سياسة عربية

قبول طلبات 3 مرشحين فقط للانتخابات الرئاسية في تونس.. من هم؟

سيتم النظر لاحقا في طعون المرشحين الذين تم استبعادهم- عربي21
سيتم النظر لاحقا في طعون المرشحين الذين تم استبعادهم- عربي21
أعلنت هيئة الانتخابات بتونس، عن قبول ملفات 3 مرشحين فقط بشكل أولي من أصل 17 طلبا للترشح.

وقال رئيس الهيئة فاروق بوعسكر إنه تم قبول ملفات كل من المرشح زهير المغزاوي، والرئيس قيس سعيد والعياشي زمال.

وأكد رئيس الهيئة أن الملفات المقبولة هي بصفة أولية حتى انتهاء فترة الطعون التي يتقدم من خلالها المرشحون بطعونهم لدى المحكمة الإدارية.

وشدد فاروق بوعسكر رئيس هيئة الانتخابات في رد خاص على  سؤال  لـ"عربي21"، على أنه لم يتم رفض أي ملف فقط لأجل عدم الحصول على بطاقة السوابق العدلية، وإنما لنقائص أخرى.

وقيس سعيد أستاذ قانون دستوري وهو رئيس الجمهورية الحالي في عهدة تستمر 5 سنوات بعد فوزه في انتخابات 2019 ، وتنتهي فترة حكمه في شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم .

 أما زهير المغزاوي فهو سياسي تونسي من محافظة قبلي جنوبا  ينتمي للتيار القومي برز اسمه بعد الثورة وكان عضوا في مجلس النواب. وأعيد انتخابه في 2022 أمينًا عاما لحركة الشعب، وهو من أبرز داعمي ما قام به سعيد من الانقلاب على الدستور.. قبل أن يظهر في الفترة الأخيرة نوعا من التباعد في وجهات النظر مع الرئيس سعيد حول عدد من القضايا.

والعياشي زمال المنحدر من محافظة سليانة شمال غرب البلاد، هو نائب و رئيس لجنة الصحة سابقا في البرلمان قبل أن يقرر الرئيس سعيد حله في 2021.

ويرأس الزمال  الآن حزب حركة "عازمون" حيث إنه كان من المؤسسين لها.

وكانت هيئة الانتخابات قد فتحت  باب إيداع الترشحات للانتخابات الرئاسية من يوم الاثنين 29 تموز/ يوليو المنقضي 2024 إلى 6 آب/ أغسطس الجاري  2024 في الساعة السادسة مساء.

وسيتم قبول مطالب انسحاب المترشحين للانتخابات الرئاسية في أجل أقصاه يوم الاثنين 2 سبتمبر/ أيلول  2024.

وستتولى الهيئة الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء الطعون وفي أجل لا يتجاوز الثلاثاء 3 سبتمبر/ أيلول  2024.

وتنطلق الحملة الانتخابية  بداخل الجمهورية يوم السبت 14 سبتمبر/ أيلول  2024 وتنتهي يوم الجمعة 4 أكتوبر/ تشرين الأول  2024 في منتصف الليل.

فيما تنطلق الحملة الانتخابية بخارج الجمهورية يوم الخميس 12 سبتمبر/ أيلول  2024 وتنتهي يوم الأحد 2 أكتوبر 2024 في منتصف الليل.

وتدخل البلاد في فترة الصمت الانتخابي بداخل الجمهورية يوم السبت 5 أكتوبر 2024 وتمتد إلى حد غلق آخر مكتب اقتراع ويجرى الاقتراع الأحد 6 أكتوبر 2024.

على أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في أجل أقصاه يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024.

وتتولى الهيئة التصريح بالنتائج النهائية إثر انقضاء الطعون وفي أجل لا يتجاوز يوم السبت 9 نوفمبر 2024، وإذا لم يتحصل أي من المترشحين على الأغلبية المطلقة من الأصوات المصرح بها في الدورة الأولى فإنه يتم تنظيم دورة ثانية خلال الأسبوعين التاليين من الإعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى يتقدم إليها المترشحان المحرزان على أكثر عدد من الأصوات في الدورة الأولى.

وفي هذه الحالة تتولى الهيئة ضبط المواعيد المتعلقة بالدورة الثانية بقرار يصدر فور التصريح بالنتائج النهائية للدورة الأولى.
التعليقات (0)