سياسة عربية

جيش الاحتلال ينسف بالكامل مبنى جامعة الإسراء جنوب غزة (فيديو)

الاحتلال اتخذ الجامعة مركزا للقنص واعتقال وتعذيب الفلسطينيين في غزة- إعلام الاحتلال
الاحتلال اتخذ الجامعة مركزا للقنص واعتقال وتعذيب الفلسطينيين في غزة- إعلام الاحتلال
بث جيش الاحتلال لقطات لتفجير مبنى جامعة الإسراء جنوب مدينة غزة، بعد تحويله لأكثر من 70 يوما إلى ثكنة عسكرية ومركز تحقيق وتعذيب للمعتقلين من قطاع غزة.

وتظهر اللقطات لحظات نسف المبنى بالكامل، بعد تفخيخه بالمتفجرات، وتحويله إلى ركام، فيما قالت الجامعة إنه كان مركزا لقنص الفلسطينيين المارين من شارع الرشيد.

وهذه ليست المرة الأولى التي يبث فيها الاحتلال مشاهد تفجير المؤسسات التعليمية، وسبق أن نشر مقاطع يحتفل فيها جنوده بتفخيخ ونسف مدارس تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

واستنكرت إدارة الجامعة، نسف مبنى الدراسات العليا وكليات البكالورويوس الرئيسي جنوب غزة، وقالت إنه "استخدم قاعدة عسكرية لآلياته ومركزا لقنص المواطنين المدنيين العزل في مناطق شارع الرشيد والمغراقة والزهراء، ومعتقلاً مؤقتا للتحقيق مع المواطنين".

وأضاف: "العدوان الصهيوني لم يقتصر على المبنى الرئيسي فقط، بل طال المتحف الوطني المرخص من وزارة الآثار والذي أسسته الجامعة كأول متحف على مستوى الوطن".

وأوضح البيان، أن هذا المتحف ضم "أكثر من 3 آلاف قطعة أثرية نادرة" مشيرا إلى أن الاحتلال قام "بنهبها قبل نسف مبنى المتحف للتغطية على آثار جريمتهم".

اظهار أخبار متعلقة



ولفت إلى أن الاحتلال، سبق وأن فجر "مباني المستشفى الجامعي الأول والوحيد في غزة والثاني في فلسطين، ومباني المختبرات الطبية والهندسية ومختبرات التمريض واستوديو التدريب الإعلامي وقاعة المحكمة الخاصة بكلية القانون وقاعات التخرج".

وأشار البيان، إلى أن تفجير تلك المباني جاء أيضا بعد "نهب محتوياتها الثمينة".

واعتبرت الجامعة ما قام به الاحتلال، يأتي ضمن سياق قديم وممنهج لم يتوقف منذ بداية الصراع معه، في محاولة لتعميم الجهل ومنع الفلسطينيين من التعلم.

ووفقا لمكتب الإعلام الحكومي في غزة، فإن جيش الاحتلال، دمر منذ بداية العدوان على القطاع، أكثر من 95 مدرسة وجامعة بصورة كلية، و295 مدرسة وجامعة بشكل جزئي.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 24 ألف شهيد، فيما تجاوز عدد الجرحى حاجز الـ61 ألف مصاب بجروح مختلفة، فضلا عن الدمار الهائل في الأبنية والبنية التحتية.

وقالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، إن 4368 طالبا استشهدوا و8101 أصيبوا بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.


التعليقات (0)