سياسة عربية

شاحنات مساعدات تنطلق من معبر رفح إلى كرم أبو سالم تمهيدا لدخول غزة (شاهد)

 المساعدات سيتم تسليمها للأمم المتحدة على الجانب الفلسطيني من معبر كرم أبو سالم- الأناضول
المساعدات سيتم تسليمها للأمم المتحدة على الجانب الفلسطيني من معبر كرم أبو سالم- الأناضول
قالت وسائل إعلام مصرية، الأحد، إن شاحنات مساعدات إنسانية بدأت في الوصول إلى معبر كرم أبو سالم، قادمة من معبر رفح، تمهيداً للدخول إلى قطاع غزة.

وقالت قناة "القاهرة الإخبارية" (المملوكة للمخابرات) إن 200 شاحنة تحمل مساعدات انطلقت من أمام معبر رفح إلى معبر كرم أبو سالم، تضم مساعدات غذائية وأربع شاحنات وقود.

وأضاف أن المساعدات سيتم تسليمها للأمم المتحدة على الجانب الفلسطيني، وأن الشاحنة الواحدة تحمل ما بين 15 و20 طناً من المساعدات.



وكان مصدر مصري قال، الجمعة، إن بلاده تحرص على حلول لإغاثة غزة، مشددا على أن القاهرة "لن تقبل بسياسة الأمر الواقع" التي تحاول "إسرائيل" فرضها.

ونقلت ذات القناة عن المصدر الذي وصفته بأنه "رفيع المستوى"، عقب اتفاق مصري أمريكي تأكيده أن إدخال مساعدات لغزة عبر معبر كرم أبو سالم سيكون مؤقتا إلى حين إيجاد آلية لإدخالها عبر معبر رفح.

اظهار أخبار متعلقة


وفي 7 أيار/ مايو الجاري، سيطرت "إسرائيل" على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر، وردت القاهرة برفض التنسيق مع "تل أبيب" بشأن المعبر، واتهامها بـ"التسبب في كارثة إنسانية بالقطاع".

وقال المصدر ذاته، الذي لم تكشف القناة المصرية عن هويته: "مصر لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الأزمة الإنسانية الكارثية الطاحنة بغزة".

وأكد أن "‏معبر رفح هو معبر مصري فلسطيني، ومصر ستعيد إدخال المساعدات من خلال آلية يتم الاتفاق عليها بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية".

ولفت إلى أن "مصر ستظل تتصدى لأي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية أو لعزل قطاع غزة عن العالم".

وأكد أن "مصر والولايات المتحدة تتفقان على إدخال المساعدات مؤقتا من معبر كرم أبو سالم انطلاقا من حرص مصر على التخفيف من نقص المساعدات".

وأوضح أن "مصر تحرص على ثوابت القضية الفلسطينية وإصرارها على عدم القبول بسياسة الأمر الواقع التي يحاول الجانب الآخر فرضها على الأرض".

وشدد على أن "مصر تحرص على التخفيف من وطأة نقص المساعدات من خلال إدخالها عبر معبر كرم أبو سالم وإلى حين عودة معبر رفح للعمل بشكل طبيعي".

وأكد المصدر المصري ذاته أن بلاده "تحرص على سرعة إيجاد حلول مؤقتة لإدخال الوقود إلى قطاع غزة لتشغيل المستشفيات المتوقفة عن العمل".

وفي وقت سابق الجمعة، اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الأمريكي جو بايدن، خلال اتصال هاتفي، على "تسليم مساعدات إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي بصورة مؤقتة، إلى حين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح جنوب قطاع غزة من الجانب الفلسطيني"، وفق بيان للرئاسة المصرية.

اظهار أخبار متعلقة


وبحث الرئيسان المصري والأمريكي "الموقف الإنساني الصعب للفلسطينيين في قطاع غزة، وانعدام سبل الحياة بالقطاع، وعدم توفر الوقود اللازم للمستشفيات والمخابز"، وفق المصدر ذاته.

فيما علقت الرئاسة الفلسطينية على الخطوة، قائلة في بيان إنه "على ضوء الاتصالات الرسمية التي أجريت مع الأشقاء في مصر، فقد تم الاتفاق على إدخال المساعدات الإغاثية لشعبنا المحاصر في قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت لحين الاتفاق على تشغيل الجانب الفلسطيني الرسمي لمعبر رفح".

التعليقات (0)