سياسة دولية

نتنياهو لبايدن: من صهيوني يهودي إلى صهيوني أيرلندي أمريكي (شاهد)

بايدن دعم الاحتلال بشكل مطلق خلال العدوان على غزة- جيتي
بايدن دعم الاحتلال بشكل مطلق خلال العدوان على غزة- جيتي
قال رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إنه يعرف الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ أكثر من أربعين سنة، مضيفا قبيل لقائهما المرتقب، "من صهيوني يهودي فخور إلى صهيوني أيرلندي أمريكي فخور، أود أن أشكركم على 50 عاما من الخدمة العامة و50 عاما من الدعم لدولة إسرائيل".



وأمس الخميس، أجرى بايدن ونتنياهو محادثات في واشنطن، حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة، حيث شدد البيت الأبيض على أنه قد آن الأوان لإنهاء الحرب.

وقال بايدن أثناء ترحيبه بنتنياهو في المكتب: "لدينا الكثير لنتحدث عنه". ورد الأخير: "أريد أن أشكرك على 50 عاما من الخدمة العامة و50 عاما من الدعم لدولة إسرائيل".

اظهار أخبار متعلقة



وأعلن البيت الأبيض أن بايدن دعا نتنياهو خلال لقائهما في واشنطن إلى التوصل في أسرع وقت ممكن لاتّفاق على وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

وذكر بيان للبيت الأبيض، أن "الرئيس بايدن أعرب عن الحاجة إلى سدّ الفجوات المتبقية، وإنجاز الاتفاق في أقرب وقت ممكن، وإعادة الرهائن إلى ديارهم، والتوصل إلى نهاية مستديمة للحرب في غزة".

وأشار إلى أن "الرئيس وضيفه ناقشا الأزمة الإنسانية في غزة وضرورة إزالة العقبات التي تعوق تدفّق المساعدات الإنسانية على القطاع".

وبين، أن الرئيس وضيفه "ناقشا بالتفصيل التطوّرات في غزة والمفاوضات الجارية بشأن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن".

اظهار أخبار متعلقة



من جانبه أعرب مستشار اتصالات الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي عن اعتقاده بقرب التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار في غزة، مشيرا إلى أن بايدن سيناقش مع نتنياهو كيفية سد الفجوات من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

وشدد كيربي على أنه قد "آن الأوان لإنهاء الحرب في غزة"، مضيفا أن هناك تنازلات ينبغي على إسرائيل وحماس تقديمها من أجل التوصل لاتفاق، قبل أن يستدرك: "ما زلنا نعتقد أنه يجب إلحاق الهزيمة بحماس ووضع حد لتهديداتها ضد إسرائيل".

وتابع كيربي بالقول: "لا نعتقد أن نتنياهو مجرم حرب".

وفي السياق، ادعت صحيفة "معاريف" العبرية أن البيت الأبيض يمارس "ضغوطا كبيرة" على نتنياهو للموافقة على شروط وقف إطلاق النار في غزة.

وسبق أن نقلت هيئة البث العبرية عن مصادر مطلعة قولها، إن من المتوقع حدوث تطور في مفاوضات الأسرى بعد لقاء بايدن ونتنياهو، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن نتنياهو يريد أخذ التزام من بايدن بشأن مواصلة القتال (في غزة) وتزويد إسرائيل بـ"أسلحة خاصة" لمنع احتمال حل حكومته.
التعليقات (0)

خبر عاجل