سياسة دولية

كوريا الجنوبية ترد على تحذيرات بوتين.. "سندعم أوكرانيا عسكريا"

أكدت كوريا الجنوبية أن درجة تزويد أوكرانيا بالأسلحة تتوقف على تصرفات روسيا- جيتي
أكدت كوريا الجنوبية أن درجة تزويد أوكرانيا بالأسلحة تتوقف على تصرفات روسيا- جيتي
حذر مستشار الأمن الوطني بالمكتب الرئاسي الكوري الجنوبي، جانغ هو جين، من أنه إذا زودت روسيا كوريا الشمالية بأسلحة متطورة، فلن تتسمك بلاده بأي قيود وستقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا.

وأكد هو جين في برنامج تلفزيوني الأحد، أن درجة تزويد أوكرانيا بالأسلحة تتوقف على تصرفات روسيا، وتساءل قائلا: "هل سيبقى أمامنا أي خط إذا قدمت روسيا أسلحة دقيقة إلى كوريا الشمالية؟".

وأضاف أنه "إذا كان الجانب الروسي يريد استعادة العلاقات مع كوريا الجنوبية بعد حربه في أوكرانيا، فأود أن أؤكد من جديد أنه يتعين عليه أن يفكر بعناية".

وقالت الحكومة الكورية الجنوبية إنها ستراجع إمكانية تزويد أوكرانيا بالأسلحة بعد أن وقع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اتفاقية الشراكة الاستراتيجية والدفاع المشترك.

اظهار أخبار متعلقة


من جهته حذر بوتين من أن كوريا الجنوبية سترتكب "خطأ كبيرا" إذا قررت تزويد أوكرانيا بأسلحة فتاكة، وأهاب بسيئول "ألا تخشى من الدفاع المشترك بين روسيا وكوريا الشمالية، إن لم تكن تخطط للاعتداء على الشمال".

ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هدد الدول الغربية بأنه سيكون مستعدا لتسليح حكومات أخرى، بما في ذلك كوريا الشمالية، إذا استمرت الدول الغربية في إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

وقال بوتين الخميس، إن "الذين يوردون هذه الأسلحة يعتقدون أنهم ليسوا في حالة حرب معنا. لقد قلت، بما في ذلك في بيونغيانغ، إننا نحتفظ بالحق في إمداد مناطق أخرى من العالم بالأسلحة".

وأضاف بوتين: "إلى أين سيذهبون بعد ذلك؟"، مشيرا إلى أن هذه الدول قد تبيع الأسلحة بعد ذلك لخصوم غربيين.

اظهار أخبار متعلقة


وقال: "هنا يزود الغرب أوكرانيا بالأسلحة ويقول: لم نعد نسيطر على أي شيء هنا، ولا يهم كيف يتم استخدامها. حسنا، يمكننا أيضا أن نقول: لقد سلمنا شيئا لشخص ما، ثم لا نملك السيطرة على أي شيء".

وأوضح أنه "على حد علمي، فإن جمهورية كوريا لا تخطط للعدوان على جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وهو ما يعني أنه لا داعي للخوف من تعاوننا في هذا المجال".

التعليقات (0)