صحافة دولية

خطط ودعوات لاحتجاجات على الحرب على غزة خلال زيارة نتنياهو إلى أمريكا

استنفار أمني غير مسبوق في الولايات المتحدة مع اقتراب كلمة نتنياهو في الكونغرس - جيتي
استنفار أمني غير مسبوق في الولايات المتحدة مع اقتراب كلمة نتنياهو في الكونغرس - جيتي

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة الأمريكية واشنطن ضد زيارة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو للكونغرس الأمريكي.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن آلاف الأشخاص يعتزمون الاحتجاج على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس هذا الأسبوع في عدة مظاهرات بمطالب مختلفة، بما في ذلك وقف إطلاق النار في الحرب، وإطلاق سراح الأسرى الذين تم أسرهم بعد معركة طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ووقف المساعدات الأمريكية لإسرائيل.

وقال بريان بيكر، المدير التنفيذي لتحالف "أنسر"، وهو منظم احتجاج الأربعاء القادم، إن المتظاهرين غاضبون من دعوة نتنياهو للتحدث أمام الكونغرس ويطالبون باعتقاله، مستشهدا بإعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في أيار/ مايو الماضي. وكان يسعى إلى اتهام نتنياهو وقادة حماس بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقال بيكر: "نحن نعتبر أنه من العار أن تتم دعوة بنيامين نتنياهو للتحدث أمام مجلسي الكونغرس. سنحتج بالآلاف لنقول إنه لا ينبغي الترحيب به".

ويقدر المنظمون أن 5000 شخص سيحضرون هذا الاحتجاج – الذي سيقام في يوم خطاب نتنياهو – وذلك وفقا لطلب تصريح تم تقديمه إلى دائرة الحدائق الوطنية.

وقال بار بن يعقوب وماتان سيفيك، وهما زوجان إسرائيليان يعيشان في المنطقة ويقودان جهود المناصرة في الولايات المتحدة لعائلات الأسرى، إن عائلات الأسرى ستجتمع  الثلاثاء القادم في ناشيونال مول لمشاركة قصص أولئك الذين تم أسرهم في 7 تشرين الأول/ أكتوبر والتعبير عن أملهم في إطلاق سراحهم.

وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل سترسل وفدا لاستئناف المفاوضات بعد أسابيع من الجمود بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، في حين أشاد مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية بهذا "التقدم".

نهاية الكاروسيل
قال يعقوب إن "زيارة نتنياهو للولايات المتحدة تضيف الكثير من التوتر وعدم اليقين للعائلات. وكان الكثير منهم، بما في ذلك نحن، يأملون حقًا أن يسافروا إلى الولايات المتحدة حاملين معهم الأخبار السارة بإبرام الصفقة". وتأتي هذه الاحتجاجات بعد أسابيع من الجمود بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

متى وأين ستقع المسيرات؟
سيتجمع حوالي 45 من أقارب الرهائن في ناشيونال مول في الساعة السادسة مساءً. وسيحملون ملصقات للأسرى الذين ما زالوا محتجزين ويطالبون بالإفراج عنهم.

ومن المقرر تنظيم عدة مظاهرات الأربعاء: في الساعة العاشرة صباحًا في الحديقة الواقعة جنوب محطة الاتحاد بين شارع فيرست وشارع ديلاوير شمال شرق البلاد، حيث ستنظم مجموعة يهودية صلاة صباحية لإنهاء الحرب وإطلاق سراح جميع الأسرى.

وفي الساعة الـ11 صباحا، من المتوقع أن يتجمع الآلاف في الشارع الثالث شمال غرب جادة بنسلفانيا للمطالبة باعتقال نتنياهو. وسوف يلتف المتظاهرون حول محيط مبنى الكابيتول الأمريكي حاملين لافتة حمراء باعتبارها "خطًا أحمر" رمزيًا ضد الحرب في غزة. وسيسافر المتظاهرون على متن حافلات من عدة ولايات، بما في ذلك مين وإنديانا ونورث كارولينا وجورجيا.

عند الظهر، ستعقد منظمة "أنسبتبل" وهي منظمة شعبية للمغتربين الإسرائيليين، مسيرة في حديقة مجلس الشيوخ العليا للتعبير عن الدعم لوطنهم، بينما تنتقد نتنياهو. وقال أوفير جوتيلزون، مؤسس منظمة "أنسبتبل" الذي يسافر من بالو ألتو كاليفورنيا للمشاركة في الاحتجاج، إن أولئك الذين يخططون للتجمع "يحبون إسرائيل ويعتقدون أن ما يفعله نتنياهو بالأسرى ومعظم الإسرائيليين خطأ".

وفي الساعة الواحدة ظهرًا، ستجتمع "كتلة السلام والعدالة" المكونة من الفلسطينيين والإسرائيليين واليهود والعرب والحلفاء بالقرب من مبنى الكابيتول الأمريكي للمطالبة بوقف إطلاق النار.

اظهار أخبار متعلقة


كيف سيكون الحضور الأمني؟
جاء في بيان أن شرطة الكابيتول الأمريكية "تعمل على مدار الساعة مع شركائنا الفيدراليين والمحليين" للتحضير لزيارة نتنياهو. وعلى الرغم من أن شرطة الكابيتول رفضت مشاركة الإجراءات المحددة التي تتخذها لاستيعاب الحشود المتوقعة، إلا أن الوكالة قالت إنها تخطط لإضافة المزيد من الضباط، بما في ذلك الضباط من وكالات خارجية.

وقالت شرطة الكابيتول في البيان: "نتوقع ظهور عدد كبير من المتظاهرين". وقال المتحدث باسم شرطة العاصمة في بيان إنه على الرغم من عدم وجود تهديدات معروفة، إلا أن الوكالة تعمل مع شركاء إنفاذ القانون الفيدراليين لمراقبة المظاهرات.

هل سيتم إغلاق الشوارع؟
في صباح  الاثنين، أعلنت شرطة العاصمة إغلاق الشوارع وفرض قيود على مواقف السيارات حتى السبت القادم.
التعليقات (0)