صحافة دولية

لقاءات منفردة مع بايدن.. بماذا حذر زعماء الحزب الديمقراطي الرئيس الأمريكي؟

يتمتع الديمقراطيون بأغلبية 51-49 في مجلس الشيوخ - جيتي
يتمتع الديمقراطيون بأغلبية 51-49 في مجلس الشيوخ - جيتي
ناقش زعماء في الكونغرس الأمريكي مخاوف أعضائهم بشأن إمكانية حرمانهم من الأغلبية بسبب تمسك الرئيس الحالي جو بايدن بالترشح في الانتخابات الرئاسية المقرر أقامتها في تشرين الثاني / نوفمبر القادم. 

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقرير للصحفيين تايلر بيجر ومايكل شيرير قالا فيه، إن زعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشارلز شومر، أخبرا الرئيس بايدن في اجتماعين خاصين منفصلين مع الرئيس بايدن الأسبوع الماضي، أن استمرار ترشحه يعرض للخطر قدرة الحزب الديمقراطي على السيطرة على أي من مجلسي الكونغرس العام المقبل.

والتقى جيفريز (نائب ديمقراطي عن نيويورك) مع بايدن مساء الخميس في البيت الأبيض، واجتمع معه شومر (سيناتور ديمقراطي عن نيويورك) يوم السبت في ريهوبوث بيتش بولاية ديلاوير. وفي الاجتماعين، ناقش زعيمي الكونغرس مخاوف أعضائهم بشأن إمكانية أن يحرمهم بايدن من الأغلبية، ما يمنح الجمهوريين طريقا أسهل بكثير للمضي قدما بالتشريعات، وفقا لأربعة أشخاص مطلعين على الاجتماعات وتحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لوصف المحادثات الخاصة.

وفي محادثة فردية منفصلة، أخبر شخص مقرب من بايدن الرئيس مباشرة أنه يجب عليه إنهاء ترشحه، قائلا إن هذه هي الطريقة الوحيدة للحفاظ على إرثه وإنقاذ البلاد من ولاية ترامب أخرى، على حد قول الشخص. ورد بايدن بأنه لا يتفق بشدة مع هذا الرأي وأنه المرشح الأفضل لهزيمة دونالد ترامب، وتحدث الشخص بشرط عدم الكشف عن هويته لوصف محادثة خاصة.

اظهار أخبار متعلقة


أصدر الزعماء الديمقراطيون بيانات قصيرة بعد الاجتماعات، اعترفوا فيها فقط بحدوثها ولكنهم لم يقولوا سوى القليل أو لا شيء على الإطلاق عن جوهرها. كما لم تقدم حملة بايدن والبيت الأبيض ملخصات عامة للاجتماعات.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس، إن بايدن أخبر شومر وجيفريز في اجتماعاتهما الخاصة أنه سيبقى على رأس القائمة.

وقال بيتس في بيان: "أبلغ الرئيس كلا الزعيمين أنه مرشح الحزب، وأنه يعتزم الفوز، ويتطلع إلى العمل معهما لتمرير أجندة الـ 100 يوم لمساعدة الأسر العاملة".

وأصبح النائب آدم شيف، المرشح الديمقراطي لعضوية مجلس الشيوخ الأمريكي في كاليفورنيا والحليف المقرب من رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي (ديمقراطية من كاليفورنيا)، يوم الأربعاء أحدث وأبرز عضو في مجلس النواب يدعو بايدن إلى مغادرة السباق الرئاسي، ومما زاد من التحديات التي يواجهها الرئيس، أنه تم تشخيص إصابته بفيروس كورونا يوم الأربعاء، ما أجبره على تقليص جدول حملته.

حتى قبل المناظرة الرئاسية الشهر الماضي، والتي تعثر فيها بايدن مرارا، أظهرت استطلاعات الرأي الداخلية للديمقراطيين أن دعمه يتخلف عن مستويات عام 2020 بهوامش كبيرة في المناطق الرئيسية، وفقا لأشخاص مطلعين على البيانات. وكان فريق بايدن يأمل منذ فترة طويلة أن تؤدي المناظرة إلى تعزيز هذه الأرقام، لكن الأمر لم يَسِر على هذا النحو، وفق الصحيفة.

وقال أحد الأشخاص المطلعين على البيانات، والذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بمناقشة الأمر علنا: "لم تظهر استطلاعات رأي الديمقراطيين في مجلس النواب أي تغيير في موقف مرشحي الكونغرس منذ المناظرة".

اظهار أخبار متعلقة


وفي مجلس الشيوخ، يتمتع الديمقراطيون بأغلبية 51-49، لكن السيناتور جو مانشين الثالث (ولاية فرجينيا الغربية)، وهو ديمقراطي منذ فترة طويلة وتحول مؤخرا إلى مستقل، لا يسعى لإعادة انتخابه، مما يعني أن الحزب الجمهوري سوف يستعيد مقعده بشكل شبه مؤكد. وحتى لو فاز الديمقراطيون بجميع المقاعد الأخرى المتنافس عليها، فإن النتيجة ستكون انقساما بنسبة 50-50، مما يعني أن مجلس الشيوخ سيسيطر عليه أي حزب يفوز بالبيت الأبيض، لأن نائب الرئيس يدلي بالصوت الفاصل في المجلس.

وقد أثار ذلك قلقا عميقا لدى العديد من الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، نظرا لأن بايدن يتخلف عن ترامب في العديد من استطلاعات الرأي في الولايات التي لا يزال المرشحون الديمقراطيون في مجلس الشيوخ يتصدرونها - وهو شعور أعرب عنه شومر لبايدن في اجتماعهما. وقال أليكس نجوين، المتحدث باسم السيناتور: "لقد نقل الزعيم شومر آراء تجمعه الحزبي"، بحسب التقرير.

وفي اجتماعات خاصة مع مجموعات أكبر من المشرعين، شكك بايدن في فكرة أنه يخسر أمام ترامب أو أنه سيؤذي ديمقراطيين آخرين واستشهد باستطلاعات الرأي كوسيلة للدفاع، على الرغم من أنه لم يحدد أي منها يثبت وجهة نظره، وفقا لشخصين مطّلعين على الأمر.

وتعد التحذيرات الخاصة من جيفريز وشومر بمثابة رسالة ملفتة للنظر من قادة الحزب وتعكس التوقعات القاتمة بين العديد من الديمقراطيين بعد أداء بايدن في المناظرة. وقد دعا ما يقرب من عشرين عضوا في الكونغرس بايدن علنا إلى الخروج من السباق، ويشاركه العديد من المسؤولين المنتخبين هذا الشعور بشكل خاص.

وأعربت بيلوسي والرئيس السابق باراك أوباما، اللذان تحدثا علنا عن حالة السباق في الأيام الأخيرة، عن قلقهما بشكل خاص بشأن مسار الرئيس للأمام، وفقا لأشخاص مطلعين على محادثاتهم وتحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأن المحادثات كانت خاصة. . وتحدث أوباما مع بايدن بعد المناظرة، وعرض دعمه كناصح ومستشار خاص للرجل الذي كان نائبه.

وأطلق بايدن في الأيام الأخيرة جهدا نشطا، وأحيانا قتاليا، للاستماع إلى مخاوف زملائه الديمقراطيين، واجتمع افتراضيا مع خمس مجموعات من المشرعين في مجلس النواب. لقد تحدث أيضا بشكل خاص مع قادة الحزب، بما في ذلك بيلوسي والنائب جيمس كلايبورن (عن ساوث كارولينا).

اظهار أخبار متعلقة


وذكر التقرير، أن بايدن أجرى محادثة هاتفية يوم الجمعة مع النائبة سوزان ديلبين (ديمقراطية عن واشنطن)، رئيسة لجنة الحملة الديمقراطية للكونغرس، التي تنسق سباقات الحزب في مجلس النواب، وفقا لشخص مطلع على المكالمة تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لأن المحادثة كانت خاصة. ورفض متحدث باسم اللجنة التعليق.

ورغم أن طريقهم إلى الاحتفاظ بأغلبيتهم في مجلس الشيوخ بدا هشا لبعض الوقت، فقد رأى الديمقراطيون طريقا واضحا لاستعادة مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الجمهوريون الآن بأغلبية 220 صوتا مقابل 213 صوتا. ومع تقدم ترامب على بايدن في استطلاعات الرأي، يخشى الديمقراطيون من أن الفشل في استعادة السيطرة على مجلس النواب من شأنه أن يمنح ترامب والفصيل اليميني المتطرف في الحزب الجمهوري حرية إعادة تشكيل واشنطن.

وفي اليوم التالي للقائه مع بايدن، أرسل جيفريز رسالة إلى زملائه الديمقراطيين في مجلس النواب لإبلاغهم بمحادثته، مشيرا إلى أنه طلب اللقاء.

وكتب جيفريز: "في محادثتي مع الرئيس بايدن، عبرت بشكل مباشر عن اتساع البصيرة ووجهات النظر الصادقة والاستنتاجات حول المسار إلى الأمام الذي شاركه التجمع في الفترة الأخيرة معا"، في إشارة إلى التجمع الكامل للديمقراطيين في مجلس النواب، بحسب تقرير "واشنطن بوست".

وبعد لقائه السبت، قال شومر في بيان: "جلست مع الرئيس بايدن بعد ظهر اليوم في ديلاوير. لقد عقدنا اجتماعا جيدا."

في الأيام الأخيرة، أصبح المشرعون الديمقراطيون وحتى كبار الاستراتيجيين الذين يعملون في جهود إعادة انتخاب بايدن قلقين بشكل متزايد من أن الرئيس لا يحصل على صورة كاملة عن حالة السباق. وعلى وجه الخصوص، فإنهم يشعرون بالقلق لأنه لم يلتق بمنظمي استطلاعات الرأي في حملته، وبدلا من ذلك، اعتمد إلى حد كبير على نصيحة دائرة متضائلة من مساعديه منذ فترة طويلة.

وقال كاتبا التقرير، إن المفاوضات تدور ذهابا وإيابا جنبا إلى جنب مع نزاع ذي صلة حول ما إذا كان يجب المضي قدما في إجراء مكالمة افتراضية من شأنها ترشيح بايدن رسميا قبل عدة أسابيع من المؤتمر الوطني الديمقراطي في 19-22 آب/ أغسطس. ويقول بعض الديمقراطيين إن هذه خطوة ضرورية لضمان عدم قدرة الجمهوريين على تحدي ترشيح بايدن باعتباره جاء بعد فوات الأوان؛ ويشكو آخرون من أنها مجرد حيلة لتعزيز ترشيحه قبل اجتماع المندوبين.

اظهار أخبار متعلقة


وأصدر الرؤساء المشاركون للجنة قواعد المؤتمر، يوم الأربعاء، رسالة تفيد بأن النداء الافتراضي سيتم إجراؤه، لكنهم وعدوا بعدم التسرع فيه ولن يحدث قبل الأول من آب/ أغسطس. وجاء هذا الإعلان بعد أن كان بعض المشرعين الديمقراطيين قد ناقشوا الأمر. بدأوا بالاحتجاج على العملية وحث الحزب على التخلي عنها.
التعليقات (0)