سياسة عربية

الأمم المتحدة: 733 مليون شخص عانوا من الجوع في عام 2023

عانى ما بين 713 و757 مليون شخص من نقص التغذية في عام 2023- أرشيف
عانى ما بين 713 و757 مليون شخص من نقص التغذية في عام 2023- أرشيف
أظهر تقرير أممي جديد عن حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم أن نحو 733 مليون شخص عانوا من الجوع في عام 2023، وهو ما يعادل واحدا من بين كل 11 شخصا على مستوى العالم، وواحدا من بين كل خمسة أشخاص في أفريقيا.

وصدر التقرير عن خمس وكالات متخصصة تابعة للأمم المتحدة، وهي: منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية.

 وحذر التقرير من أن العالم لا يزال بعيدا جدا عن تحقيق الهدف 2 من أهـداف التنمية المستدامة وهو القضاء على الجوع بحلول عام 2030. وأظهر أن العالم قد تراجع 15 عاما إلى الوراء، إذ بلغت مستويات النقص في التغذية معدلات قريبة مما كانت عليه خلال الفترة 2008- 2009.

ورغم إحراز بعض التقدم في مجالات محددة مثل الحد من التقزم وزيادة معدلات الرضاعة الطبيعية الحصرية، أوضح التقرير أن عددا هائلا من الأشخاص لا يزالون يعانون من انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية مع ثبات مستويات الجوع العالمية للعام الثالث على التوالي.

 فقد عانى ما بين 713 و757 مليون شخص من نقص التغذية في عام 2023، بزيادة تقارب الـ152 مليونا عن عام 2019.

اظهار أخبار متعلقة


وأظهر التقرير أن نسبة السكان الذين يواجهون الجوع في أفريقيا واصلت ارتفاعها بمعدل 20.4٪، فيما ظلت ثابتة في آسيا بنسبة ارتفاع 8.1 ٪، لكن هذا يظل تحديا كبيرا إذ تضم المنطقة أكثر من نصف من يواجهون الجوع على مستوى العالم.

 وأشار إلى أن الحصول على غذاء كاف لا يزال أمرا صعب المنال لمليارات الأشخاص. ففي عام 2023، عانى نحو 2.33 مليار شخص حول العالم من انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد، وهو عدد لم يتغير كثيرا منذ أن شهد ارتفاعا حادا في عام 2020 إبان جائحة كوفيد-19.

 ونبه التقرير إلى أن عدم القدرة على الوصول الاقتصادي إلى الأنماط الغذائية الصحية تظل مسألة حرجة تؤثر على أكثر من ثلث سكان العالم.

 وأوضح التقرير كذلك أن معدل انخفاض الوزن عند الولادة استقر عند حوالي 15٪، فيما تراجعت نسبة التقزم لدى الأطفال دون سن الخامسة إلى 22.3٪، لكن لا تزال هاتان النسبتان أقل من الغايات المنشودة.

اظهار أخبار متعلقة


 وأظهرت التقديرات الجديدة للسمنة لدى البالغين التي وردت في التقرير زيادة مطردة على مدى العقد الماضي، بينما شهد العبء المزدوج الناتج عن سوء التغذية – انتشار نقص التغذية بالتزامن مع انتشار الوزن الزائد والسمنة –ارتفاعا كبيرا على مستوى العالم وبين جميع الفئات العمرية.
التعليقات (0)