سياسة دولية

تعميقا لمخاوف زيلينسكي.. ترامب يعلن استعداده لتخفيف العقوبات عن روسيا ضمن صفقة حول أوكرانيا

ترامب هاجم قرارات بايدن المتعلقة بأوكرانيا- الأناضول
ترامب هاجم قرارات بايدن المتعلقة بأوكرانيا- الأناضول
أعلن الرئيس الأمريكي السابق، والمرشح للانتخابات الرئاسة القادمة دونالد ترامب، بأنه لا يستبعد رفع العقوبات عن روسيا في إطار صفقة محتملة لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وقال ترامب في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ"، ردا على سؤال حول ما إذا كان يفكر في تخفيف أو رفع العقوبات عن روسيا ضمن الصفقة، حول أوكرانيا: "نعم. ما نفعله بالعقوبات هو أننا ندفع بالجميع للابتعاد عنا".

وأضاف: "أنا لا أحب العقوبات. اعتبرتها مفيدة جدا في ما يخص إيران، ولكنني لم أكن بحاجة إليها مع إيران كثيرا".

اظهار أخبار متعلقة



وشددت الولايات المتحدة والدول الغربية العقوبات ضد روسيا بعد بدء روسيا غزة أوكرانيا في شباط/ فبراير 2022.

وذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفع العقوبات عن روسيا ضمن الشروط لتسوية النزاع في أوكرانيا في حزيران/ يونيو الماضي.

وفي ذات السياق، نقلت صحيفة بوليتيكو عن مسؤول رفيع المستوى بالاتحاد الأوروبي قوله إن اختيار السيناتور جيمس ديفيد فانس كمرشح جمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي يشكل "كارثة" بالنسبة لأوكرانيا.

وفي وقت سابق من المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أنه رشح السيناتور عن ولاية أوهايو فانس للعمل نائبا للرئيس إذا فاز في انتخابات الرئاسة.

وعقب إعلان ترامب رشح المؤتمر الوطني الجمهوري فانس لهذا المنصب، الذي يعد من أشد المنتقدين للتمويل الإضافي لأوكرانيا قبل إقرار أحكام أمن الحدود، حيث عارض إرسال المزيد من الأموال إلى كييف، مشيرا إلى أن أوكرانيا لن تكون قادرة على هزيمة روسيا وأن حزمة جديدة من المساعدات المالية لن تساعد كييف طالما أن كل الأموال المرسلة سابقا لم تفض إلى إنهاء الصراع، وأن بلاده استنفدت مخزونات الأسلحة بسبب أوكرانيا والتي كانت ستكفيهم لـ10 سنوات، مؤكدا عجزها عن توفير الذخيرة لاحتياجات الأمن القومي للدولة.

اظهار أخبار متعلقة



وفي تصريحات سابقة، أكد فانس أن الجميع يعلم أن ما يجري يجب أن ينتهي بالمفاوضات، وأن النظرية التي تفيد بأن أوكرانيا ستجبر روسيا على العودة إلى حدود عام 1991 هي أطروحة سخيفة، ولن يصدقها أحد.

وأوضح أن أوكرانيا قد دمرت وظيفيا كدولة، وأصبح متوسط عمر ضابط القوات المسلحة الأوكرانية 43 عاما، وهو أمر مأساوي، وأشار إلى أنه من مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية أن تدرك بأن أوكرانيا سوف تضطر إلى التنازل عن بعض الأراضي للروس.

ومؤكدا على أنه ينبغي على السلطات الأمريكية أن توقف إراقة الدماء، لا أن "تكتب مزيدا من الشيكات على بياض للحرب".

 وشدد السناتور على أن رأيه لم يتغير بأن الولايات المتحدة بحاجة إلى التراجع، وعدم المشاركة "في جهود أوكرانيا لهزيمة روسيا".
التعليقات (0)