سياسة تركية

تركيا تحجب الوصول إلى منصة "إنستغرام".. ما علاقة الشهيد هنية؟

رجحت وسائل إعلام تركية أن يكون قرار حجب إنستغرام متعلقا بحذفه المحتوى المتعلق بالشهيد هنية- الأناضول
رجحت وسائل إعلام تركية أن يكون قرار حجب إنستغرام متعلقا بحذفه المحتوى المتعلق بالشهيد هنية- الأناضول
حجبت تركيا، فجر الجمعة، الوصول إلى "إنستغرام" منصة التواصل الاجتماعي المملوكة لشركة "ميتا"، دون إيضاح سبب الخطوة التي فاجأت المستخدمين، حسب وسائل إعلام تركية.

ولم يصدر أي بيان عن الجهات المعنية في تركيا حول حجب الوصول، إلا أن المعلومات الواردة في الموقع الإلكتروني الرسمي لهيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية، يظهر أنه جرى حجب الوصول إلى منصة "إنستغرام"، صباح اليوم.


ولم يقدم الموقع الإلكتروني أي معلومات عن مدة حجب الوصول إلى التطبيق الشهير أو أسبابه.

وربطت وسائل إعلام تركية، قرار حجب "إنستغرام" بحذفه المحتوى المتعلق برئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية، بعد اغتياله من قبل الاحتلال الإسرائيلي خلال زيارة أجراها إلى العاصمة الإيرانية طهران.

وكان "إنستغرام" أقدم على حذف منشورات متعلقة بهنية، شاركها مستخدمون أتراك ومنصات تعود إلى وسائل إعلام تركية، دون إبداء أي سبب.

وأدان رئيس دائرة الاتصالات التركية فخر الدين ألتون خلال تقديمه التعازي باستشهاد هنية الأربعاء الماضي، منصة التواصل الاجتماعي "إنستغرام" بسبب منعها المستخدمين "من نشر رسائل تعزية باستشهاد هنية دون أي مبرر".

إظهار أخبار متعلقة


وقال ألتون في تدوينة نشرها عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)؛ إن هذه محاولة واضحة وواضحة جدا لفرض الرقابة، وشدد على أن أنقرة ستواصل الدفاع عن حرية التعبير ضد هذه المنصات، التي أظهرت مرارا وتكرارا أنها تخدم نظام الاستغلال والظلم العالمي. وسنقف إلى جانب أشقائنا الفلسطينيين في كل فرصة وعلى كل منبر.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن اليوم الجمعة حدادا وطنيا على اغتيال هنية، تعبيرا عن وقوف تركيا إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعمها للقضية الفلسطينية.


التعليقات (0)

خبر عاجل