حقوق وحريات

محكمة أمريكية تحبس طالبا جامعيا بتهمة تهديد "اليهود"

مسؤولون حكوميون يحذرون من تزايد التهديدات ضد اليهود والمسلمين منذ حرب غزة- الأناضول
مسؤولون حكوميون يحذرون من تزايد التهديدات ضد اليهود والمسلمين منذ حرب غزة- الأناضول
حكمت محكمة أمريكية بسجن طالب سابق في جامعة كورنيل لمدة 21 شهرا بتهم التهديد بالقتل ضد طلاب يهود.

وقالت وزارة العدل إن الطالب أقر في نسيان/ أبريل الماضي بنشر تهديدات عبر الإنترنت تشمل التهديد بالقتل والعنف ضد طلاب يهود في الحرم الجامعي.

ووجهت المحكمة اتهامات إلى باتريك داي (22 عاما) في أواخر العام الماضي بإطلاق تهديدات عبر الإنترنت ضد طلاب يهود في الجامعة العريقة في إيثاكا بنيويورك، وقالت وزارة العدل في بيان إن مدة سجنه البالغة 21 شهرا ستليها ثلاث سنوات من الإفراج المشروط.

وفي إقرار الطالب بالذنب، اعترف داي بأنه في يومي 28 و29 تشرين الأول/ أكتوبر هدد بتفجير وطعن واغتصاب يهود في منتدى نقاش عبر الإنترنت تابع للجامعة، وندد الرئيس الأمريكي جو بايدن بتصاعد معاداة السامية ومعاداة المسلمين والعرب.

اظهار أخبار متعلقة

 
وفي 18 نيسان/ أبريل الماضي، بدأت انتفاضة الطلاب المؤيدين لفلسطين من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة، حين نظم الطلاب اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي؛ احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات، بعد أن استدعت شفيق الشرطة للطلاب المحتجين.

وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، واستدعت عدة جامعات وكليات الشرطة للمتظاهرين، ما تسبب في اعتقال المئات من الطلبة المناصرين لفلسطين.

وامتدت الاحتجاجات الطلابية إلى العديد من الجامعات في بريطانيا وفرنسا، وعدد من الدول الأخرى، وذلك بالتزامن مع تواصل المظاهرات في مختلف مدن وعواصم العالم نصرة للشعب الفلسطيني، منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

التعليقات (0)