رياضة عربية

أزمات فتوح مع الزمالك تهدد مستقبله.. وهؤلاء أنهت "المخدرات" مسيرتهم الكروية

عقوبة اللاعب تصل إلى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 7 سنوات - الصفحة الرسمية للزمالك
عقوبة اللاعب تصل إلى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 7 سنوات - الصفحة الرسمية للزمالك
هزت أزمة لاعب الفريق الأول بنادي الزمالك المنتخب المصري أحمد فتوح الشارع الرياضي المصري، خاصة بعد أن أمرت نيابة مدينة العلمين، باستمرار احتجازه على واقع الحادث المروري الذي تسبب في وفاة شخص، أثناء عودة من الساحل الشمالي فجر الأحد، وذلك عقب ثبوت إيجابية عينة المخدرات.

وكشفت التحاليل التي أجراها معمل مستشفى العلمين التابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، لنجم الزمالك، إيجابية عينة المخدرات، ووفقًا لنتيجة التحاليل الصادرة عن "مستشفى العلمين النموذجي"، فإن العينة ثبتت إيجابيتها، حيث كانت التحاليل إيجابية لمركب "الكانابينويد"، وهو من المواد العضوية المتنوعة الموجودة في مخدر الحشيش.


Image1_8202412124025225121461.jpg

وقال المتحدث الرسمي لنادي الزمالك الإعلامي أحمد سالم إن الإدارة تتمنى أن تتوصل لاتفاق مع أسرة الفقيد في الحادث للتصالح أو دفع الدية، لأن "الحادث يأتي تحت بند القتل الخطأ وسنحاول التواصل مع أسرة الفقيد في الأيام المقبلة".

وكانت إدارة الزمالك قد كلفت الإدارة القانونية بالقلعة البيضاء بمتابعة ملف الظهير الأيسر للفريق الأول، وذلك بعد واقعة احتجازه في قسم شرطة العلمين على إثر واقعة صدمه لأحد أمناء الشرطة على طريق الساحل الشمالي ما تسبب في وفاة الأخير.



بداية الأزمة


ألقت مباحث العلمين القبض على اللاعب أحمد فتوح للعرض على جهات التحقيق، كما أنه تم القبض على حارس الزمالك محمد صبحي، إثر حادث مروري تسبب في مقتل أحد أمناء الشرطة، يدعى السيد أحمد الشبكي وفور إلقاء القبض عليهما تم إجراء تحليل المخدرات لهما لمعرفة تعاطيهما لأي مواد مخدرة قبل الحادث.

وقال شهود عيان إن التصادم كان قوي ونُقلت الضحية جثة هامدة بسيارة الإسعاف إلى ثلاجة الموتى بالمستشفى تحت تصرف النيابة العامة.



اعتراف اللاعب
وكشف أحمد فتوح لرجال المباحث، عن سيناريو الواقعة التي أدت لوفاة الشرطي، بعد أن صدمه بسيارته، مشيرا إلى أنه إنه كان يسير بالقرب من مدخل مجلس الوزراء الجديد بالعلمين، وفوجئ بعبور أمين الشرطة للطريق، ولم يستطع تفاديه.



وأضاف أنه كان يسير بسيارته على سرعة 80 في طريق سريع، وتفاجأ بظهور أمين الشرطة مؤكدًا أنه لم يرَ أمين الشرطة وأنه تسبب في وفاته دون عمد، كما أن المتوفى هو المخطئ للمرور من طريق سريع .

العقوبة المتوقعة

ومن المتوقع أن تصل عقوبة لاعب الزمالك إلى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 7 سنوات، حسب المادة 238 من قانون العقوبات التي تنص على أنه "من تسبب خطأ في موت شخص، وكان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".


أزمات فتوح مع المخدرات
وفي كانون الثاني / يناير 2023 اتهم المستشار مرتضى منصور رئيس الزمالك السابق لاعبه أحمد فتوح بتعاطي المواد المخدرة، مطالبا إجراء التحليلات اللازمة للاعب.

وخرج وقتها رئيس النادي السابق في تصريحاته لـ قناة الزمالك، بعد تعادل الفريق مع نادي الداخلية بهدف لكل فريق، وقرر إيقاف صرف مستحقات بعض اللاعبين حتى نهاية الموسم، قبل أن يضيف أن هناك لاعبين في فريقه لعبا المباراة "تحت تأثير الحشيش"، وهما أحمد فتوح وعبد الله جمعة.



وحينها اتهم مرتضى منصور أنه يهدم في الفريق وكان لا يجب عليه الخروج بتلك التصريحات، واشترط الاعب وقتها للعودة لتدريبات الفريق عدم اجراء التحليل كونة إهانة واعتراف ضمني بتناوله المخدرات.


Image1_8202412124520680390234.jpg
أزمات فتوح مع الإدارة
في عام 2020، وقع فتوح في أزمة مع اللجنة المؤقتة لإدارة نادي الزمالك، برئاسية الرئيس الحالي للزمالك حسين لبيب، حين غادر اللاعب معسكر الفريق اعتراضه على عدم صرف مستحقاته، وجرى حل الأمر بعد تدخل الإدارة.

للمرة الثانية، في مطلع العام الجاري 2024 غادر أحمد فتوح معسكر الفريق قبل مباراة زد، دون إذن من الجهاز الفني، لساعة متأخرة من الليل وحوله النادي للتحقيق قبل إعلان عرضه للبيع، ولكن تراجعت الإدارة عن قراراها وانتهى الأمر بالإبقاء عليه.

 المخدرات أنهت مسيرة نجوم (محمد عباس النمر الأسود)

وتعد أزمة المخدرات مع لاعبي الكرة المصرية ليست بالجديدة فمن أشهر قضايا تعاطي المخدرات في الملاعب المصرية القضية التي أضاعت مستقبل لاعب كان من أهم نجوم جيل السبعينات والثمانينات من القرن الماضي وهو محمد عباس، تسببت المخدرات في انهاء مسيرة ثنائيه عباس مع نجم الكرة المصرية ورئيس نادى الأهلي الحالي محمود الخطيب مع محمد عباس نجم الأهلي، وظل يتعاطى المخدرات، وتم شطبه من سجلات النادي الأهلي.


Image1_820241212509460324345.jpg

وأدمن عباس المخدرات وقبض عليه في 9 شباط /فبراير 1978 وحكم عليه بالسجن لمدة عام وتغريمه 10 آلاف جنية، وعاقبت صديقيه بالأشغال الشاقة المؤبدة بتهمة الاتجار وإدارة منزل لتعاطي المخدرات، وكان يشكل عباس ثنائي قوي مع النجم محمود الخطيب، وكان يتوقع له الجميع التألق، ولكنه انساق وراء المخدرات، وهرب من السجن وقام بتسليم نفسه مرة أخرى، وانتهت مسيرته مبكرًا.


السيد حمدي
وألقت قوات الأمن في عام 2015 القبض على مهاجم الأهلي السابق السيد حمدي في كمين شبرا المظلات بتهمة حيازة 6 أقراص مخدرة "ترامادول" داخل سيارته لتتولى النيابة التحقيق في الواقعة.


Image1_8202412125327124314051.jpg

عمرو سماكة
ثالث اللاعبين هو عمرو سماكة نجم الشواكيش بعد انضمامه للأهلي، وجاء ثبوت تحليل المنشطات لسماكة بعد مشاركته مع الأهلي في إحدى المباريات الإفريقية تناوله لمنشطات ومواد محظورة" وأشارت التقارير أنه مخدر الحشيش"، وقرر الاتحاد الإفريقي إيقاف سماكة ليتحرك مسئولو الأهلي ويعلنون بعدها الاستغناء عنه.


Image1_8202412125337992047250.jpg

وكشف سماكة في تصريحات بعد الواقعة بأنه حضر فرح شعبي في إمبابة وتحت إلحاح أصدقاءه لمشاركتهم تدخين هذه المواد المحظورة ولسوء الحظ تم اختياره لتحليل الكشف عن المنشطات الذي أثبت نسبة المخدر في الدم.

القتل الخطأ
أما جريمة القتل الخطأ فتأتى أشهر الجرائم مسجلة باسم باسم لاعب الأهلي والزمالك السابق رضا عبد العال في منتصف التسعينات بعد دهس شاب بسيارته بسبب سرعته الجنونية أثناء توجهه لتدريب المنتخب المصري، وتحرر محضراً بالواقعة وسلم رضا عبد العال نفسه للشرطة في اليوم التالي للحادثة.

Image1_8202412125347141236911.jpg
وصدر ضد عبد العال حكماً بالحبس خمس سنوات وخمسة آلاف جنيه كفالة و500 جنيه تعويض مؤقت لأسرة القتيل واستأنف اللاعب الحكم فألغت المحكمة عقوبة الحبس في تموز / يوليو 1995 وألزمته بدفع 500 جنيه غرامة بعد أن قدم عبد العال وثيقة تفيد تقديمه تعويضاً مادياً قدره ثلاثة آلاف جنية لأسرة القتيل.
التعليقات (0)