صحافة إسرائيلية

قادة بالمعارضة الإسرائيلية يتفقون على الإطاحة بنتنياهو.. دعوا غانتس لمشاركتهم

الاجتماع استمر لنحو 40 دقيقة ولم يكشف عن تفاصيل الخطة- حساب لابيد
الاجتماع استمر لنحو 40 دقيقة ولم يكشف عن تفاصيل الخطة- حساب لابيد
اتفق 3 من قادة المعارضة الإسرائيلية على خطة، من أجل الإطاحة برئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بعد اتهامه بالفشل في الحرب وإلحاق خسائر كبيرة بـ"إسرائيل" نتيجة سياساته وارتهانه لائتلافه اليميني.

وللمرة الأولى، اجتمع زعيم المعارضة رئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لابيد، وزعيم "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، وزعيم حزب "يمين الدولة" جدعون ساعر، لتنسيق المواقف لإسقاط حكومة نتنياهو.

وتدعو المعارضة إلى إجراء انتخابات مبكرة، وتتهم نتنياهو باتباع سياسات تخدم حصرا مصالحه السياسية، ولا سيما الاستمرار في السلطة، رغم فشله في تحقيق الأهداف المعلنة للحرب على قطاع غزة.

ونشر لابيد، عبر منصة "إكس"، صورة لقادة الأحزاب الثلاثة، وعلق قائلا: "التقيت رئيس حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان، ورئيس حزب يمين الدولة جدعون ساعر".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف: "اتفقنا على خطة عمل لاستبدال الحكومة من أجل مستقبل إسرائيل" دون تفاصيل.

وتابع لابيد: "نتوقع أن يستقيل رئيس حزب الوحدة الوطنية بيني غانتس من مجلس الحرب، وأن ينضم إلى التجمع من أجل استبدال الحكومة".

وأمهل غانتس، في 19 أيار/ مايو الجاري، نتنياهو حتى 8 حزيران/ يونيو المقبل، لوضع استراتيجية واضحة للحرب على غزة وما بعدها، وإلا فإنه سيستقيل من حكومة الحرب التي انضم إليها في 11 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقالت المعارضة الإسرائيلية، إن نتنياهو عاجز عن تحقيق أهدف الحرب، ولا سيما القضاء على حماس وإعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة، ويخضع لضغوط من وزيري الأمن القومي إيتمار بن غفير والمالية بتسلئيل سموتريتش.

وحذر الرئيس الجديد لحزب "العمل" يائير غولان، الأربعاء، من أن إسرائيل "تقترب من التحول لدولة منبوذة"؛ جراء سياسة حكومة نتنياهو.

وشدد غولان، النائب السابق لرئيس الأركان، على أن "وضع إسرائيل الدبلوماسي على الساحة الدولية تدهور بشكل خطير، وبات يهدد مستقبلها".
التعليقات (0)

خبر عاجل