صحافة دولية

بوليتيكو: الدرس الذي سيتعلمه بايدن هو أن الأصدقاء أكثر خطورة من الأعداء

هاريس: تشير الدلائل إلى أن بايدن وعائلته لديهم استياء كبير تجاه قادة الحزب- جيتي
هاريس: تشير الدلائل إلى أن بايدن وعائلته لديهم استياء كبير تجاه قادة الحزب- جيتي
قال رئيس تحرير مجلة "بوليتيكو" جون هاريس إنه عبر تاريخ أمريكا -وبالتأكيد خلال السنوات الـ 52 التي قضاها جوزيف بايدن الابن لاعبا على المسرح الوطني- لا يترك الرؤساء مناصبهم ببساطة أو يتخلون عن السباق لإعادة انتخابهم طوعا.

وأضاف في مقال له أنه في حالات نادرة يحدث ذلك بشكل لا إرادي، فليس الأعداء في المعارضة هم الذين يجبرونهم على فعل ما تمت برمجتهم طيلة حياتهم أن يقاوموه. ومن المحتم أن يكون ذلك من عمل حلفاء ظاهريين داخل حزب الرئيس نفسه.

وهذا بالضبط ما حدث لبايدن هذا الصيف.

اظهار أخبار متعلقة


بعد أربعة وعشرين يوما من الأداء الضعيف بشكل صادم في مناظرة بدأها بنفسه قائلا لدونالد ترامب بسخرية "اجعل يومي رائعا يا صديقي"، حاول بايدن إجراء مقابلات وخطب ومناشدات شخصية للمشرعين في محاولته إعادة حزبه المتشكك إلى جانبه.

كان من الواضح أنه مستعد لمواصلة المحاولة. لكن في عزلة كوفيد في منزله لقضاء العطلات في ديلاوير، خلص إلى أن الوقت قد فات فقط بعد أن أوضح قادة الحزب الآخرون بشكل لا لبس فيه أنهم توصلوا بالفعل إلى نفس النتيجة بشكل لا رجعة فيه.

لا يحتاج الشخص أن يبلغ من العمر 81 عاما، مثل بايدن، لكي يدرك الأبعاد التاريخية لما حدث يوم الأحد. ولكن لا أحد تحت سن 55 عاما، على سبيل المثال، لن يكون لديه حتى أضعف ذكريات الطفولة عن أحدث سابقة لهذا.

كان بايدن عضوا مبتدئا في مجلس الشيوخ يبلغ من العمر 31 عاما، وتم انتخابه قبل أقل من عامين، في يوم حار من شهر آب/ أغسطس قبل نصف قرن عندما ألقى ريتشارد نيكسون خطابا متلفزا للأمة. إن حقيقة أن الرئيس السادس والأربعين كان يعرف بالفعل الرئيس السابع والثلاثين عندما كان لا يزال في منصبه –وكان سيصوت في محاكمة عزله لو حاول الرئيس التشبث بالسلطة– هو تذكير بالقوس الطويل المذهل في مسيرة بايدن العامة.

في حالتي، كنت في العاشرة من عمري في معسكر صيفي في كولورادو عندما قام المستشارون بإدخال أجهزة تلفزيون باللونين الأبيض والأسود إلى قاعة الطعام وحثونا على الاهتمام بالتاريخ وهو في طور التكوين. ردد نيكسون في الثامن من آب/ أغسطس 1974، معلنا أنه سيترك منصبه ظهرا في اليوم التالي: "لم أكن قط انهزاميا. إن ترك المنصب قبل انتهاء فترة ولايتي هو أمر مقيت لكل غريزة في جسدي".

ومع ذلك، قدم نيكسون نوعا من التفاصيل السريرية حول ظروفه التي كانت غائبة عن رسالة بايدن إلى الأمة والتي تم نشرها على ورق شخصي، وليس رئاسيا، ونشرت على منصة "إكس".

واعترف نيكسون، الذي كان تحت الحصار خلال فضيحة "ووترغيت"، قائلا: "في الأيام القليلة الماضية.. لقد أصبح من الواضح بالنسبة لي أنه لم يعد لدي قاعدة سياسية قوية بما فيه الكفاية في الكونغرس لتبرير" النضال من أجل البقاء في المنصب.

وفي حالة نيكسون، جاء هذا الإدراك عندما قاد السيناتور باري غولدووتر، مرشح الحزب لانتخابات عام 1964، وفدا من زعماء الجمهوريين في مجلسي النواب والشيوخ لمواجهة نيكسون في المكتب البيضاوي. قال غولدووتر: "سيدي الرئيس، إن الأمر ليس لطيفا، لكنك تريد أن تعرف الوضع وهو ليس جيدا".

إذا كانت هناك لحظة مماثلة من الدراما العالية في قضية بايدن ــ ربما مكالمة مصيرية من باراك أوباما أو بيل كلينتون ـ فإننا لا نعرف ذلك بعد.

وجاء الضغط الواضح عليه نتيجة لسلسلة من المناشدات العامة من ديمقراطيين أقل شهرة، وسيل من التقارير الإخبارية مع مصادر خلفية توضح أن الأشخاص الأكثر نفوذا في الحزب -رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشارلز شومر، وزعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز- يعتقدون أن بايدن المتراجع لديه فرصة ضئيلة للغاية للتغلب على ترامب هذا الخريف.

وكما هو الحال مع نيكسون، أصبح قرار بايدن يبدو حتميا، ومع ذلك فإن الأخبار عندما جاءت كانت مذهلة حتى مع ذلك.

الرسالة القصيرة، التي اعترف فيها بايدن بأنه كان يتوقع أن يكون مرشحا لكنه غير رأيه، حملت معها نفحة من "فلتذهبوا جميعا للجحيم". حتى المساعدون المقربون، مثل المستشارة القديمة أنيتا دن، لم يتلقوا سوى إشعار مسبق ضئيل بالخبر، الأمر الذي أدى فجأة إلى عكس ما كان مساعدو حملة بايدن يصرون على أنه خططه حتى قبل دقائق. ووعد بمخاطبة الأمة لكنه لم يذكر متى بالتحديد.

وخلافا لما حدث في حالة نيكسون، فإن بايدن لن يغادر الرئاسة في حالة من العار، بل مع استعداد معظم الأشخاص في حزبه ــ بعد أن اتخذ قراره ــ لتكريمه.

وهذا أيضا يختلف عن المثال البارز الآخر الذي يعيش في كتب التاريخ بالنسبة لمعظم الأمريكيين، والذي عاشه بايدن عندما كان شابا يبلغ من العمر 25 عاما متزوجا حديثا على وشك التخرج من كلية الحقوق: قرار ليندون جونسون في 31 آذار/ مارس 1968 بأنه لم يعد مرشحا لإعادة انتخابه في ذلك العام.

لقد كان هذا قرارا فاجأ حقا حتى المراقبين المقربين. كان رد الفعل العنيف على حرب فيتنام يتزايد، وواجه ليندون جونسون اثنين من المرشحين المناهضين للحرب في حزبه: السيناتور يوجين مكارثي وروبرت كينيدي، والذي تم اغتياله ليلة الانتخابات التمهيدية في كاليفورنيا بعد أكثر من شهرين.

ومثل بايدن، عرف ليندون جونسون أن دعمه ينهار. مثل المتشككين في بايدن في الحزب الديمقراطي في الأيام الأخيرة، خلص ليندون جونسون إلى أنه حتى لو احتفظ بالترشيح، فإن الترشح كمنصب لا يحظى بشعبية على رأس حزب محبط قد يكون قضية خاسرة.

احتفظ جونسون بأخباره حتى نهاية خطاب تناول بشكل أساسي آخر التطورات في فيتنام. ثم ركز على ما يلي: "مع وجود أبناء أمريكا في الحقول البعيدة، ومع تعرض مستقبل أمريكا للتحدي هنا في الداخل، ومع آمالنا وآمال العالم في السلام في الميزان كل يوم، لا أعتقد أنه ينبغي لي أن أخصص ساعة أو يوما من وقتي لأي قضايا حزبية شخصية أو لأي واجبات أخرى غير الواجبات الرهيبة لهذا المنصب، رئاسة بلدكم. وبناء على ذلك، لن أسعى، ولن أقبل، ترشيح حزبي لولاية أخرى كرئيس لكم".

تشير الدلائل إلى أن بايدن وعائلته لديهم استياء كبير تجاه قادة الحزب بسبب إجباره على ذلك - أو، في حالة أوباما، لعدم اتخاذ دفاع قوي ومستدام- لكن قراره يمثل في بعض النواحي دائرة كاملة في تفكيره. وعلى الرغم من أنه لم يلتزم قط بالترشح لفترة ولاية واحدة فقط، إلا أن العديد من مستشاريه افترضوا ذات يوم أن الأمر سيكون كذلك. وفي عام 2020، قال بايدن: "اسمعوا، أنا أنظر إلى نفسي كجسر، وليس كأي شيء آخر".

اظهار أخبار متعلقة


لكن ليس هناك الكثير من الرؤساء الذين يحررون أنفسهم بسهولة من سلطة وامتيازات المنصب. وكان آخر من فعل ذلك - تنفيذا لتعهده بالبقاء في منصبه لفترة ولاية واحدة فقط - هو جيمس بولك، الذي تم انتخابه في عام 1844 ولم يسع لإعادة انتخابه في عام 1848 (مما سمح له بأن يعيش كرئيس سابق لمدة ثلاثة أشهر قبل وفاته عن عمر يناهز 53 عاما). في 15 حزيران/ يونيو 1849.

لا يبدو من المرجح أن يتردد صدى أي من الكلمات التي أطلقها بايدن يوم الأحد على مر العصور. ومن المفترض أن يطمح خطابه العام، عندما يلقيه في وقت لاحق من هذا الأسبوع، إلى تحقيق ذلك.

في الوقت الحالي، سيُترك للديمقراطيين الذين أقنعوا بايدن بل وأخرجوه من السباق، على أمل أن يتجنب الانضمام إلى رئيس آخر – الرئيس الثالث والعشرين، بنيامين هاريسون – في فئة معينة من تاريخ البيت الأبيض. لقد خلف هاريسون وسبق نفس الشخص، وهو غروفر كليفلاند في منصب الرئاسة. وإذا أمضى بايدن فترة ولايته كاملة، وهزم ترامب المرشح الديمقراطي في تشرين الثاني/ نوفمبر، فسوف ينضم بايدن إلى هاريسون في هذا التمييز.
التعليقات (0)