حقوق وحريات

رفض دعوى قضائية ضد إدارة بايدن بشأن دعم الاحتلال الإسرائيلي

اللجنة أيدت رفض الدعوى بحجة أن القضية تثير أسئلة سياسية عن الشؤون الخارجية - جيتي
اللجنة أيدت رفض الدعوى بحجة أن القضية تثير أسئلة سياسية عن الشؤون الخارجية - جيتي
رفضت محكمة استئناف اتحادية الأمريكية الاثنين دعوى قضائية رفعها نشطاء حقوقيون فلسطينيون يتهمون إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتواطؤ والمساهمة في الإبادة الجماعية في غزة من خلال تقديم الدعم العسكري والدبلوماسي والمالي للاحتلال الإسرائيلي منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وقالت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال / فلسطين، ومؤسسة الحق، إلى جانب العديد من سكان غزة والأمريكيين من أصل فلسطيني، إن الولايات المتحدة تنتهك التزاماتها بمنع الإبادة الجماعية.

وأيدت اللجنة المكونة من ثلاثة قضاة من محكمة الاستئناف بالدائرة التاسعة في سان فرانسيسكو رفض قاض الدعوى، قائلة إن قضية النشطاء تثير أسئلة سياسية عن الشؤون الخارجية لا يمكن للمحكمة أن تبت فيها، وكتبت اللجنة "الدعوى القضائية التي أقامها المدعون وطلباتهم غير العادية المتعلقة بالإغاثة تطرح أسئلة سياسية ترتكز على مسائل متروكة للأفرع التي لديها صلاحيات عسكرية ودبلوماسية في حكومتنا".

اظهار أخبار متعلقة


ورفع المدعون في تشرين الثاني/ نوفمبر دعوى قضائية على بايدن ووزيري الخارجية أنتوني بلينكن والدفاع لويد أوستن، مشيرين إلى أن دعم الولايات المتحدة المستمر للاحتلال الإسرائيلي ينتهك القانون الدولي واتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948.

ورفض قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية جيفري وايت في كانون الثاني/ يناير الدعوى القضائية، قائلا إن "المحكمة لا يمكنها الوصول إلى النتيجة المفضلة".

واستشهد وايت بأدلة قال إنها تظهر أن "الحصار العسكري الإسرائيلي المستمر في غزة يهدف إلى القضاء على شعب بأكمله وبالتالي يقع ضمن الحظر الدولي للإبادة الجماعية".

لكن وايت قال إنه ملزم بموجب ما يسمى مبدأ المسائل السياسية بأن يخلص إلى أن دوافع المدعين لا يمكن نظرها في المحكمة، لأنهم أثاروا نزاعا يتعلق بالسياسة الخارجية وهو أمر على السلطتين التشريعية والتنفيذية بحثه.

ووافقت الدائرة التاسعة في أمر غير موقع من لجنة ضمت قاضيي الدائرة الأمريكية كونسويلو كالاهان ودانييل بريس، وكلاهما معين من رئيسين جمهوريين، وجاكلين نجوين، التي عينها الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما.

وفيما يتعلق بتصريحات وايت عما إذا كانت معاملة الاحتلال الإسرائيلي للفلسطينيين تشكل إبادة جماعية، قالت اللجنة إن "أي نتائج واقعية مزعومة وتعليقات ذات صلة ليس لها قوة قانونية".

اظهار أخبار متعلقة


وانضم كالاهان إلى القضية بعد أن تنحى قاضي الدائرة الأمريكية رايان نيلسون، الذي عينه الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب، بناء على طلب المدعين بعد انضمامه إلى زيارة مع قضاة آخرين إلى الاحتلال الإسرائيل بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر والتي التقى فيها الوفد بمسؤولين إسرائيليين.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي حربه على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، مخلفا آلاف الشهداء الفلسطينيين، معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ.
التعليقات (0)