ملفات وتقارير

لماذا لا تبدو شروط نتنياهو الجديدة بشأن الهدنة في غزة واقعية؟

يشترط نتنياهو أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة يجب أن يتيح مواصلة القتال حتى تحقق أهداف الحرب- موقع جيش الاحتلال
يشترط نتنياهو أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة يجب أن يتيح مواصلة القتال حتى تحقق أهداف الحرب- موقع جيش الاحتلال
طرح رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، شروطا جديدة للاتفاق على وقف لإطلاق النار في غزة، رأى فيها محللون أنها غير واقعية، ولا تستند إلى حقائق ميدانية في قطاع غزة، بل الهدف منعها شراء الوقت، والتنصل من إبرام أي اتفاق، لصالح أهداف شخصية وحزبية بحتة.

ماهي شروط نتنياهو؟ 
يشترط نتنياهو، وفق بيان صدر عن مكتبه مؤخرا، أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة يجب أن يتيح لـ"إسرائيل" مواصلة القتال حتى تحقق أهداف الحرب.

ويشترط أن يشمل الاتفاق منع تهريب الأسلحة إلى حماس عبر الحدود بين غزة ومصر، ويجب ألا يسمح لآلاف المسلحين بالعودة إلى شمال غزة.

وذكرت تقارير عبرية، أن نتنياهو، يسعى من خلال شروطه التي أضافها على مقترح تبادل الأسرى المطروح حاليا، إلى تأخير التوصل إلى اتفاق في غزة.

ونقلت هيئة البث وصحيفة "هآرتس"، عن مصادر بفريق التفاوض، قولها إن "نتنياهو يحاول عمدا إدخال المفاوضات في أزمة، لأنه يعتقد أنه قادر على تحسين موقفه. وقد ألمح إلى هذا في المحادثات الأخيرة. وهذا يعني مخاطرة غير محسوبة بحياة الرهائن".

وأضافت "هآرتس" أن هناك مطلبا آخر لنتنياهو "لم يكن مدرجا في المقترح الإسرائيلي الرئيسي، الذي وافق عليه مجلس الوزراء الحربي قبل حله"، وهو "أن تلتزم الولايات المتحدة بالسماح لإسرائيل باستئناف القتال بعد المرحلة الأولى من الصفقة، إذا فشلت المفاوضات بشأن تنفيذ المراحل التالية".

اظهار أخبار متعلقة


لماذا لا تبدو الشروط واقعية؟
تشير تقديرات ميدانية إلى أن أعدادا كبيرة من المسلحين التابعين لفصائل المقاومة ما زالوا في شمال قطاع غزة بالفعل، بل وينفذون يوميا عمليات نوعية ضد قوات الاحتلال في محاور التوغل.

ومن خلال رصد أجرته "عربي21" فإن عناصر من كتائب القسام وسرايا القدس شنوا خلال الأيام والأسابيع الماضية سلسلة عمليات نوعية قتل على إثرها عدد من جنود الاحتلال، خصوصا في الأماكن التي توغل فيها، منها حي الشجاعية، وحي الزيتون، ومنطقة تل الهوى، شرق وجنوب غرب مدينة غزة، فضلا عن تواصل إطلاق الصواريخ باتجاه مستوطنات قريبة من القطاع.

فعلى سبيل المثال، أعلنت سرايا القدس الجمعة أنها قصف بوابل من الصواريخ مدينة عسقلان المحتلة، ومستوطنات أخرى في محيطها، منها ياد مردخاي، ونتيف هعسراه، ما يعني أن الفصائل ما زالت تعمل بقوة في مناطق شمال قطاع غزة، وأن شرط نتنياهو المستحدث لا يبدو واقعيا على الإطلاق.

5000 آلاف مقاتل
وفي هذا السياق، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" مؤخرا عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن "ما لا يقل عن 5000 مقاتل من حماس لا يزالون في شمال القطاع فوق الأرض وتحتها وأن الحركة لا تزال نشطة هناك، وستكون قادرة على إطلاق الصواريخ على إسرائيل ومهاجمة القوات البرية".

وأضافت الصحيفة وفقا لمسؤولين أمنيين إسرائيليين حاليين وسابقين أن "هدف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المتمثل بتدمير حماس لا يزال بعيد المنال".

اظهار أخبار متعلقة


العودة إلى شمال القطاع
والأمر الأكثر أهمية أن جميع من سيعودون إلى مناطق شمال قطاع غزة وفق أي اتفاق مستقبلي هم من المدنيين العزل، ولا وجود للمسلحين بينهم.

يشار هنا إلى أن قوات الاحتلال كانت قد نصبت حواجز في مناطق جنوب شرق غزة، وغربا جهة الساحل، وتحديدا في ما بات يعرف الآن بمحور "نتساريم"، وذلك في الأيام الأولى من الحرب.

عمدت قوات الاحتلال إلى إجراء عمليات فحص دقيقة لكل من انتقل باتجاه جنوب القطاع بعد أن تأكدت من هوياتهم، ما يعني أنه لم يكن بينهم مسلحون، وهذا في حد ذاته ينسف شرط نتنياهو من أساسه.

وفي ما يتعلق بشرط استئناف الحرب عقب الانتهاء من تطبيق اتفاق الهدنة، فإن موقف حركة حماس وفصائل المقاومة واضح، ويصر على وقف دائم للحرب بضمانات دولية واضحة، وهو شرط أساسي، بل مفتاح لإبرام أي صفقة.

ومعلقا على شروط نتنياهو، قال القيادي في حركة حماس، يوسف حمدان، إنه لم يصل الحركة عبر الوسطاء "أي جديد بخصوص المقترحات التي قدّمتها الحركة لاختراق الانسداد التفاوضي. عمليا نتنياهو يقدّم ورقة ثم يقدّم تعديلات عليها بعد أن تبدي الحركة مرونة تجاهها، وهكذا يفعل منذ ورقة الإطار الأولى في باريس، وهذه سياسة باتت مفضوحة، وهدفها كسب الوقت والتعمية عن جرائم الاحتلال المستمرة والتلاعب بالرأي العام من أجل تحميل الحركة مسؤولية عدم الوصول إلى اتفاق".

اظهار أخبار متعلقة


ولفت حمدان في تصريح خاص لـ"عربي21" أن الإيجابية التي تبديها حماس مع أي "مقترحات تراعي حقوق شعبنا وتطلعاته، وتؤدي إلى الوصول إلى اتفاق وقف العدوان يستغلها الاحتلال للمماطلة، ويسعى لدفع الحركة إلى الانسحاب من المسار التفاوضي لتحميلها مسؤولية عدم الوصول إلى اتفاق، إلا أن الحركة واعية جيدا لهذه الأهداف وتتصرف من منطلق مصلحة شعبنا وليس بردود أفعال، ولن تستسلم لإرادة الاحتلال، وكل الخيارات مفتوحة أمام الحركة للتعامل مع هذا السلوك من نتنياهو".

وعلى مدار أشهر تحاول جهود وساطة تقودها قطر ومصر، إلى جانب الولايات المتحدة، التوصل إلى اتفاق بين الاحتلال وحركة حماس يضمن تبادلا للأسرى من الجانبين ووقفا لإطلاق النار، يفضي إلى ضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني.

غير أن جهود الوساطة أعيقت على خلفية رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب حركة حماس بوقف العدوان الذي دخل شهره العاشر على التوالي.

وسبق أن كشفت "هآرتس" أن الوفد الإسرائيلي المشارك في المفاوضات قرر تأجيل زيارته إلى العاصمة القطرية الدوحة إلى الأسبوع الجاري، بعد أن كان مقررا لها الأسبوع الماضي، بسبب "المطالب الجديدة التي تزيد من فرص إفشال المفاوضات"، وفق عدد من كبار المسؤولين في فريق التفاوض.

ونقلت الصحيفة عن أحد المصادر، قوله إن رئيس الوزراء "يستغل الوفد لخلق انطباع بأن المفاوضات جارية، بينما في الواقع ينتظر الجميع الرد الرسمي من إسرائيل".
التعليقات (0)

خبر عاجل