صحافة إسرائيلية

كتاب سري لنتنياهو: خطة التوغل البري في لبنان ستؤدي إلى فشل مأساوي

أكد الكتاب السري أن "تنفيذ الخطة قد يؤدي إلى فشل مأساوي ذي آثار غير مسبوقة"- جيتي
أكد الكتاب السري أن "تنفيذ الخطة قد يؤدي إلى فشل مأساوي ذي آثار غير مسبوقة"- جيتي
تحدثت صحيفة إسرائيلية، عن كتاب سري موجه من أعضاء في الكنيست إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بشأن خطة العمليات التي أعدها الجش الإسرائيلي بخصوص التوغل البري في لبنان، محذرين من أنها ستؤدي إلى فشل مأساوي.

وأوردت صحيفة "إسرائيل هيوم" تحذيرا صادرا عن النواب عميت هليفي وزئيف الكين واوهد طل من لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، مؤكدين أن التوغل البري في لبنان حسب خطة الجيش التي اطلعوا عليها، سيؤدي إلى مراوحة في المكان لا حسم.

وتابع النواب في كتابهم السري الموجه لنتنياهو: "نؤيد بشكل مبدئي الدخول البري إلى لبنان، لكن خطة الجيش لن تقود إلى الحسم"، مضيفين أنه "وفقا للمعلومات المتوفرة لدينا، فإن تنفيذ الخطة قد يؤدي بدولة إسرائيل إلى فشل مأساوي ذي آثار غير مسبوقة".

وأكدوا أن "قادة جهاز الأمن الإسرائيلي مخطئون بشكل عميق في فهم استراتيجية العدو".

اظهار أخبار متعلقة



وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن الكتاب الطويل الذي تُنشر تفاصيله لأول مرة، يُفصّل أسباب زعمهم أن الخطة التي أعدها الجيش لإمكانية دخول بري إلى لبنان مغلوطة.

ولفتت إلى أنه بحسب بعض المصادر، فإنه لم يجرِ بعد على خطة العمليات بحث جدي في الكابينيت الموسع، لكنها معروفة لقادة الكتائب وللمستويات الميدانية في الجيش، منوهة إلى أن الخطة جرت مناقشتها بين الجيش ووزير الحرب يوآف غالانت ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأكد النواب في كتابهم أن الخطة لا تستوعب عمليا الأخطاء التي تم ارتكابها في المناورة البرية في غزة، مشددين على أنه ينبغي تحديد أن هدف الحرب هو تقويض القدرات السلطوية والعسكرية لحزب الله، وليس فقط إبعاده عن الحدود.

ويستطرد النواب بقولهم: "حتى لو كان الهدف هو الإبعاد عن الحدود، فمن الأفضل تنفيذ خطة أخرى"، موضحين أن "خطة عمل المحور الإيراني تعتمد على استنزاف إسرائيل، وبالفعل نجح المحور في هذا العمل، خاصة في غزة، وبموجب الخطة الحالية ستؤدي إلى غرق متواصل وقاس في الوحل اللبناني".
التعليقات (0)