سياسة دولية

كيف بدأت روسيا "عملية جديدة" لصدّ توغل القوات الأوكرانية؟

ردّت روسيا على التوغل وشنّت ضربة صاروخية- جيتي
ردّت روسيا على التوغل وشنّت ضربة صاروخية- جيتي
باشرت موسكو، السبت، ما وصف بـ"عملية لمكافحة الإرهاب" في ثلاث مناطق حدودية متاخمة لأوكرانيا، وذلك في اليوم الخامس من توغل القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية الحدودية؛ إذ حذرت الوكالة النووية الروسية من أن الهجوم الذي تشنّه كييف "يشكل تهديدا مباشرا" لمحطة الطاقة النووية في المنطقة.

وأعلنت الوكالة النووية الروسية "روساتوم"، السبت، أنّ الهجوم الذي تشنّه أوكرانيا "يشكل تهديداً مباشراً" لمحطّة للطاقة النووية تقع على بعد أقل من 50 كيلومتراً من منطقة القتال.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية، عن روساتوم، قولها إنّ "تصرّفات الجيش الأوكراني تشكّل تهديداً مباشراً، لمحطّة كورسك للطاقة النووية في غرب روسيا"، مضيفة أنّه "في الوقت الحالي، هناك خطر حقيقي من وقوع ضربات واستفزازات من جانب الجيش الأوكراني".

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية قد دعا بالفعل، عبر بيان، إلى "التزام أقصى قدر من ضبط النفس لتجنب حادث نووي قد تكون له تداعيات إشعاعية خطيرة".

وقالت البعثة الروسية، إنّها أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه تم العثور على "شظايا وبقايا، يرجّح أنها قطع من الصواريخ تم اعتراضها"، الخميس، في موقع المحطة.

ويأتي ذلك فيما تمكّنت وحدات تابعة للجيش الأوكراني من عبور الحدود والتوغّل في منطقة كورسك، الثلاثاء، والتقدم فيها عدّة كيلومترات، وفق محلّلين مستقلّين.

ولمواجهة "محاولة غير مسبوقة لزعزعة الاستقرار"، أعلنت السلطات الروسية، ليل الجمعة-السبت، البدء في "عملية لمكافحة الإرهاب" في مناطق بيلغورود وبريانسك وكورسك المتاخمة لأوكرانيا.

اظهار أخبار متعلقة


ومن الإجراءات التي يمكن فرضها، تقييد الحركة وإمكانية الاستحواذ على المركبات ومراقبة المكالمات الهاتفية، وإعلان مناطق محظورة وإقامة نقاط تفتيش وتعزيز الأمن على مواقع البنية التحتية الاستراتيجية.

تعزيز القوات البيلاروسية
وقالت وزارة الدفاع الروسية، السبت، إن "القوات المسلحة تواصل صد محاولة القوات المسلحة الأوكرانية التوغل عبر الحدود"، مشيرة إلى أنها "استخدمت نيران الطيران والمدفعية لضرب القوات الأوكرانية".

ونشرت وزارة الدفاع الروسية، السبت، لقطات، تظهر دبابات وهي تطلق النار على مواقع أوكرانية في منطقة كورسك، بالإضافة إلى غارة جوية. فيما أكّدت، الجمعة، نشر وحدات إضافية في المنطقة الحدودية.

كذلك، أعلنت وزارة الدفاع في بيلاروس، على قناة عبر "تليغرام" عن تعزيز وحداتها في غوميل على حدودها الجنوبية مع أوكرانيا، وذلك من خلال نشر قوات وصواريخ إضافية "للرد على أي استفزاز محتمل".

وقال إيغور كوتساك، وهو رئيس بلدية كورسك، العاصمة الإقليمية، السبت، على "تليغرام" إن "فريقه تلقّى أكثر من 16 ألف طلب مساعدة من أشخاص غادروا المناطق الحدودية في المنطقة".

وتم تسيير قطارات إضافية إلى العاصمة موسكو للراغبين في المغادرة. فيما قُتل خمسة مدنيين وأصيب 55 آخرون، بحسب السلطات الروسية.

انتكاسة غير متوقعة
والجمعة، أكّد الجيش الروسي، أن قوات كييف بلغت مدينة سودجا التي يبلغ عدد سكانها 5500 نسمة، وتقع على مسافة حوالي عشرة كيلومترات من الحدود وتضم محطة لنقل الغاز ما زالت تؤمن إمدادات أوروبا، ولا سيما سلوفاكيا والمجر عبر أوكرانيا.

ولم يعرف مدى تقدم القوات الأوكرانية التي تشارك في عملية التوغل وعديدها، إذ يمتنع المسؤولون الأوكرانيون في الوقت الحاضر عن أي تعليق بشأن حجم العملية وأهدافها.

اظهار أخبار متعلقة


وفي خطابه اليومي، مساء الجمعة، أشاد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بالنجاحات التي حقّقتها قواته.

كما أنه شكر القوات الأوكرانية على "سد النقص في صندوق التبادل"، وهي العبارة المستخدمة للإشارة إلى أسر جنود روس يمكن في وقت لاحق مبادلتهم بأسرى أوكرانيين.

وأفاد مدونون عسكريون روس، بأن العديد من الجنود الروس أُسروا في أوكرانيا منذ اجتياحها في شباط/ فبراير 2022.

وتمثّل هذه العملية غير المسبوقة انتكاسة غير متوقعة للروس الذين كانوا حتى ذلك الحين في موقع الهجوم ويحققون مكاسب في شرق أوكرانيا على حساب قوات كييف.

وتظهر صورة هذا التوغل التي رسمها خبراء عسكريون تقدما سريعا للتشكيلات الأوكرانية، فيما تحول النزاع في مناطق أخرى من الجبهة إلى حرب استنزاف منذ نهاية عام 2022.

اظهار أخبار متعلقة


ويرى محللون أن الجنود الروس، الأكثر عدداً والأفضل تجهيزاً، حققوا مكاسب في منطقة دونيتسك في الأسابيع الأخيرة ويمكنهم السيطرة على مدن مهمة إذا استمروا على هذا المنوال.

وردّت روسيا، الجمعة، على التوغل وشنت ضربة صاروخية على سوبرماركت في بلدة كوستيانتينيفكا أودت بحياة 14 شخصا على الأقل.

وفي منتصف أيار/ مايو، فتحت القوات الروسية جبهة جديدة بمهاجمة منطقة خاركيف (شمال شرق) لكن القوات الأوكرانية تصدت لها في مدينة فوفشانسك التي لا تزال تشهد معارك.

وأفادت النيابة العامة الأوكرانية، السبت، بمقتل ثلاثة مدنيين خلال الليل في ضربات روسية استهدفت منطقة خاركيف.

وأعلن الجيش الأوكراني، السبت، عن انخفاض عدد "الاشتباكات القتالية" داخل أوكرانيا، في إشارة محتملة إلى أن "توغّله في روسيا ينجح في تخفيف الضغط عن أجزاء أخرى من خط المواجهة المترامي الأطراف حيث تسجل القوات الروسية تقدما".
التعليقات (0)