سياسة عربية

دعوات لـ"مسيرة غضب" قرب سفارة الاحتلال في الأردن احتجاجا على اغتيال هنية

أثار اغتيال هنية موجة واسعة من الإدانات الدولية والعربية- الأناضول
أثار اغتيال هنية موجة واسعة من الإدانات الدولية والعربية- الأناضول
أطلق التجمع الشبابي الأردني لدعم المقاومة، الأربعاء، دعوات للاحتشاد مساء اليوم الأربعاء، بالقرب من سفارة الاحتلال الإسرائيلي في العاصمة الأردنية عمان، للاحتجاج على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية.

وجاء في بيان التجمع الأردني: "غضبا على اغتيال القائد الشهيد إسماعيل هنية، يدعوكم التجمع الشبابي الأردني لدعم المقاومة للمشاركة في المسيرة الشعبية قرب سفارة العدو الصهيوني، اليوم في تمام الساعة الثامنة مساء (بالتوقيت المحلي)".

وفي وقت سابق الأربعاء، أدانت وزارة الخارجية الأردنية "بأشد العبارات اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية في فلسطين (حماس) إسماعيل هنية، رحمه الله، في العاصمة الإيرانية طهران".

اظهار أخبار متعلقة


وشددت الوزارة في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)،  على أن اغتيال هنية يعتبر "خرقا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وجريمة تصعيدية ستدفع باتجاه المزيد من التوتر والفوضى في المنطقة".

وشدد  الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية السفير سفيان القضاة، على "ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته واتخاذ إجراءات فورية تفرض وقف العدوان الإسرائيلي على غزة وخروقات إسرائيل للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وتحمي أمن المنطقة واستقرارها من التبعات الكارثية لاستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة".

وأعرب القضاة، في البيان ذاته، عن "تعازي الأردن لدولة فلسطين الشقيقة وشعبها، ولذوي الدكتور هنية ومرافقه رحمهما الله".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت حركة حماس، عن استشهاد إسماعيل هنية، في غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت الحركة، في بيان، إنها "تنعى لأبناء الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني باغتيال القائد إسماعيل هنية في طهران، موضحا أن التحقيق جار في عملية الاغتيال وأنه سيتم الإعلان عن النتائج قريبا.

وأثار اغتيال القائد هنية موجة واسعة من الإدانات الدولية والعربية، وسط تحذيرات من مغبة تحول التوترات المتصاعدة في المنطقة إلى حرب إقليمية.



التعليقات (0)