سياسة تركية

فيدان ينتقد "نفاق" الغرب ويؤكد ضرورة إقامة دولة فلسطين لإحلال السلام بالمنطقة

أشار فيدان إلى عزم بلاده استخدام كافة الوسائل الدبلوماسية لتنفيذ "حل الدولتين"- الأناضول
أشار فيدان إلى عزم بلاده استخدام كافة الوسائل الدبلوماسية لتنفيذ "حل الدولتين"- الأناضول
قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إنه "من المحال أن ينعم أي شخص بالسلام في المنطقة دون إقامة دولة فلسطين"، منتقدا "النفاق الرهيب" في الموقف الغربي من العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة للشهر العاشر على التوالي.

وأضاف في مقابلة مع مجلة "Stav" البوسنية، أن "الوحشية الجارية في غزة كشفت عن عجز النظام العالمي الحالي"، موضحا أن "إسرائيل لا تتخلى عن عادتها في سرقة أراضي الفلسطينيين. لقد دمرت إسرائيل غزة بحجة ضمان أمنها"، بحسب وكالة الأناضول.

وشدد الوزير التركي، على أن "إسرائيل التي تستهدف غزة بالكامل، تدمر الناس بشكل منهجي ليس فقط عن طريق القصف ولكن أيضًا عن طريق تركهم جوعى وعطشى".

اظهار أخبار متعلقة


ولليوم الـ305 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ39 ألف شهيد، وأكثر من 90 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وتطرق فيدان خلال حديثه إلى الموقف الغربي الداعم لدولة الاحتلال الإسرائيلي، قائلا إن "هناك نفاقا رهيبا، الغرب يعتبر الاحتلال في أوكرانيا جريمة، بينما ينظر إلى احتلال إسرائيل لفلسطين على أنه أمر طبيعي ومشروع".

وأضاف أن "أولئك الذين يشجعون الشعب على المقاومة في أوكرانيا يعتبرون مقاومة الفلسطينيين جريمة وهم يدعمون دون قيد أو شرط المقاومة في أوكرانيا والغزاة في فلسطين".

وفي السياق، شدد الوزير التركي على أن مأساة الفلسطينيين لم تبدأ مع بدء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، "بل إن احتلال الأراضي الفلسطينية مستمر منذ عقود طويلة".

وأشار فيدان إلى عزم بلاده على استخدام كافة الوسائل الدبلوماسية لتنفيذ "حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية وضمان السلام والأمن الإقليميين"، مشددا على أنه "يجب على إسرائيل أن تفهم أنها لن تحقق أي شيء من خلال استهداف سكان غزة بشكل جماعي".

اظهار أخبار متعلقة


والاثنين، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن موعد تسلم بلاده طلب الانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد الاحتلال الإسرائيلي إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، مشددا على وقوف أنقرة إلى جانب الشعب الفلسطيني.

وقال أردوغان في كلمة له عقب اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، إن "اللجنة القانونية في برلماننا ستسلّم محكمة العدل الدولية طلب انضمامنا للقضية يوم 7 آب/ أغسطس الجاري".

وكانت تركيا أعلنت في أيار/ مايو الماضي، انضمامها إلى دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية، على خلفية العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.
التعليقات (0)

خبر عاجل