سياسة دولية

بزشكيان يرشح عراقجي لمنصب وزير الخارجية الإيراني.. تعرف إليه

كان عراقجي الرجل الثاني في عهد وزير الخارجية محمد جواد ظريف - وكالة أنباء فارس
كان عراقجي الرجل الثاني في عهد وزير الخارجية محمد جواد ظريف - وكالة أنباء فارس
رشح الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، الأحد، عباس عراقجي لتولي منصب وزير الخارجية في التشكيلة الحكومية الجديدة المقترحة في طهران، حسبما أفادت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا".

 وأفادت شبكة أخبار الطلبة الإيرانية بأن رئيس البرلمان، محمد باقر قاليباف، أكد أن بزشكيان قد رشح عراقجي للمنصب.

وأضاف قاليباف أنه "اعتبارًا من صباح الغد، ستبدأ اللجان البرلمانية في مراجعة خطط الوزراء المقترحين، على أن تستمر هذه المراجعات حتى نهاية الأسبوع المقبل"، مشيرًا إلى أن البرلمان يجب أن يوافق على الحكومة المرشحة من قبل بزشكيان.

قدم بزشكيان تشكيلة وزارية مقترحة للحكومة إلى مجلس الشورى الإيراني للحصول على الثقة، وتتضمن 19 وزيرًا، من بينهم عزيز نصير زادة كوزير للدفاع، وتجديد الثقة بمحمد إسلامي كرئيس لمنظمة الطاقة الذرية.

 من المقرر أن يبدأ النواب في اللجان البرلمانية هذا الأسبوع بمراجعة كفاءة الوزراء المقترحين، على أن تبدأ مناقشاتهم في القاعة العامة لمجلس الشورى الإسلامي اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

 وفي تصريح سابق لإرنا، أفاد المتحدث باسم الهيئة الرئاسية لمجلس الشورى، حجة الإسلام علي رضا سليمي، بأن مراجعة مؤهلات الوزراء المقترحين ستبدأ مساء الأحد على دفعتين، وفقًا للجدول الزمني المحدد.

وأضاف سليمي أنه اعتبارًا من الأسبوع المقبل، الموافق 17 آب/ أغسطس القادم، ستُجرى المناقشات والتحقق من مؤهلات الوزراء المقترحين خلال جلستين عامتين في قاعة البرلمان.

ومن المقرر أن يُجرى التصويت على الثقة بالوزراء المقترحين في مجلس الشورى يوم الأربعاء، 21 آب/ أغسطس القادم، لمنح الثقة للحكومة الـ14.

من يكون عراقجي؟
وُلد عباس عراقجي في طهران عام 1962، وحصل على درجة الدكتوراه في الفكر السياسي من جامعة كنت. انضم إلى وزارة الخارجية الإيرانية عام 1988 كخبير دولي، وبدأ في أوائل التسعينات بتولي منصب القائم بالأعمال للبعثة الإيرانية الدائمة لدى منظمة المؤتمر الإسلامي في جدة، المملكة العربية السعودية.

يُعد عراقجي دبلوماسيًا محنكًا، شغل منصب كبير المفاوضين في المحادثات النووية بين طهران والقوى العالمية (مجموعة 5+1) من عام 2013 إلى عام 2021. كما شغل منصب سفير إيران لدى تركيا واليابان، وسفيرًا في فنلندا وإستونيا خلال الفترة من 1999 إلى 2003.

قبل أن يصبح سفيرًا، شغل منصب المدير العام لمعهد الدراسات السياسية والدولية، وكان مستشارًا لكلية العلاقات الدولية من 2004 إلى 2005.

اظهار أخبار متعلقة


 كما عمل نائبًا لوزير الخارجية لشؤون آسيا والمحيط الهادئ لمدة عامين، قبل أن يصبح المتحدث باسم الوزارة في عام 2013.

في عهد وزير الخارجية محمد جواد ظريف، كان عراقجي ثاني أكثر المسؤولين نفوذًا في وزارة الخارجية، حيث شغل مناصب مثل نائب الوزير للشؤون القانونية والدولية ونائب الوزير للشؤون السياسية.
التعليقات (0)