سياسة دولية

كيف يريد الكرملين التأثير على الأزمة في الشرق الأوسط؟

موسكو حريصة على إرسال إشارة "قوية ولكن خفية" إلى حليفها الرئيسي في المنطقة- الأناضول
موسكو حريصة على إرسال إشارة "قوية ولكن خفية" إلى حليفها الرئيسي في المنطقة- الأناضول
تسعى روسيا للعودة إلى الساحة الدبلوماسية من خلال محاولة التأثير على الأزمة في منطقة الشرق الأوسط الناتجة عن حرب الإبادة المستمرة ضد قطاع غزة لأكثر من عشرة أشهر.

وقالت صحيفة "لوتون" السويسرية في تقرير ترجمته عربي21"، إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وصل مساء الاثنين إلى موسكو، حيث إنه كان من المنتظر أن يلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ثم السفراء العرب. 

وأضافت الصحيفة أن "هذه الزيارة لعباس كانت قيد التحضير منذ عدة أشهر لكن تم تأجيلها مرة واحدة على الأقل في تشرين الأول/ أكتوبر 2023، إثر هجوم حماس في إسرائيل وبداية التدخل الإسرائيلي في غزة".

واعتبرت أن عباس يرغب في "مناقشة وجهات النظر حول آخر التطورات على الساحة الفلسطينية والدولية" مع أصدقائه الروس، وذلك بالنظر إلى "مكانتهم البارزة في السياسة العالمية"، وذلك بحسب ما صرح به لوكالة الأنباء الرسمية ريا نوفوستي.

وقالت الصحيفة: "في هذه الأثناء، يقف الشرق الأوسط كله على شفا حرب مع اقتراب الانتقام واسع النطاق الذي أعلِن عنه مرات عديدة ضد إسرائيل بعد اغتيال الجيش الإسرائيلي لرئيس الأركان العسكري لحزب الله فؤاد شكر، وقائد حماس إسماعيل هنية، والرد المحتمل من إيران في ظل الهجوم الجاري في غزة".

 والاثنين، أمر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بتسريع نشر الأسطول الأمريكي لحماية "إسرائيل" من الضربات المحتملة، حيث  ستنضم حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" وغواصة "يو إس إس جورجيا" التي تطلق صواريخ كروز، من المحيط الهادئ إلى أسطول ضخم قبالة البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط.

وذكرت الصحيفة أن محمود عباس يزور موسكو لأول مرة منذ بداية الغزو الأوكراني على عكس قيادات حركة حماس، الذين بسط لهم الروس السجادة الحمراء على الأقل أربع مرات منذ شباط/ فبراير 2022، ومن بينها مرتان بعد أحداث تشرين الأول/ أكتوبر 2023 ما أثار غضب السفيرة الإسرائيلية سيمونا غالبرين. 

وقد بررت موسكو ذلك بوجود رهائن ذوي جنسية مزدوجة، وذكّرت موسكو بطموحها القديم لمحاولة التوفيق بين الفصائل الفلسطينية المختلفة من خلال تنظيم "لقاءات وندوات" أخرى بانتظام على الأراضي الروسية.

وتساءلت الصحيفة: "لماذا يفضّل الكرملين حماس بهذا القدر على حساب فتح؟ معظم المراقبين الروس رأوا في ذلك استفزازا  للغرب الجماعي الذي أطلق ضده فلاديمير بوتين حملة صليبية على خلفية الحرب في أوكرانيا، وهي الحرب الوحيدة التي تهم روسيا حقًا"، وذلك بحسب ما قالته الخبيرة الإقليمية ماريانا بلينكايا على قناتها في "تليغرام".

ربما أيضًا بسبب الحرب في أوكرانيا، يرى الكرملين أنه حان الوقت لإرسال رسالة إلى الغرب يكررها جميع الدعاة منذ تبادل الأسرى في 1 آب/ أغسطس الماضي، عندما يتعلق الأمر بالمواضيع الجيوسياسية الكبرى، مثل وقف الحرب.

وتقول موسكو إنها لن تتفاهم سوى مع القوة العظمى الوحيدة الأخرى المهمة في العالم، وهي الولايات المتحدة، وذلك خلف ظهر الأوروبيين والأوكرانيين بما في ذلك في مفاوضات السلام المستقبلية بين الطرفين المتحاربين.

إشارة قوية خفية
بحسب سيرغي ميغدال، وهو مسؤول إسرائيلي كبير عمل سابقا في أجهزة الاستخبارات، فإن "محمود عباس يبقى رغم كل شيء الشخص المعني بخارطة الطريق للسلام التي اعتمدها رباعي القوى العظمى، بما في ذلك روسيا، في سنة 2003، وبفتح الأبواب له مرة أخرى، ربما يعني الكرملين أنه على استعداد للعودة إلى اللعبة الدبلوماسية الكبيرة".

وأضافت الصحيفة أن موسكو حريصة أيضا على إرسال إشارة قوية ولكن خفية إلى حليفها الرئيسي في المنطقة، إيران، التي زودتها بعدد من الطائرات المسيّرة من طراز "شاهد" منذ بداية الحرب في أوكرانيا، وحتى رخصة لتصنيعها. 

وطرحت الصحيفة سؤالا آخر: "هل هذا التحالف العسكري متبادل؟ بطريقة أو بأخرى، كان يجب طرح هذا السؤال على سيرغي شويغو الذي زار طهران في 5 آب/ أغسطس الماضي، في نفس الوقت تقريبًا الذي كان فيه الجنرال الأمريكي مايكل كوريلا في تل أبيب – ومن المؤكد أن هذا ليس من قبيل الصدفة".

والتقى وزير الدفاع الروسي السابق، الذي أصبح أمين مجلس الأمن، بنظيره علي أكبر أحمديان، ورئيس الأركان محمد باقري، وأيضًا الرئيس المنتخب حديثًا مسعود بزشكيان. وقال سيرغي شويغو عند عودته: "ناقشنا ملف سوريا، والوضع المقلق على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وكذلك الأحداث المأساوية التي وقعت مؤخرًا في طهران". 

وأشار المبعوث الروسي إلى "الأحداث الدرامية" التي يعنى بها اغتيال إسماعيل هنية، الذي اعتبر أنه "موضوع لا يمكن تجاهله"، ولكن ماذا عن الباقي؟

طلب الإيرانيين
بناءً على مصادرها الخاصة داخل الجهاز الإيراني، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" شائعة بأن الجمهورية الإسلامية طلبت من موسكو أسلحة دفاع جوي حديثة (يفترض أن يكون نظام ترايمف إس 400) تحضيرًا لنزاع مباشر مع "إسرائيل". 

ولم ينكر سيرغي شويغو ذلك، حاملا رسالة مهمة من رئيسه فلاديمير بوتين، الذي دعا أصدقاءه الإيرانيين إلى "الاعتدال"، وذلك وفقًا لوكالة رويترز. 

وتجدر الإشارة إلى أنه لم يتم نفي هذين التسريبين من قبل الأطراف المعنية.

وأوردت الصحيفة أنه بالنسبة لسيرغي ميغدال، الذي يتحدث الروسية بطلاقة، فإن "الاعتدال" الذي دعا إليه فلاديمير بوتين يتفق بالتأكيد مع نفس الحركة التي بدأها الكرملين لمحاولة إعادة روسيا إلى "حفل الأمم"، خاصة أن الجنرال السابق يشك في أن نرى قريباً نظام إس 400 في إيران: يتطلب طاقمها أشهرا طويلة من التدريب، والروس يحتاجونها بشدة في الوقت الحالي لحماية أنفسهم من الضربات الأوكرانية.

 وأخيرًا، فإن تدميرها المحتمل بواسطة القوات الجوية الإسرائيلية سيكون دعاية سيئة جدا لمبيعات هذا السلاح البارز من الصناعة العسكرية الروسية في الخارج، ومرة أخرى، الوعود تلزم فقط من يصدّقها، بحسب الصحيفة.
التعليقات (0)