ملفات وتقارير

ضغوط هائلة.. ما الذي ستغيره زيارة نتنياهو لواشنطن بشأن الهدنة؟

استحدث نتنياهو شروطا جديدة الأسبوع الماضي رأى فيها محللون عرقلة واضحة لمسار المفاوضات ورغبة منه في الإفلات من التوقيع على الاتفاق- الأناضول
استحدث نتنياهو شروطا جديدة الأسبوع الماضي رأى فيها محللون عرقلة واضحة لمسار المفاوضات ورغبة منه في الإفلات من التوقيع على الاتفاق- الأناضول
يتعرض رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو لضغط كبير، داخلي وخارجي، لدفعه إلى إبرام اتفاق مع حركة حماس، تشمل تبادلا للأسرى، إلا أنه يبدي تهربا وتعنتا غير مسبوق، يعزوه أقطاب السياسة والمحللون الإسرائيليون إلى أسباب شخصية، والخشية من انهيار الائتلاف الحكومي المرتكز على اليمين المتطرف، حال وافق على "الصفقة".

ووسط هذه الحالة، يعتقد الكثير من المحللين الإسرائيليين أن الخناق يضيق على نتنياهو، وتنعدم أمامه سبل المناورة للإفلات من إبرام اتفاق، وسط تساؤلات عن نتائج زيارة نتنياهو إلى واشنطن فيما يتعلق بالحرب على غزة، وإمكانية أن يوقع رسميا على اتفاق للهدنة.

ويزور نتنياهو الولايات المتحدة، الأسبوع المقبل، ومن المقرر أن يلقي كلمة في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ بالكونغرس في 24 تموز/ يوليو الجاري.

اظهار أخبار متعلقة


اشتراطات جديدة
استحدث نتنياهو شروطا جديدة الأسبوع الماضي، رأى فيها محللون عرقلة واضحة لمسار المفاوضات، ورغبة من نتنياهو في الإفلات من التوقيع على الاتفاق، خاصة بعد إبداء حركة حماس مرونة واضحة.
اشترط نتنياهو أن "أي اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة يجب أن يتيح لإسرائيل مواصلة القتال حتى تحقق أهداف الحرب".

واشترط أيضا أن يشمل الاتفاق "منع تهريب الأسلحة إلى حماس عبر الحدود بين غزة ومصر، ويجب ألا يُسمح لآلاف المسلحين بالعودة إلى شمال غزة". ما يعني إبقاء السيطرة على محور نتساريم جنوب غزة، بخلاف ما ينص عليه المقترح الأخير للاتفاق.

ضغط داخلي هائل
يتعرض نتنياهو إلى ضغط داخلي هائل، إذ أن المسيرات المطالبة بعقد صفقة تتواصل، وتأخذ شكلا توسعيا، وسط دعوات لتنفيذ عصيان مدني، وذلك بالتزامن مع تصريحات أطلقها قادة جيش الاحتلال، فضلا عن مسؤولين سياسيين وقادة أحزاب إسرائيلية، قالوا فيها إن ظروف إبرام الصفقة نضجت، وإن أي تأخير يضر بمصالح "إسرائيل"، وقد يغلق الباب مستقبلا أمام استعادة الأسرى المحتجزين في غزة.

وفي آخر الضغوط على نتنياهو، تظاهر عشرات الآلاف الأربعاء للمطالبة بإبرام صفقة قبل ذهاب نتنياهو إلى واشنطن، فيما قال وزير الحرب، يؤاف غالانت، لصحيفة يديعوت أحرونوت إنه "إذا لم يتم التوصل إلى صفقة تبادل في غضون أسبوعين، فذلك يعني حسم مصير الأسرى". مؤكدا أن "شروط التوصل إلى اتفاق مع حماس قد نضجت، لكن نتنياهو يزيد من الصعوبات".

اظهار أخبار متعلقة


ضغوط الميدان 
ورغم استمرار المجازر المروعة في قطاع غزة، وتواصل حملة التدمير الممنهجة لكل مقومات الحياة، إلا أن قوات الاحتلال تواجه استنزافا غير مسبوق بفعل استمرار عمليات المقاومة، وتصاعدها على كافة الجبهات، خصوصا جبهتي غزة ولبنان، ما يعني أن قوات الاحتلال تعيش مأزقا حقيقيا.

واعترف جيش الاحتلال قبل أيام في إفادة للمحكمة العليا الإسرائيلية، بوجود نقص حاد في الدبابات والآليات العسكرية، وعلى إثر ذلك، قرر رئيس الأركان تأجيل مناورة لقوات الاحتلال حتى تشرين الثاني/ نوفمبر 2025 بسبب النقص الحاد في الذخيرة والدبابات التي تضررت بفعل القتال الطويل.

وهذه المرة الأولى التي يعترف فيها جيش الاحتلال بأنه فقد دباباته في حرب غزة ويعاني من نقص في القذائف، فضلا عن العديد من المقاتلين والقادة الذين أصيبوا أو قتلوا في المعارك.

ماذا تحمل زيارة واشنطن؟
ومعلقا على زيارة نتنياهو إلى واشنطن، يؤكد الكاتب والمحلل السياسي، حسن مرهج، أن زيارة نتنياهو إلى واشنطن وخطابه المرتقب في الكونغرس ستحقق له ما يصبو إليه، و"سيعود نتنياهو منتصراً وبمزيد من الأسلحة، ودعم لا محدود".

ولا يرجح مرهج في حديث خاص لـ"عربي21" أن تضمن زيارة نتنياهو إلى واشنطن الوصول إلى صفقة، أو إجباره والضغط عليه لإتمام أي صفقة.

مرهج يرى أنه لا بد من توصيف حقيقي وواقعي لـ"رؤية المشهد السياسي في إسرائيل، والذي يمسك بخيوطه حتى الآن بنيامين نتنياهو"، والواقع يؤكد بأن نتنياهو ليس مستعداً لإعلان هزيمته، وفي المقابل فإن حماس لن تقبل بأقل من وقف النار، أما أمريكا فهي ظاهرياً تصر على التسوية، لكن من تحت الطاولة يبدو أنها موافقة جملةً وتفصيلاً على سياسات نتنياهو.

اظهار أخبار متعلقة


صعوبة "مد جسر" بين موقفين متناقضين
يقول مرهج، إن المواجهة تدور بين طرفين يرفضان "حل الدولتين"، ويريد كل منهما فلسطين من البحر إلى النهر، وما هو مؤكد حتى الآن أن "إزالة حماس بالقوة العسكرية مهمة صعبة، إن لم تكُن مستحيلة، وضمن ذلك فإن جميع أطراف الصراع تبدو محشورة وكل طرف يبحث عن صيغة لوقف النار في حرب غزة، لكن الصيغة صعبة، وليس صحيحاً قول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن صاحب الرقم الأكبر في جولاته الإقليمية منذ حرب غزة، إن حماس هي العقبة الوحيدة أمام وقف النار، والصحيح أن ما يعرقل الصيغة هو استحالة مد جسر بين موقفين متناقضين تماماً، هكذا كان الأمر عام 1948، وهكذا هو اليوم، وسوف يبقى، حتى لو حدث حل الدولتين".

ما رهانات حركة حماس؟
"من الواضح أن حركة حماس تراهن، من بين أمور عدة، على الثمن الكبير لموضوع المحتجزين والحساسية الإسرائيلية حياله، تطلب في الصيغة شروط المنتصر، فهي ترى نفسها منتصرة رغم دمار غزة، أو أقله تتقبل المعادلة التي فحواها غزة خسرت وفلسطين ربحت، فيما حكومة نتنياهو تطلب شروط المنتصر، وإن لم تحقق أهدافها المعلنة حين بدأت حرب غزة بعد عملية طوفان الأقصى".

ووفقا للكاتب والمحلل السياسي، فإن "الدول الوسيطة، أمريكا ومصر وقطر، ولا أية دولة تقوم بوساطة تستطيع إيجاد صيغة ترضي طرفين يريد كل منهما أن يبدو منتصراً".

اظهار أخبار متعلقة


هل يتعرض نتنياهو لضغوط حقيقية؟
يقول مرهج، إنه "من باب الواقعية فإن نتنياهو لا يتعرض لضغوط داخلية قوية تُجبره على توقيع أي اتفاق، فالحرب مستمرة والمفاوضات مستمرة، لكن النتائج صفرية، فوجهات النظر متباعدة شكلاً وموضوعاً ومضموناً، وهذا ما يُعقد التوصل لاتفاق واضح المعالم، خاصة أن نتنياهو يتمسك بالإعلان دائما عن خطوط حمراء تُقرأ من قبل بعض المحللين الإسرائيليين على أنها محاولات لإفشال الصفقة، وذلك بسبب تهديدات وزراء اليمين المتشدد في الحكومة بالاستقالة من الائتلاف الحكومي في حال وافق نتنياهو على صفقة كهذه مع حماس".

ويلفت إلى أنه "رغم التفاؤل الإسرائيلي بالتوصل إلى اتفاق بحكم أن حماس قدمت ما وُصف بالتنازلات، لكن القلق ما زال قائما من إمكانية تدخل اعتبارات سياسية إسرائيلية، قد تؤثر على مشهد التفاوض، وبين هؤلاء وأولئك صرّح البيت الأبيض الأمريكي بأن ما تعلن عنه "إسرائيل" وحماس مخالف لما يتم نقاشه في الغرف المغلقة".

ما فرص وقف إطلاق النار إذا؟
في ظل ما سبق، وفي ظل المعطيات الحالية والتي تتمحور حول الداخل الإسرائيلي أو الدعم الأمريكي وصولاً لغياب موقف عربي واضح يضاف إلى ذلك دعم أوروبي لنتنياهو، يعتقد مرهج أن فرص الوصول إلى وقف لإطلاق النار هي ضعيفة جداً، ولعل الأحزاب اليمينية ممسكة حتى اللحظة بزمام الأمور، وتريد القضاء على حماس بكافة المسارات والمستويات، وتريد "إسرائيل" قطاع غزة جديدا لكن بمواصفات إسرائيلية.
التعليقات (0)