سياسة دولية

تعليقا على محاولة اغتيال ترامب.. بايدن يدعو لحظر الأسلحة النارية

بايدن أكد أن لا وجود للعنف السياسي في الولايات المتحدة- جيتي
بايدن أكد أن لا وجود للعنف السياسي في الولايات المتحدة- جيتي
دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى حظر الأسلحة النارية نصف الآلية من النوع الذي استخدم في محاولة اغتيال منافسه الجمهوري في الانتخابات الرئاسية دونالد ترامب.

وقال بايدن في خطاب أمام اجتماع للجمعية الوطنية للنهوض بالملونين في لاس فيغاس: "انضموا إلي في إخراج أسلحة الحرب هذه من شوارع أمريكا. تم استخدام سلاح من طراز "إيه آر-15" بإطلاق النار على دونالد ترامب... حان الوقت لحظره".

واستهل الرئيس بايدن خطابه بالقول إنه "ممتن لنجاة ترامب من محاولة الاغتيال".

وتعاني الولايات المتحدة من مشكلة انتشار الأسلحة النارية على أراضيها وسهولة شرائها من قبل المواطنين الأمريكيين.

اظهار أخبار متعلقة



ويمتلك ثلث البالغين الأمريكيين سلاحا ناريا واحدا على الأقل، ويعيش حوالي نصف البالغين في منزل يحتوي على سلاح ناري.

وتعهد بايدن بمواصلة مسعاه للفوز بفترة جديدة في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، وهاجم سجل منافسه الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب.

وشدد بايدن على أن تخفيف حدة الخطاب السياسي واجبة، لكنها لا تعني التوقف عن قول الحقيقة، وانتقد ترامب بشدة على مجموعة مختلفة من الجبهات منها طريقة تعامله مع الاقتصاد خلال جائحة فيروس كورونا.

والثلاثاء، قال الرئيس الأمريكي  جو بايدن، إنه أخطأ في استخدام مصطلح "بؤرة الهدف"، في الإشارة إلى الرئيس السابق ومنافسه بالانتخابات الرئاسية القادمة دونالد ترامب.

وقال بايدن،  في مقابلة مع شبكة "إن.بي.سي نيوز"، تعقيبا على تقرير لصحيفة بوليتيكو، ذكرت فيه أن بايدن قال للمانحين في مكالمة خاصة قبل عدة أيام من محاولة اغتيال ترامب، إنه "حان الوقت لوضع ترامب في بؤرة الهدف".

وأضاف: "لقد كان من الخطأ استخدام الكلمة.. قصدت التركيز عليه، التركيز على ما يفعله".

وأكد بايدن، أنه لم ينخرط "في الخطاب التحريضي، في حين كان ترامب يتحدث عن حمام دم إذا خسر، كنت أنتقد أجندة ترامب وما يقوم به وسياسته والأكاذيب التي قالها خلال المناظرة".

كما شدد بايدن الدفاع على قراره المضي في السباق الرئاسي رغم تقدّمه في السن، مؤكدا للمشككين بقدراته الذهنية، أن "حدّتي العقلية جيدة جدا"، رغم إقراره بـ"مشروعية" المخاوف المتزايدة بشأن عمره وحالته الصحية.

وتابع: "لقد فعلتُ في غضون ثلاث سنوات ونصف أشياء أكثر ممّا فعل أيّ رئيس آخر منذ فترة طويلة".

وأضاف: "أنا مسنّ، لكنني أسنّ من ترامب بثلاث سنوات فقط، هذا أولا. ثانيا، إن حدّتي العقليّة جيّدة للغاية".

اظهار أخبار متعلقة



وحول أخيار منافسه لجيمس ديفد فانس بمنصب نائب الرئيس، قال بايدن في منشور على منصة "إكس" إن ترامب وفانس يريدان زيادة الضرائب على الطبقة المتوسطة، وتخفيضها عن الأغنياء، وأكد بايدن أنه لن يسمح لهما بذلك، وفق تعبيره.

وفي تصريح لصحفيين، قال بايدن إن السناتور عن ولاية أوهايو هو "استنساخ لترامب"، وأضاف: "لا أرى أيّ اختلاف" بينهما.
التعليقات (0)