صحافة دولية

ما تأثيرات انهيار السلطة الفلسطينية على حل الدولتين؟

يشكل الاعتراف الجديد بفلسطين عملا رمزيا للإحباط بسبب الحرب الدموية في غزة  - جيتي
يشكل الاعتراف الجديد بفلسطين عملا رمزيا للإحباط بسبب الحرب الدموية في غزة - جيتي
أصبحت السلطة الفلسطينية أقرب إلى الانهيار مما كانت عليه منذ ذروة الانتفاضة الثانية في الفترة 2002-2003، وذلك رغم تزايد عدد الدول التي تعترف بدولة فلسطين بعد حرب الاحتلال الإسرائيلي على غزة والتى اندلعت منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

نشرت مجلة "فورين أفيرز" مقالا للباحثين شيرا إيفرون ومايكل كوبلو قالا فيه إن تسع دول اعترفت رسميا بدولة فلسطين منذ نيسان/ أبريل، وقد ألمحت بلجيكا ولوكسمبورج ومالطا إلى أنها قد تحذو حذوها قريبا، وكذلك فعل رئيس وزراء المملكة المتحدة الجديد، كير ستارمر؛ وفي فرنسا، من ناحية أخرى، دعت الأحزاب اليسارية التي انضمت إلى الائتلاف الذي فاز في الانتخابات الأخيرة في البلاد إلى الاعتراف، تعترف الآن بدولة فلسطين تقريبا (149) دولة، وهو ما يقرب من نفس عدد الدول التي تعترف بإسرائيل (165).

ويشكل الاعتراف الجديد بفلسطين عملا رمزيا للإحباط بسبب الحرب الدموية في غزة وسياسات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية. كما أشار زعماء الدول التي تعترف الآن بفلسطين إلى أنهم يأملون أن يكون للاعتراف الدبلوماسي آثار عملية على الأرض، مما يعزز سيادة الفلسطينيين وقدرتهم على المساومة وتحسين فرص انتهاء الحرب بحل الدولتين. إن أغلب الجهات الفاعلة الخارجية التي تحاول التوسط من أجل التوصل إلى وقف طويل الأمد لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس تعتقد أن المضي قدما في إنشاء دولة فلسطينية قابلة للحياة لابد أن يشكل أساسا لأي اتفاق من هذا القبيل. ووصف رئيس وزراء النرويج، جوناس جار ستور، الاعتراف بفلسطين بأنه "استثمار في الحل الوحيد الذي يمكن أن يحقق السلام الدائم في الشرق الأوسط".

ولكن الاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد يشكل خطوة أولى خاطئة، وهي خطوة قد تؤدي إلى تفاقم الاضطرابات في المنطقة. ولن ينظر الاحتلال الإسرائيلي إلى هذه الخطوة إلا باعتبارها مكافأة غير عادلة بعد هجمات حماس في 7 تشرين الأول/ اكتوبر، بل إن هذه الخطوة، إذا أُخذت بمفردها، لن تحقق أي فوائد ملموسة للفلسطينيين. وحتى مع تزايد حدة الحاجة إلى سيادة فلسطينية حقيقية، فإن السلطة الفلسطينية – الحاكم المفترض للدولة الفلسطينية – أصبحت أقرب إلى الانهيار مما كانت عليه منذ ذروة الانتفاضة الثانية في الفترة 2002-2003. إن الجهود التي بذلتها الحكومة الإسرائيلية خلال العام الماضي لهدم الموارد المالية للسلطة الفلسطينية دفعت السلطة إلى حافة الإفلاس التام؛ وفي شهر أيار/ مايو، حذر البنك الدولي من أن السلطة الفلسطينية قد تضطر قريبا إلى أزمة مالية لا رجعة فيها. فالسلطة الفلسطينية ليست جاهزة بعد للحكم، والفلسطينيون لا يحبونها ولا يثقون بها. ومن شأن هذه الظروف الصعبة أن تجعل الدولة الفلسطينية الجديدة عرضة للفشل منذ لحظة تأسيسها تقريبا.

اظهار أخبار متعلقة


هناك خطر حقيقي في الاعتراف بالدولة الفلسطينية ورفع التوقعات بشأن قدرتها على البقاء من دون مساعدة السلطة الحاكمة بشكل ملموس على الاستعداد للحكم بفعالية. ويتعين على البلدان التي ترغب في تمهيد الطريق نحو نتيجة حل الدولتين أن تتبنى نهجا مختلفا ذا شقين. فأولا، يتعين عليهم أن يستخدموا أدوات سياسية واقتصادية ودبلوماسية، مثل فرض عقوبات تستهدف قادة المستوطنين وكياناتهم، بل وحتى على المجالس الإقليمية الإسرائيلية في الضفة الغربية، لضمان توقف إسرائيل عن التعدي على أراضي الدولة الفلسطينية المستقبلية. ثانيا، عليهم العمل على تعزيز أسس الدولة المستقبلية قبل إعلان قيامها.

ومن دون مساعدة فورية ومستهدفة من الجهات الفاعلة الخارجية، قد تفقد السلطة الفلسطينية قبضتها على الضفة الغربية قريبا - وعند هذه النقطة لن يكون لديها أي فرصة لاستئناف السيطرة الفعالة على غزة.

قد يبدو أن الاعتراف بدولة فلسطين ينطوي على العديد من الإيجابيات والقليل من المخاطر. ووفقا للتعريف المعياري في القانون الدولي، يجب على الدولة أن تؤكد سيطرتها الفعالة على السكان الدائمين، ومنطقة محددة، والحكومة، ويجب أن تتمتع بالقدرة على إدارة العلاقات الدولية. ومع ذلك، يظهر التاريخ أن قرارات الاعتراف بدولة جديدة لا تعكس دائما ما إذا كانت الدولة قد استوفت هذه الشروط، بل تعكس دوافع معيارية وسياسية لدعم حق الشعب في تقرير المصير.

ففي حالة كوسوفو، على سبيل المثال، تشير إلى أن الاعتراف الدولي المبكر يمكن أن يساعد في دفع عملية بناء الدولة في ظل الظروف المناسبة. في أعقاب إعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد في عام 2008، سارعت الدول الكبرى، بما في ذلك فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، إلى الاعتراف بسيادتها. وقد منحت هذه الخطوة كوسوفو الشرعية، وفتحت أبواب المساعدات والدعم الأجنبي، وسمحت لها بالانضمام إلى المؤسسات الدولية الرئيسية.

اظهار أخبار متعلقة


لكن الظروف المناسبة ليست متاحة بعد عندما يتعلق الأمر بالدولة الفلسطينية. في بعض النواحي، تتحول فلسطين بالفعل من دولة على الورق إلى جهة فاعلة حقيقية وذات معنى على الساحة العالمية. منذ قرار الأمم المتحدة في عام 2012 بمنح فلسطين صفة مراقب، وقعت على ما يقرب من 200 معاهدة، وانضمت إلى العديد من المنتديات المتعددة الأطراف، وشاركت في حرب قانونية نشطة ضد الاحتلال الإسرائيلي. ولكن الاعتراف الدولي لن يساعدها في التغلب على أكبر العوائق التي تحول دون الاستقلال الحقيقي: تفتيت الأراضي الفلسطينية بين الضفة الغربية، وغزة، والقدس الشرقية؛ والطبيعة الجزئية للحكم الذاتي في المناطق المخصصة اسميا للفلسطينيين، والتوسع المستمر للمستوطنات الإسرائيلية، وعجز السلطة الفلسطينية نفسها. إن السلطة الفلسطينية، التي كانت ضعيفة للغاية بالفعل، بدأت تفقد بسرعة قدرتها على الحكم منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر. ورغم أن الاستعداد لا ينبغي أن يكون المعيار الوحيد للاعتراف بالدولة، فإن الاعتراف الرمزي بفلسطين لن يحقق نتائج إيجابية في غياب هيئات ومؤسسات حكم قوية.

تشكل حكومة الاحتلال الإسرائيلي الحالية تهديدا رئيسيا لصحة السلطة الفلسطينية. وعلى الرغم من الجهود السطحية لمنع انهيار السلطة الفلسطينية، فإن دولة الاحتلال الإسرائيلي تسعى، ضمنا وصراحة، إلى إضعاف سلطة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية. وحتى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الذي يعتبره العديد من المحللين في واشنطن معتدلا، أعلن في شهر أيار/ مايو أنه سيُسمح للإسرائيليين بالعودة إلى ثلاث مستوطنات سابقة في الضفة الغربية انسحب منها الاحتلال الإسرائيلي في عام 2005، منتهكا بذلك الالتزامات التي تعهدت بها إسرائيل للرئيس الأميركي جورج بوش الإبن في عام 2005. أما الأعضاء اليمينيون الأكثر تطرفا في الحكومة الإسرائيلية الحالية، بقيادة وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريش، فهم أكثر صراحة بشأن اعتزامهم تقويض السلطة الفلسطينية.

إن الاعتراف من جانب واحد بالدولة الفلسطينية خارج إطار المفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي - ورغم اعتراضاتها - قد يؤدي إلى المزيد من هذا النوع من الانتقام. ولطالما رغب اليمين المتطرف داخل الاحتلال الإسرائيلي في إضفاء الشرعية على البناء غير القانوني الخاص به بأثر رجعي. لكن وصف هذا النشاط بأنه الرد المناسب على الاعتراف الأحادي الجانب بفلسطين يبني دعما أوسع لمثل هذه التعديات على الضفة الغربية خارج نطاق المستوطنين المتطرفين. ومن الممكن أن يؤدي المزيد من الاعتراف بفلسطين إلى إضفاء الشرعية على دعوات اليمين الإسرائيلي منذ فترة طويلة لضم الضفة الغربية بالقوة. وفي عام 1948، عندما أعلن القادة الصهاينة قيام إسرائيل، اندلعت الحرب. ولكن على الرغم من أن إسرائيل المستقلة حديثا تتمتع بالقدرة على الدفاع عن الحدود التي أنشأتها، إلا أن الدولة الفلسطينية لن تكون كذلك.

اظهار أخبار متعلقة


كما تعمل السياسات الإسرائيلية بشكل مطرد على تصعيد الضغوط الاقتصادية على السلطة الفلسطينية. يقوم الاحتلال الإسرائيلي بجمع الضرائب على البضائع التي تمر عبر الاحتلال الإسرائيلي إلى الضفة الغربية نيابة عن السلطة الفلسطينية. ويشترط اتفاق أوسلو تحويل هذه الضرائب إلى رام الله شهريا. وفي السنوات الأخيرة، شكلت عائدات الضرائب حوالي 70% من دخل السلطة الفلسطينية. وانخفضت هذه الإيرادات من متوسط شهري قدره 220 مليون دولار في الأشهر التي سبقت 7 تشرين الأول/ أكتوبر إلى 55 مليون دولار الآن، نتيجة التباطؤ الاقتصادي الناجم عن الحرب في غزة. لكن إسرائيل لم تدفع حتى الإيرادات المتضائلة المستحقة للسلطة الفلسطينية في الفترة ما بين 7 تشرين الأول/ أكتوبر وأوائل تموز/ يوليو من هذا العام، عندما تم التوصل إلى اتفاق في اللحظة الأخيرة لتأمين التحويل الجزئي للمدفوعات. علاوة على ذلك، انخفضت عائدات الضرائب المحلية التي تجمعها السلطة الفلسطينية بنسبة تزيد على 50% منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

وقد أدت السياسات الإسرائيلية الأخرى - بما في ذلك إلغاء تصاريح العمل للفلسطينيين وتوسيع نطاق القتال ضد حماس إلى الضفة الغربية، الأمر الذي أدى إلى زيادة نشاط القوات الإسرائيلية وفرض قيود أكثر صرامة على حرية الحركة - إلى انخفاض إنتاجية العمل في الضفة الغربية والبطالة. كما أن التبرعات الدولية للسلطة الفلسطينية قد اختفت تقريبا.

وبشكل عام، من المتوقع أن يتجاوز العجز النقدي للسلطة الفلسطينية 2 مليار دولار في عام 2024، مقارنة بـ 740 مليون دولار في عام 2023 و451 مليون دولار في عام 2022. وقد يرتفع إجمالي دين السلطة الفلسطينية إلى 5 مليارات دولار بحلول نهاية هذا العام. ونتيجة لهذه المشاكل المالية، اضطرت السلطة الفلسطينية إلى خفض رواتب الموظفين العموميين بنسبة تصل إلى 50% وتأخير المدفوعات لمقدمي الخدمات في القطاع الخاص.

التعفن من الداخل
إن السلطة الفلسطينية ليست فقط معوقة بسبب سياسات الاحتلال الإسرائيلى. ويتميز حكمها الداخلي بالفساد والاستبداد. وفي المناطق الخاضعة لسيطرتها المباشرة – المنطقتان (أ) و(ب) في الضفة الغربية، والتي تشكل 40% من الأراضي – تكافح السلطة الفلسطينية بشدة لتوفير الخدمات وسبل العيش والكرامة للسكان. ويرجع ذلك جزئيا فقط إلى مشاكل الميزانية؛ كما أنها لم تنجح أبدا في إنشاء اقتصاد يعمل بشكل صحيح في الضفة الغربية. ويدير الرئيس محمود عباس، الذي سيبلغ التسعين من عمره في العام المقبل، السلطة الفلسطينية بشكل شبه حصري من خلال مراسيم تنفيذية، مع القليل من الشفافية أو الرقابة. ويشكل الأمن مشكلة خاصة، حيث يتحدى المسلحون من مختلف الفصائل الآن علنا قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية التي تعاني من نقص التمويل والحافز في مدن مثل جنين ونابلس وطولكرم.

وأظهر استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة في الفترة ما بين 26 أيار/ مايو و1 حزيران/ يونيو أن نسبة الرضا عن أداء عباس بلغت 12%. وقال ربع سكان غزة إنهم يرغبون في إعادة بناء السلطة الفلسطينية برئيس منتخب وبرلمان ومسؤولين حكوميين محليين للسيطرة على غزة بعد الحرب، وقال 10% إنهم يفضلون حكم السلطة الفلسطينية تحت قيادة زعيم جديد. لكن في الضفة الغربية، قال 11% و6% فقط من المشاركين في الضفة الغربية الشيء نفسه، مما يكشف عن افتقار السلطة إلى الشعبية بين الأشخاص المعرضين بشكل مباشر لحكمه.

إن تحويل السلطة الفلسطينية من سلطة انتقالية إلى دولة دائمة بجرة قلم لن يزيل هذه السلسلة من المشاكل. وخطر تحول دولة فلسطين إلى دولة فاشلة هو خطر حقيقي للغاية نظرا لاختلال السلطة الفلسطينية ووضعها المعسر وافتقارها إلى الشرعية العامة.

اظهار أخبار متعلقة


وإذا كانت الجهات الفاعلة الدولية جادة بشأن الدفع قدما بنتيجة حل الدولتين، فإن الخطوة الرمزية المتمثلة في الاعتراف بالدولة يجب أن يسبقها أعمال ملموسة للإصرار على إصلاحات السلطة الفلسطينية، ووقف محاولات إسرائيل لتقويض حل الدولتين، ومساعدة الفلسطينيين في تحقيق بناء دولتهم. وفيما يتعلق بإسرائيل، ينبغي على الدول الأخرى توجيه نفوذها السياسي والاقتصادي والدبلوماسي نحو منع البلاد من إضعاف القدرة الفلسطينية الصغيرة المتبقية دون إثارة المخاوف الإسرائيلية من فقدان شرعية بلادهم. وهذا يعني استخدام المشرط بدلا من الفأس لإجبار إسرائيل على تحمل عواقب سلوكها في الضفة الغربية دون تآكل موقفها الأمني العام في مواجهة التهديدات المشروعة والمستمرة من إيران ووكلائها.
التعليقات (0)

خبر عاجل