سياسة تركية

النظام السوري يضع أردوغان و"الحريري" على قائمة "داعمي الإرهاب"

لم تخلُ القائمة من شخصيات توفيت منذ سنوات- جيتي
لم تخلُ القائمة من شخصيات توفيت منذ سنوات- جيتي
وضع النظام السوري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على قائمة داعمي الإرهاب، بالإضافة إلى رئيسي حكومة سابقين هما رئيس الحكومة التركية ووزير الخارجية الأسبق، أحمد داوود أوغلو، والرئيس الأسبق للحكومة اللبنانية ورئيس تيار المستقبل، سعد الحريري.

وضمت القائمة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.

وفقًا للقائمة الجديدة الصادرة عن هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التابعة للنظام السوري، المتمثلة في قرار صادر عن رئيس لجنة تجميد أموال الأشخاص والكيانات، والذي يحمل رقم /3/ بتاريخ 11 تموز/ يوليو الحالي.

وتعتبر القائمة تحديثًا للأشخاص والكيانات المتهمة بغسل الأموال ودعم الإرهاب المحلي. 

 وضمت القائمة أسماء سياسيين بارزين وأحزابا سياسية وكيانات دولية، إضافة لرجال دين عرب وأجانب وأعضاء برلمانات.

ووصل عدد الأفراد المعنيين بتمويل الإرهاب وغسل الأموال بعد التحديث الأخير إلى 597 شخصًا، بينما بلغ عدد الكيانات 105 حسب القائمة. ولكن فعليًا بلغت 127 منظمة ومؤسسة وجمعية، حيث تم وضع جميع الجمعيات التركية المصنفة كداعمة للإرهاب في خانة واحدة، وهي 24 منظمة.

المتوفون لهم نصيب
شملت القائمة شخصيات من جنسيات متنوعة، عربية وأجنبية، ينتمون إلى دول مثل البحرين، السعودية، الكويت، الإمارات، قطر، مصر، لبنان، الجزائر، تونس، المغرب، العراق، موريتانيا، ليبيا، فلسطين، السودان، باكستان، إندونيسيا، السنغال، تركيا، إريتريا، نيجيريا، فرنسا، سريلانكا، تايلاند، كينيا، نيبال، بنين، ألبانيا، البوسنة، إسبانيا، ألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وأدرج النظام السوري أسماء شخصيات عربية وسورية ميتة على قائمته، أهمهم العلامة يوسف القرضاوي الذي توفي في 26 أيلول/ سبتمبر 2022 في الدوحة، والداعية اللبناني الإسلام الشهال المتوفى بسبب إصابته بفايروس كوفيد -19 في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 ٬ وعضو في تيار المستقبل اللبناني جناح حمود المتوفى في كانون الثاني/ يناير 2015 ٫ وأمين عام هيئة علماء المسلمين في العراق حارث الضاري المتوفى في آذار/ مارس 2015.

اظهار أخبار متعلقة


ونزار الحراكي سفير الائتلاف السابق في الدوحة، الذي توفي إثر إصابته بفيروس كوفيد ـ 19 نهاية عام 2020. ومن السوريين المعتقل السياسي السابق تيسير إبراهيم المسالمة الذي توفي بعد صراع مع مرض السرطان في باريس مطلع عام 2015 ٬ ومن الشخصيات المتوفاة والتي ما زالت على القائمة القيادي في المعارضة السورية فادي العاسمي من بلدة داعل في درعا، الذي اغتيل في صيف عام 2022 ٫ والقيادي وعضو اللجنة المركزية في ريف درعا الغربي مصعب البردان، الذي اغتيل أيضا في شباط/ فبراير 2022.
التعليقات (0)