريدا، والتي كانت جمهورية طوال حياتها إلى أن أخطأت وصوتت لصالح كلينتون. وقالت الدكتورة لورينسيو عن علاقات الرئيس السابق بيل كلينتون خارج نطاق الزواج: "لم تكن النساء متعاطفات مع هيلاري لأن الكثير منهن قلن إنها تدعم الرئيس. لقد كانت هيلاري تميل إلى أن تكون متعجرفة بعض الشيء وغير محبوبة إلى حد كبير، على الرغم من أنها كانت مستعدة لذلك".

اظهار أخبار متعلقة


وفي سنة 2020، غيرت الدكتورة لورينسيو تسجيلها للتصويت لصالح بايدن. وهي الآن تنوي دعم هاريس موضحة: "بالنسبة لي، سأوافق على أي شيء يمنع ترامب من الوصول إلى الرئاسة مرة أخرى".

وقد أصبح عدد أكبر من النساء الآن من قدامى المحاربين في الحملات السياسية.

وقالت لويزا واكمان، 57 سنة، وهي مضيفة طيران في إحدى ضواحي مقاطعة كوب بولاية جورجيا، إن النساء مثلها كن جديدات نسبيًا على السياسة عندما قمن بحملة ضد ترامب في سنة 2016. والآن، نضجت شبكاتهن غير الرسمية والتي تقودها النساء إلى حد كبير في المنطقة لتصبح آلات انتخابية دائمة تم اختبارها في المعركة.
التعليقات (0)

خبر عاجل