اقتصاد تركي

خبير تركي: نتوقع خفض البنك المركزي للفائدة اعتبارا من أكتوبر المقبل

ستؤدي سياسة خفض سعر الفائدة إلى خفض التضخم- الأناضول
ستؤدي سياسة خفض سعر الفائدة إلى خفض التضخم- الأناضول
قالت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية، إنه من المرجح أن يشرع البنك المركزي التركي في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

ونقلت الوكالة عن كبير مسؤولي وحدة جي بي مورغان في تركيا مصطفى باغرياجيك، قوله إن هذه التوقعات تأتي على الرغم من التصريحات الرسمية التي تشير إلى أن خفض الأسعار قد يستغرق وقتًا أطول.

وقال باغرياجيك في مقابلة مع بلومبيرغ: "نتوقع أن تبدأ تخفيضات أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي اعتبارا من تشرين الأول/ أكتوبر أو تشرين الثاني/ نوفمبر المقبلين، وهو ما سيكون علامة على أن التضخم ينخفض".

 وأشاد باغرياجيك ببرنامج الحكومة الاقتصادي الجديد لإحداث تأثير كبير في الأسواق.

وأشار باغرياجيك إلى أن "تركيا عززت احتياطياتها في العام الماضي أكثر مما كانت عليه في السنوات الخمس السابقة"، مضيفًا أن تركيا تقدم الآن ضمانات أكبر للأسواق والمستثمرين.

 وقال إن تصنيف تركيا أعلى بدرجتين أو 3 درجات من تصنيفها من حيث السوق.

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق من هذا الشهر، أكد محافظ المركزي التركي فاتح كاراهان الحاجة إلى تلبية أهداف التضخم بعد هذا العام قبل النظر في خفض أسعار الفائدة.

ويتوقع باغرياجيك مزيدا من الترقيات خلال الأشهر الـ12 المقبلة، وبعد الترقية التي أجرتها وكالة موديز للتصنيف الائتماني بدرجتين في وقت سابق من هذا الشهر، وذلك بفضل التحسن الذي طرأ على عجز الميزانية ونسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي المنخفضة نسبيا والتي تبلغ نحو 35%.  

وقد أدت الترقية الأخيرة التي أجرتها وكالة موديز، والتي تعد الأولى منذ 11 عامًا، إلى نقل تصنيف تركيا إلى "بي1" من "بي3″، وذلك يجعلها متوافقة مع التصنيفات الصادرة عن وكالتي ستاندرد آند بورز وفيتش للتصنيف الائتماني.  

 ومنذ تعيين محمد شيمشك وزيرا للخزانة والمالية العام الماضي، فقد شهدت تركيا تحولًا ملحوظًا في معنويات المستثمرين. وقد أدى هذا إلى استقرار الليرة وجذب عشرات المليارات من التدفقات النقدية.

 ونتيجة لذلك، تمكن البنك المركزي من خفض التزاماته بالعملة الأجنبية بوتيرة قياسية، وقد ساعد ذلك في معركته ضد التضخم الذي بلغ ذروته عند 75.5% في أيار/ مايو من العام الحالي.

اظهار أخبار متعلقة


 وأبقى البنك المركزي التركي هذا الشهر سعر الفائدة ثابتًا عند 50% على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع.  
التعليقات (0)

خبر عاجل