صحافة دولية

الغارديان: تصفيق الكونغرس لنتنياهو دليل على الاستهانة بحياة الفلسطينيين

كل هذا يمثل فَناء ليس فقط للقانون الدولي بل لقانون إنساني أساسي- جيتي
كل هذا يمثل فَناء ليس فقط للقانون الدولي بل لقانون إنساني أساسي- جيتي
نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفية نسرين مالك قالت فيه إن حرب الاحتلال الإسرائيلي التي تبدو بلا نهاية، تجبر العالم على الاعتياد على مستوى فظيع من الموت والمعاناة.

فقد تلقى بنيامين نتنياهو تصفيقا حارا، الأربعاء الماضي، بعد خطابه أمام الكونغرس الأمريكي. كانت لحظة بدا أنها تبشر بمرحلة جديدة من الحرب في غزة - وهي المرحلة التي لا يتم فيها التسامح معها باعتبارها ضرورة مؤسفة فحسب، بل يُنظر إليها أيضا على أنها شيء سيستمر دعمه بلا شك دون حدود، ودون خطوط حمراء ودون تقدير تكتيكي.

 إن محو إسرائيل المستمر للعائلات والمنازل والثقافة والبنية الأساسية - دون نهاية أو إشارة إلى متى سيحقق أي من ذلك أهدافها - أصبح الآن مجرد جزء من الحياة.

في الوقت نفسه، تتقدم المرشحة الديمقراطية المفترضة، كامالا هاريس، بنداء لا معنى له مفاده "لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا بأن نصبح مخدرين" تجاه ما يحدث وأنها "لن تصمت"، عندما يكون الشيء الوحيد المهم هو أن تستمر الولايات المتحدة في تسليح وتمويل إسرائيل.

كل هذا يمثل فَناء ليس فقط للقانون الدولي، بل لقانون إنساني أساسي. من بين التجاوزات التي تقلب الحياة اليومية، ربما يكون الموت بالقتل، كما يُزعم، أسوأ جريمة وأكثرها انحطاطا.

 إن قدسية الحياة البشرية، وفكرة أنه لا يمكن إنهاؤها دون مبرر، هي ما يفصلنا عن البربرية. وهكذا، مع مرور الأشهر التسعة الماضية، مع كل حلقة بارزة من القتل، كانت هناك لحظات عديدة ظننا فيها أنها أقصى ما يمكن أن تصل إليه الأمور.

عندما تم انتشال أول طفل مُعفر بالغبار من تحت الأنقاض. عندما تم تصوير المدنيين العزل بالكاميرات وهم يتعرضون للقصف بصواريخ المسيّرات. عندما توفيت هند رجب البالغة من العمر خمس سنوات وهي تنتظر المساعدة بين أقاربها القتلى، وعندما قُتل عمال الإسعاف الذين أرسلوا لمساعدتها.

اظهار أخبار متعلقة


 عندما أصيب عمال المطبخ العالمي بصواريخ دقيقة. عندما هاجم كلب تابع للجيش الإسرائيلي رجلاً مصاباً بمتلازمة داون في منزله، ثم تُرك ليموت بعد أن أبعد الجنود عائلته ومنعوهم من العودة. لكن الحرب لم تتوقف.

لقد كانت هناك بالطبع محاولات للحفاظ على القواعد الهشة للقانون الدولي والإنساني وتطبيقها. ومرة أخرى، كُنّا نأمل أن تؤدي الأحكام التي صدرت إلى نهاية الهجوم.

عندما أعلنت محكمة العدل الدولية أن الفلسطينيين لديهم الحق المعقول في الحماية من الإبادة الجماعية وطلبت من إسرائيل وقف هجومها على رفح. عندما تقدمت المحكمة الجنائية الدولية بطلب للحصول على مذكرة اعتقال بحق نتنياهو. وعندما وجدت محكمة العدل الدولية أن إسرائيل مسؤولة عن الفصل العنصري.

وفي هذا الجهد، انضم إليهم ملايين المحتجين في جميع أنحاء العالم الذين أزعجت أفعالهم سياساتهم الداخلية بطريقة تشير إلى أن الوضع غير قابل للاستمرار. ولكن الحرب وجدت مكانها مرة أخرى، مختبئة داخل الوضع الراهن.

 لقد لعبت قضية غزة دورا كبيرا في سياستنا الضيقة، وتداخلت مع استياء الناس. وقد أدت إلى نشوء أصوات احتجاجية ساعدت في فوز عدد قياسي من المستقلين لعضوية البرلمان في المملكة المتحدة، وأحدثت اضطرابات انتخابية لسياسيي المؤسسة. كما شهدت الجامعات في الولايات المتحدة مشاهد تاريخية من الاحتجاجات والعنف المفرط من الشرطة.

ورغم أن ما حدث يشكل تحولا تاريخيا في الرأي العام العالمي بشأن إسرائيل، فإنه لا يزال لا يمثل أي أهمية تذكر بالنسبة لأولئك في غزة الذين لا يدركون حتى ما يحدث وهم يحاولون تفادي القنابل، والبحث عن الطعام، واستخراج جثث قتلاهم.

وكل ما نجم عن ذلك كان المزيد من التحدي والعدوان من جانب إسرائيل، وإدانة الأحكام القضائية من جانب حلفائها، وتشهير أعداد كبيرة من الناس الذين يريدون فقط وقف القتل. ويبدو أن كل هذا يعني: نعم، هذا هو العالم الذي نعيش فيه الآن. تعوّدوا على ذلك.

كيف يبدو التعود على ذلك؟ يبدو الأمر وكأنه قبول حقيقة مفادها أن هناك مجموعات معينة من الناس يمكن قتلها. وأن من المعقول والضروري في واقع الأمر أن يموتوا من أجل الحفاظ على نظام سياسي مبني على عدم المساواة في الحياة البشرية. وهذا ما يسميه الفيلسوف أشيل مبيمبي "سياسة الموت" ـ ممارسة السلطة لإملاء الكيفية التي يعيش بها بعض الناس والكيفية التي يجب أن يموت بها آخرون.

إن سياسة الموت تخلق "عوالم الموت" حيث توجد "أشكال جديدة وفريدة من الوجود الاجتماعي حيث تخضع أعداد هائلة من السكان لظروف معيشية تمنحهم وضع الموتى الأحياء". وفي عوالم الموت هذه، فإن قتل الآخرين وتدمير مواطنهم من خلال القدرات العسكرية الملحمية التي لا يشعر مواطنو البلدان المسؤولة بفتكها قط، يضفي المزيد من القيمة على إنسانية أولئك الذين يعيشون في الغرب "المتحضر". إنهم معفون لأنهم طيبون، وليس لأنهم أقوياء. يموت الفلسطينيون لأنهم أشرار، وليس لأنهم ضعفاء.

إن تخفيض قيمة الحياة الفلسطينية ينطوي على فصل حياتنا عن حياتهم، وفصل العالمين القانوني والأخلاقي إلى عالمين ــ عالم نعيش فيه ونستحق الحرية من الجوع والخوف والاضطهاد، وعالم ثانٍ حيث أظهر الآخرون بعض الصفات التي تثبت أنهم لا يستحقون نفس الشيء. ولهذا السبب، من المهم بالنسبة للمدافعين عن حرب إسرائيل أن يزعموا أنه لا يوجد أبرياء في غزة، وأن حماس تختبئ خلفهم، وأن أولئك الذين تتعاطف معهم سيكونون أول من يضطهدك إذا كنت مثليا أو امرأة. إنهم ليسوا مثلنا. بمجرد تعليمك التوقف عن التماهي مع الآخرين على أساس إنسانيتهم، يكتمل عمل سياسة الموت.

اظهار أخبار متعلقة


والنتيجة هي عالم يبدو وكأنه في منتصف هذا التحول. حيث تتحرك الأحداث السياسية إلى الأمام بسرعة، فتطوي غزة إلى الوضع الطبيعي. تتنافس الصور والروايات من غزة، وأحدثها لأطباء أمريكيين يخبرون قناة سي بي إس نيوز عن أطفال مصابين بجروح قناص في الرأس والقلب، مع الاهتمام الذي استوعبته الانتخابات الأمريكية.

أي عالم سيظهر بعد هذا؟ إن الحرب على غزة ضخمة للغاية، وحية للغاية، ولا هوادة فيها إلى الحد الذي يجعل من المستحيل تطبيعها قسرا دون عواقب غير مقصودة. والنتيجة النهائية هي تدهور البشرية جمعاء. والنتيجة النهائية هي عالم حيث عندما يأتي النداء لمساعدة المحتاجين، لن يكون أحد قادرا على الاستجابة له.
التعليقات (0)