سياسة دولية

رئيس حركة 5 نجوم الإيطالية: يجب علينا الاعتراف بدولة فلسطين

كونتي: لابد من تنفيذ أحكام محكمة العدل الدولية بشأن أفعال إسرائيل غير القانونية - جيتي
كونتي: لابد من تنفيذ أحكام محكمة العدل الدولية بشأن أفعال إسرائيل غير القانونية - جيتي
قال رئيس حركة 5 نجوم الإيطالية، جوزيبي كونتي، تعليقًا على قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة التابعين في غزة السبت الماضي٬ إن مجرد الدعوة إلى وقف إطلاق النار في ظل هذه المجازر اليومية يُعد تواطؤًا، ويصبح جبنًا عندما نفشل في التعبير عن إدانتنا الصارمة في الأمم المتحدة.


وكان كونتي أول من دعا إلى استدعاء السفير الإيطالي في تل أبيب، قائلاً إنه من الضروري "التعبير عن الضمير الجماعي لبلد يرفض البقاء صامتًا أمام هذه الإبادة البشعة".

 وانتقد زعيم حركة الخمس نجوم رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني قائلاً: "لديها الطاقة والعاطفة للحديث عن رياضة الملاكمة في الألعاب الأولمبية، لكنها تبقى صامتة عندما يتعلق الأمر بمقتل ما يقرب من 40 ألف مدني. أشعر بالخجل من هذه الحكومة".

 واختم كونتي قائلاً: "يمكن لإيطاليا أن تتخذ الخطوة الأولى بالاعتراف بدولة فلسطين، وتنفيذ أحكام محكمة العدل الدولية بشأن أفعال إسرائيل غير القانونية".

سياستنا خاطئة في أوكرانيا
وفي تعليقه حول سياسة الاتحاد الأوروبي في الحرب الروسية الأوكرانية٬ قال كونتي: "لا أتفق مع الاتحاد الأوروبي الذي وصف الهجوم الأوكراني على الأراضي الروسية بأنه مشروع؛ فبهذا التصرف، نتجاوز إطار الدفاع، ونسهم بشكل فعّال في التصعيد".

 وأشار إلى تصريح وزير الدفاع الإيطالي، غويدو كروزيتو، معبراً عن قلقه إزاء ما أسماه "تراجع السلام"، موضحًا: "عندما زل لسان كروزيتو بكلمة غير مدروسة، لاحظتم جميعًا الحرج الذي أصاب الأغلبية. استخدام الأسلحة الغربية في الأراضي الروسية يثير تساؤلات حول احترام المادة 11 من الدستور، ويكشف عن هشاشة هذه الحرب".

وأضاف: "لا توجد رغبة حقيقية في الاستثمار في مفاوضات السلام. لقد أدنت الغزو الروسي وأدينه، ولكن في عام 2022 كان هناك بالفعل اقتراح ملموس لاتفاق سلام تم تجاهله. وخلال هذه الأشهر التي بدت فيها فرص للتفاوض، فإن خيارات حكومة أوكرانيا -المدعومة بأسلحتنا- والحكومة الإيطالية والمجتمع الدولي، تقوض أي فرصة لتحقيق السلام".

ورداً على التساؤلات حول عدم رغبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في التفاوض، قال كونتي: "هذه مغالطة يستخدمها التيار الرئيسي للدعاية الغربية لتبرير عدم السعي الجاد لتحقيق السلام. يجب أن نجلس على الطاولة، ونتحقق ممن يريد السلام ومن لا يريد وتحت أي ظروف".

اظهار أخبار متعلقة


وقال زعيم حركة الخمس نجوم: "إذا لم نقم بذلك، فإننا نقع في فخ التفكير السطحي. لم أقل أبدًا إن الأمر سيكون سهلاً، ولكن أوروبا وُجدت لتبذل جهودًا جبارة من أجل السلام. يجب ألّا نخون مبادئها".

وأضاف بخصوص إرسال الأسلحة إلى كييف: "من الواضح أنه لو استثمرنا منذ البداية في تحقيق تقدم في المفاوضات، لكان لدينا اليوم حل للنزاع، أو على الأقل بديل ملموسًا في متناول اليد".
التعليقات (0)