صحافة دولية

ضغوط متزايدة قد تقنع بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي نهاية الأسبوع

قال بايدن إنه سيفكر بالانسحاب من السباق الرئاسي إذا استدعت حالته الطبية ذلك وفق تشخيص الأطباء- جيتي
قال بايدن إنه سيفكر بالانسحاب من السباق الرئاسي إذا استدعت حالته الطبية ذلك وفق تشخيص الأطباء- جيتي
نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي، الخميس، عن ديمقراطيين كبار أن الضغوط المتزايدة ستقنع الرئيس الأمريكي باتخاذ قرار الانسحاب من السباق الرئاسي مع نهاية الأسبوع الحالي، مشيرا إلى أن "الضغوط للتنحي كمرشح تصاعدت إلى مستويات لا تطاق، خاصة خلال الأيام القليلة الماضية".

ونقل الموقع الأمريكي عن العديد من كبار الديمقراطيين، أن "قادة الحزب الديمقراطي في الكونغرس والمانحين الرئيسيين يعتقدون أن بايدن لا يستطيع الفوز، ولا يستطيع تغيير التصورات العامة عن عمره وحدته، ولا يستطيع تحقيق أي شيء".

وبحسب أحد أصدقاء الرئيس الأمريكي المقربين الذين تحدثوا للموقع، فإن خيار بايدن هو أن "يكون أحد أبطال التاريخ، أو أن يكون على يقين من حقيقة أنه لن تكون هناك مكتبة رئاسية لبايدن أبدا".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح الموقع أنه "قيل لبايدن إنه في حال بقي في منصبه، فقد يفوز الرئيس السابق ترامب بأغلبية ساحقة ويمحو إرث بايدن وآمال الديمقراطيين في نوفمبر /تشرين الثاني المقبل".

من جهتها، نقلت شبكة "إي بي سي" الأمريكية عن مصادر أن المانحين الرئيسيين لحملة بايدن أوقفوا تبرعاتهم.

وبحسب الشبكة ذاتها، فإن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، أخبر بايدن السبت الماضي، أنه "سيكون من الأفضل أن ينسحب" من السباق الانتخابي.

وفي شهر حزيران /يونيو الماضي، التقى كل من الجمهوري ترامب والديمقراطي بايدن في مناظرة رئاسية بأتلانتا، كان أداء الأخير فيها ضعيفا، ما تسبب في مطالبات لدى الجانب الديمقراطي باستبدال الرئيس الحالي بمرشح ثان بسبب شكوك في قدرته على هزيمة ترامب، فضلا عن استمراره أربع سنوات جديدة في إدارة البلاد.

ويواجه بايدن هذه الدعوات بسبب تصاعد شكوك حول كفاءته العقلية أثارها أداؤه خلال المناظرة عندما واجه صعوبة في إنهاء جمل أو إيصال فكرة متماسكة.

والأربعاء، أعلن البيت الأبيض، أنه ثبت إصابة بايدن بفيروس كورونا، وهو يعاني من أعراض خفيفة، موضحا أن الرئيس سيعزل نفسه، وسيستمر في أداء جميع مهامه بالكامل خلال تلك الفترة.

اظهار أخبار متعلقة


وكان من المفترض أن يتحدث بايدن في مؤتمر "متحدون من أجل الولايات المتحدة" السنوي يوم الأربعاء، بحضور أكثر من 1500 من المدافعين والقادة اللاتينيين في نيفادا، وهي ولاية محورية في سباق الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

وكان بايدن يهدف في هذه الكلمة، إلى محاولة حشد مؤيديه حوله بينما يدعو بعض الديمقراطيين في الكونغرس إلى استقالته من الحملة.

وأشار الرئيس الأمريكي، في مقابلة مسجلة مع "BET News"، إلى أنه سيفكر بالانسحاب من السباق الرئاسي في حال استدعت حالته الطبية ذلك وفق تشخيص الأطباء.

التعليقات (0)