سياسة عربية

التايمز: هل سيكون الانتقال السياسي في حماس سلسا عقب استشهاد هنية؟

مستقبل حركة حماس عقب استشهاد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية- جيتي
مستقبل حركة حماس عقب استشهاد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية- جيتي
‌‌نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية، تحليلا كتبه ريتشارد سبنسر، حول مستقبل حركة حماس عقب استشهاد رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، في طهران، الأربعاء الماضي. 

وقال سبنسر، عبر تحليله الذي ترجمته "عربي21" إن "المرحلة الانتقالية في القيادة داخل حماس ستكون سلسة، لكن ما تعني وفاته للحركة ولغزة ولمستقبل الدولة الفلسطينية أقل وضوحا" موضحا أنه "عندما حل هنية محل مشعل عام 2017 تم بدون توضيح ولكن بدون أي معارضة". 

وتابع: "ظل مشعل ناشطا في مكتب الحركة السياسي وظهر من جديد بعد عملية 7 تشرين الأول/ أكتوبر، وهو متحدث قوي في الإعلام العربي. ويتوقع معظم المحللين أن يعاد تكليفه برئاسة المكتب السياسي، فلديه العلاقات الضرورية والدبلوماسية مع تركيا وقطر ومصر التي توسطت في مفاوضات الهدنة، مع أن هنية كان ينظر إليه بكونه الأكثر اعتدالا".

وأضاف بأن "حماس ستتأثر ميدانيا بمقتل الضيف، لو كان التقدير الإسرائيلي أنها نجحت باغتياله في 13 تموز/ يوليو. وفي النهاية فإن القرارات السياسية تتّخذ بموافقة الجميع، بما فيها الصفقات التي تقدم بها هنية، لكن محمد ضيف كان الزعيم الذي أنشأ الجناح العسكري وجعله جيشا متعدد الأهداف، وهدفه تنفيذ الأساليب واستهداف إسرائيل".

وأبرز بأن "كتائب عز الدين القسام، لعبت دورا مهما في تأكيد حكم حماس في غزة وأطلقت الصواريخ ضد إسرائيل، وقامت ببناء مستوى من الردع غير المتناسق الذي خرب على الغزو الإسرائيلي لغزة. فالدبابات الإسرائيلية قادرة على التحرك في أي مكان تريده داخل القطاع وتقوم طائرات إسرائيلية بتدمير أي بناية تريدها من الجو، لكن مقاتلي حماس، يستطيعون الخروج من أنفاقهم حسبما يريدون للقيام بعمليات خاطفة".

اظهار أخبار متعلقة


واسترسل: "قُتل أكثر من 300 جندي إسرائيلي حتى الآن، وبالتأكيد خسرت حماس من مقاتليها، بحسب التقدير الإسرائيلي وهو 14,000 مقاتل. ومع هذا فهناك أكثر من 15,000 مقاتل لا يزالون في الأنفاق، وأماكن أخرى، وينتظرون ما تقرره إسرائيل والمجتمع الدولي لغزة في المرحلة المقبلة".

 "في غزة اليوم فوضى وعصابات نهب غير مرتبطة بحماس تقوم بنهب ما تبقى في الأنفاق. ولأن إسرائيل اعتبرت الشرطة الفلسطينية هدفا عسكريا، فقد اندمج بعضهم مع المدنيين أو عادوا إلى الأنفاق" يتابع التحليل نفسه مشيرا إلى أن "إسرائيل تقول إنها لن تسمح لحماس بممارسة أي دور في مستقبل غزة، بل واستبعدت أي دور للسلطة الوطنية التي تسيطر عليها فتح في الضفة الغربية".

اظهار أخبار متعلقة


واستطرد: "في حالة قررت إسرائيل فرض قيادة ميدانية تختارها. ومن الخيارات التي يتم التلويح بها، هي قيادة موالية للإمارات التي تعتبر الدولة العربية ذات العلاقة الجيدة مع إسرائيل. إلا أن أبو ظبي تضع سمعتها وكذا قوات حفظ السلام على الخط لو حاولت فرض حكم مدني في وقت ينتظر عشرات الآلاف من المسلحين للرد سريعا من الأنفاق".

وختم التحليل بالقول: "صحيح أن حماس لم تعد تمثّل تهديدا على إسرائيل علاوة على قدرتها على تنظيم عمليات مثل 7 تشرين الأول/ أكتوبر، لكنها لا تزال خطرا. وتواجه إسرائيل ورطة من خلال مواصلة تدمير حماس وقتل السنوار أو المخاطرة بحرب مع حزب الله، المنظمة التي لديها قدرات لإمطار وقصف إسرائيل بالصواريخ".
التعليقات (0)

خبر عاجل