حقوق وحريات

سلطات بنغازي الليبية تلقي القبض على عشرات "المهاجرين غير الشرعيين"

بين الملقى القبض عليهم من يحمل الجنسية المصرية
بين الملقى القبض عليهم من يحمل الجنسية المصرية
قالت مديرية أمن بنغازي (شرق ليبيا) إنها ألقت القبض على عشرات المهاجرين غير الشرعيين.

وأضافت المديرية في بيان إن عملية الضبط تمت بالتنسيق مع جهاز الهجرة غير الشرعية لاستلامهم تمهيدًا لترحيلهم نهائيًا إلى بلدانهم.

وقالت مديرية الأمن في  بنغازي، إن العملية جاء في إطار الخطة المُعدة من قبل رئيس مركز شرطة القوارشة لضبط الشارع العام، ولاسيما ظاهرة الهجرة غير الشرعية، التي أصبحت منتشرة بكثرة داخل دائرة اختصاص مركز شرطة.

اظهار أخبار متعلقة


ونفّذ أعضاء المركز بإمرة رئيس وحدة التحريات عدة حملات استهدفت الأجانب الذين دخلوا البلاد بطريقة غير شرعية.

وأسفرت الحملة عن ضبط عدد كبير من العمالة الوافدة من مختلف الجنسيات المصرية والسودانية والتشادية، ومعظمهم لا يحملون أي أوراق ثبوتية.



وبحسب تحقيق لـ"بي بي سي"، فإنه يمرّ المهاجر غير الشرعي حتى يصل إلى إيطاليا عبر ليبيا بثلاث محطات رئيسية: المرحلة الأولى انطلاق المهاجر من بلده الأم وغالباً ما تكون إما من منطقة القرن الأفريقي، ومنطقة الساحل الأفريقي (النيجر ومالي وبوركينا فاسو ونيجيريا والكاميرون)، أو من منطقة المغرب العربي (المغرب والجزائر وتونس)، أو دول الشرق الأوسط (سوريا والأراضي الفلسطينية ومصر والعراق واليمن). أما المرحلة الثانية فتبدأ بعد دخوله إلى ليبيا، حيث يتم تجميع المهاجرين في مزارع واستراحات في مناطق الساحل الليبي. وأما المرحلة الثالثة فهي ركوب القوارب من إحدى نقاط الانطلاق، وأكثرها شهرة هي زوارة والزاوية وصبراتة والخمس والقربوللي غرب ليبيا، وطبرق وبنغازي شرق البلاد.

اظهار أخبار متعلقة


وتشير تقارير المنظمات المعنية بالهجرة غير القانونية إلى أن ليبيا احتلت المرتبة الأولى في عدد المهاجرين القاصدين إيطاليا منذ بداية العام الجاري، وقدّرت وكالة "نوفا" الإيطالية أن ما يقارب من 14 ألفاً و755 مهاجراً غير شرعي وصلوا إلى الشواطئ الإيطالية من ليبيا خلال النصف الأول من عام 2024.

ونظمت ليبيا في 17 يوليو/ تموز الماضي منتدى دوليا لمناقشة ملف الهجرة في المتوسط، بمشاركة قرابة الـ28 دولة من جنوب أوروبا وشمال أفريقيا وممثلين عن دول الساحل والصحراء.

وخلال كلمته في المنتدى، قدّر وزير الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عماد الطرابلسي، أعداد المهاجرين الموجودين في ليبيا حالياً بنحو 2.5 مليون مهاجر، وتوقع ارتفاع العدد إلى 3 ملايين وهو ما يشكل ثلث سكان البلاد تقريباً، مشيراً إلى أن نحو 90 إلى 120 ألف مهاجر يدخلون إلى ليبيا عبر الصحراء شهرياً.
التعليقات (0)

خبر عاجل