سياسة دولية

من هي كامالا هاريس منافسة ترامب المرتقبة بعد انسحاب بايدن؟

كامالا هاريس ستكون أول مرشحة سمراء البشرة للرئاسة الأمريكية- جيتي
كامالا هاريس ستكون أول مرشحة سمراء البشرة للرئاسة الأمريكية- جيتي
أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن دعمه ترشيح نائبته كامالا هاريس إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة، لمنافسة دونالد ترامب.

وبعد إعلان بايدن انسحابه من السباق الرئاسي، ودعمه ترشيح هاريس، بدأ كبار الشخصيات في الحزب الديمقراطي بدعم هاريس، وفي مقدمتهم الرئيس السابق بيل كلينتون، وزوجته هيلاري، إضافة إلى حكام ولايات، ونواب على غرار إلهان عمر.

وقالت كامالا هاريس في أول تعليق لها: "يشرفني الحصول على تأييد الرئيس وأنوي الانتصار في هذه الانتخابات".

وأضافت: "أشكر جو بايدن على قيادته الاستثنائية كرئيس للولايات المتحدة وعلى عقود من الخدمة قدمها لبلدنا".

وتابعت: "سأبذل كل ما في وسعي لتوحيد الحزب الديمقراطي وتوحيد أمتنا لهزيمة دونالد ترامب"، مضيفة أن "أمامنا 107 أيام حتى يوم الانتخابات وسنفوز بها معا".

من هي هاريس؟

ولدت في أوكلاند، بولاية كاليفورنيا، لوالدين مهاجرين - أم هندية المولد وأب جامايكي المولد - وانفصل والداها عندما كانت في الخامسة من عمرها، ونشأت في كنف والدتها الهندوسية، شيامالا جوبالان هاريس، وهي باحثة في مجال السرطان وناشطة في مجال الحقوق المدنية.

نشأت منخرطة في تراثها الهندي، وكانت ترافق والدتها في زياراتها إلى الهند، لكن هاريس قالت إن والدتها تبنت الثقافة السوداء في أوكلاند، وغمرت ابنتيها - كامالا وشقيقتها الصغرى مايا - فيها.

وقالت ذات مرة: "لقد أدركت والدتي جيدًا أنها تربي ابنتين سوداوين".

لكن الفترة التي قضتها في جامعة هوارد، إحدى أبرز الكليات والجامعات السوداء تاريخيا في البلاد، وصفتها بأنها من بين أكثر التجارب تكوينا في حياتها.

ويقول أنصارها إن هاريس غير منكفئة على مجتمعات السود فقط، إذ تعمل في أوساط البيض بمرونة، مستدلين بذلك على إقامتها خمس سنوات في كندا، حيث قامت بالتدريس في جامعة ماكغيل بمونتريال.

وتقول السيدة هاريس إنها كانت دائما مرتاحة لهويتها وتصف نفسها ببساطة بأنها "أمريكية".

وقالت لصحيفة واشنطن بوست في عام 2019، إن السياسيين لا ينبغي أن يضطروا إلى التمركز في مقصورات منفصلة بسبب لونهم أو خلفياتهم.

وفي عام 2014، تزوجت هاريس من المحامي دوغ إيمهوف وأصبحت زوجة الأب لطفليه.

ودخلت كامالا هاريس التاريخ كأول امرأة وأول نائبة للرئيس الأمريكي من أصل أفريقي وآسيوي، وعلى الرغم من عدم حظوتها بتأييد الديمقراطيين بشكل كامل خلال توليها المنصب، إلا أن الإجماع عليها اليوم داخل المعسكر الديمقراطي يبدو أكبر.

وقالت نادية براون، مديرة برنامج دراسات المرأة والجنس بجامعة جورج تاون: "أعتقد أنها لعبت دورًا فعالًا في معالجة قضايا رئيسية مثل حقوق التصويت وإصلاح الهجرة. كما أنها كانت أيضًا أقوى نائبة لبايدن في قضايا الوصول إلى الإجهاض والتواصل مع المجتمعات السوداء".

قبل خمس سنوات فقط، كانت هاريس عضوة مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا، على أمل الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة.

اظهار أخبار متعلقة


البدايات
بدأت حياتها المهنية في مكتب المدعي العام لمقاطعة ألاميدا وأصبحت المدعي العام للمنطقة - أعلى هيئة ادعاء - في سان فرانسيسكو في عام 2003، قبل أن يتم انتخابها كأول امرأة وأول شخص أسود يشغل منصب المدعي العام لولاية كاليفورنيا، والمحامي الأعلى ومسؤول إنفاذ القانون في أكثر ولايات أمريكا اكتظاظًا بالسكان.

اكتسبت سمعة باعتبارها واحدة من النجوم الصاعدة في الحزب الديمقراطي، واستخدمت هذا الزخم لدفعها إلى الانتخابات كعضو مجلس الشيوخ الأمريكي في ولاية كاليفورنيا في عام 2017.

لكن أهدافها الرئاسية لم تنجح في عام 2020.

لكنّ أداءها المتميز في المناقشات لم يكن كافيا للتعويض عن السياسات التي لم يتم التعبير عنها بشكل جيد.

وانتهت حملتها الانتخابية في أقل من عام، وكان بايدن هو من أعاد السيدة البالغة من العمر 59 عامًا الآن إلى دائرة الضوء الوطنية من خلال وضعها على قائمته.

تدعم الإجهاض
ركزت هاريس على العديد من المبادرات الرئيسية أثناء وجودها في البيت الأبيض، وكان لها دور فعال في بعض القرارات الشهيرة لإدارة بايدن.

أطلقت حملة تحت عنوان "النضال من أجل الحريات الإنجابية" للدفاع عن حق المرأة في اتخاذ القرارات بشأن جسدها.

وسلطت الضوء على الضرر الناجم عن حظر الإجهاض، ودعت الكونغرس إلى استعادة الحماية التي توفرها قضية رو ضد وايد بعد أن ألغى قضاة المحكمة العليا المحافظون الحق الدستوري في الإجهاض في عام 2022.

وسجلت هاريس رقماً قياسياً جديداً لأكبر عدد من الأصوات الحاسمة التي أدلى بها نائب الرئيس في تاريخ مجلس الشيوخ. وساعد تصويتها في تمرير قانون خفض التضخم وخطة الإنقاذ الأمريكية، التي قدمت تمويلاً للإغاثة من كوفيد بما في ذلك مدفوعات التحفيز.

لكنها واجهت أيضًا صعوبة في تحقيق جاذبية واسعة بين الأمريكيين، وقد واجهت انتقادات من كافة الجهات.

اظهار أخبار متعلقة


يسارية الهوى
يُنظر إلى هاريس على أنها تمثل اليساريين داخل الحزب الديمقراطي، فعلى الرغم من دعمها قضايا مثل زواج المثليين ومنع عقوبة الإعدام، فقد واجهت هجمات متكررة لعدم كونها تقدمية بما يكفي بالنسبة لبعض الناخبين الديمقراطيين.

وواجهت انتقادات شديدة من الجمهوريين وبعض الديمقراطيين لأنه استغرقها ستة أشهر قرار التخطيط لرحلة إلى الحدود بعد توليها منصبها.

التعليقات (0)