صحافة دولية

كاتبة في "الغارديان": التصعيد الإقليمي في الشرق الأوسط أصبح أمرا واقعا

لفتت الكاتبة إلى أن الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط تتصاعد بشكل متزايد- الأناضول
لفتت الكاتبة إلى أن الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط تتصاعد بشكل متزايد- الأناضول
نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفية نسرين مالك، أشارت فيه إلى أن التفصيل قد يكون صغيرا لكنه يحكي قصة كبيرة وواضحة: إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لم تعين سفيرا لها في القاهرة إلا في آذار/ مارس من العام الماضي. وبعد وصوله إلى منصبه، كانت أوامر الرئيس بايدن لموظفي السياسة الخارجية هي "إبقاء الشرق الأوسط بعيدا عن مكتبي". وكانت الفكرة أن القضية العربية قد أغلقت إلى حد كبير.

ولفتت إلى تصريح مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، في خطاب ألقاه قبل أسبوع واحد فقط من هجمات "حماس"، حيث قال إن "الشرق الأوسط أصبح أكثر هدوءا اليوم مما كان عليه منذ عقود من الزمن".

وقالت الصحفية في مقالها الذي ترجمته "عربي21"، إن الخطة كانت تهدف إلى "دمج" المنطقة في نهاية المطاف من خلال تشجيع المزيد من التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل، وبالتالي عزل إيران وترويضها. وكما قال الباحث إدوارد سعيد ذات مرة: "من الشائع جدا أن نسمع كبار المسؤولين في واشنطن وأماكن أخرى يتحدثون عن تغيير خريطة الشرق الأوسط، كما لو أن المجتمعات القديمة والشعوب التي لا تعد ولا تحصى يمكن أن يتم هزّها مثل عدد من حبات الفول السوداني في جرة".

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت أن الأمر لم ينجح، فقد أعادت هجمات 7 تشرين الأول/ أكتوبر الشرق الأوسط إلى مكتب بايدن. إن المنطقة ليست مكونة من عدد من حبات الفول السوداني في جرة، والدول العربية لديها عادة التصرف بطرق تمليها الحسابات المحلية والطموحات الإقليمية بدلا من أولويات السياسة الخارجية الغربية. والنتيجة هي أن جميع الرهانات قد انتهت بشكل كبير. وفي غضون أسابيع، انجذب الشرق الأوسط والعالم العربي الأوسع إلى الحرب بطريقة لم يقابلها إجراء مناسب من جانب الولايات المتحدة وحلفاء إسرائيل الآخرين من شأنه أن يفرض وقف الأعمال العدائية وتهدئة التوترات الإقليمية.

وذكرت أن السبب وراء هذا الشلل يشكل ركيزة أساسية في سياسة الولايات المتحدة الخارجية في الشرق الأوسط: أن إسرائيل هي الشريك الأمني الرئيسي للولايات المتحدة في المنطقة، وبالتالي فإن إعادة النظر في تسليحها ودعمها أمر غير وارد. وقالت المرشحة الرئاسية الجمهورية نيكي هيلي الأسبوع الماضي إن "إسرائيل هي نقطة مضيئة في منطقة صعبة. لم يكن الأمر أبدا أن إسرائيل بحاجة إلى أمريكا. لقد كان الأمر دائما أن أمريكا بحاجة إلى إسرائيل".

وقالت الصحيفة، إن تكلفة هذا المنطق باهظة، ومتصاعدة. الحديث يدور عن "مخاوف من حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط"، لكن الحقيقة هي أن الحرب موجودة بالفعل. وقد امتدت الآن إلى لبنان واليمن وإيران والبحر الأحمر وبحر العرب. لقد تم تبادل الضربات والهجمات المضادة بين إسرائيل وحزب الله على طول حدود جنوب لبنان منذ أسابيع. وفي تشرين الثاني/ نوفمبر، استهدفت غارات إسرائيلية مطار دمشق، ما أدى إلى خروجه من الخدمة.

وفي الأسبوع الماضي، أدت غارة جوية بطائرة بدون طيار في قلب بيروت إلى مقتل أحد قادة "حماس" وستة آخرين، ما أدى إلى توسيع مسرح الحرب بعيدا عن معاقل حزب الله في جنوب البلاد. ومن اليمن، قامت مليشيا الحوثي بضرب واحتجاز سفن تقول الجماعة إن لها علاقات بإسرائيل، احتجاجا على قصف غزة.

ويحدث كل هذا في سياق أوسع من الأزمات والانقسامات في كل دولة على حدة. ويؤدي كل تصعيد إلى سلسلة متتالية من التداعيات. فأدت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر إلى تحويل حركة المرور التجارية المتجهة إلى أمريكا الشمالية وأوروبا بعيدا عن الممر المائي، ما أثر على إيرادات مصر التي تحتاجها بشدة من قناة السويس وربما استقرار البلاد في خضم أزمة مالية طويلة الأمد، وفقا للمقال.

ونوهت مالك إلى أنه على المستوى العالمي، إذا لم يكن من الممكن جعل البحر الأحمر آمنا، فسوف نشهد ارتفاع تكاليف التجارة وأقساط التأمين، وازدحام سلسلة التوريد في سوق السلع العالمية التي تعاني أصلا من عدم الاستقرار بسبب الحرب في أوكرانيا. وقد أدى هذا بالفعل إلى زيادة النشاط العسكري في المنطقة – ففي الأسبوع الماضي، أغرقت مروحيات تابعة للبحرية الأمريكية قوارب الحوثيين التي أطلقت النار عليها. وأي شيء أكثر تنسيقا من جانب الولايات المتحدة وحلفائها، الذين أرسلوا بالفعل رسالة قوية بالتوقف والكف عن طريق استهداف قواعد الحوثيين في اليمن، يهدد بزعزعة استقرار هدنة ضرورية في البلاد ويزيد من احتمال نشوب اشتباكات مفتوحة مع إيران، التي أعلنت نشر سفن حربية في البحر الأحمر.

ووفقا للمقال، فليس هناك خطر كبير من أن تعلن أي من هذه الدول الحرب علنا على إسرائيل، فهذا سيكون بمثابة انتحار. ولكن هنا تكمن الراحة الزائفة والتهديد الخفي. ويمكن للجهات الفاعلة المؤذية من غير الدول والوكلاء وعدم الاستقرار السياسي أن يقوضوا السلام بنفس الفعالية تقريبا. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته الأسبوع الماضي عن الهجوم الأكثر دموية في إيران منذ ثورة 1979. ويشير توقيت الهجوم إلى وجود مجموعة مهزومة تستغل التقلبات السياسية من أجل جعل نفسها ذات أهمية.

ونقلت الصحيفة عن آرون زيلين، وهو زميل بارز في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، قوله للإذاعة الوطنية العامة، إن داعش "يشبه الجوكر نوعا ما. إنهم يريدون رؤية العالم يحترق. إنهم لا يهتمون بكيفية حدوث ذلك طالما أنه يفيدهم".

وتابعت: قد يحصلون على رغبتهم. وتزدهر جماعات مثل تنظيم الدولة الإسلامية في حالة عدم الاستقرار، وفي البلدان ذات السيادة الضعيفة. عبر البحر الأحمر في شرق أفريقيا، يقع السودان، وهو موقع مدينة موانئ كبيرة، في خضم حرب فوضوية حيث يتنافس حاليا نظامان من أجل السيطرة، في حين أن جزءا كبيرا من البلاد يقع خارج نطاق السيطرة، وحدودها قابلة للاختراق. وزير الخارجية اللبناني صريح بشأن عدم القدرة على كبح جماح حزب الله، وقال لبي بي سي إن حكومته لا يمكنها إلا أن "تقنعهم بأنه لا ينبغي عليهم الرد بأنفسهم. نحن لا نأمرهم، بل نتحاور معهم في هذا الصدد". في اليمن، هناك حكومتان تسيطران فعليا على مناطق مختلفة في الشمال والجنوب.

وشددت على أنه في مختلف أنحاء المنطقة، هناك أمر ثابت واحد: قدرة إيران على تمويل ونشر وكلائها بشكل فعال، وهي المنشأة التي أصبحت ممكنة بفضل الدور التاريخي الذي لعبته الولايات المتحدة في تمكينها من خلال حرب العراق، ثم الفشل في احتوائها.

اظهار أخبار متعلقة


لكنها أشارت إلى أن المخاطر أكبر من ذلك، فمن الصعب المبالغة في تقدير تأثير المشاهد من غزة والضفة الغربية، في ظل هذا الفراغ في السلطة والمجموعات العاملة بالوكالة. وتبث القنوات الفضائية العربية تقريرا جنائيا مستمرا عن الدمار. وكانت قناة الجزيرة العربية تبث جنازة زعيم حماس السياسي الذي اغتيل وطقوس الدفن، في نفس الوقت الذي تبث فيه القنوات العربية المحلية تقليديا صلاة الجمعة الأسبوعية من مكة.

وقال المقال إن مئات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين يقيمون في لبنان وسوريا والأردن، وتهيمن الحرب في غزة والأحداث في الضفة الغربية والتطورات في المنطقة على الخطاب العام في جميع أنحاء المنطقة، من موائد العشاء إلى العروض الجماعية وتغطية الصحف. إن تهديد الإرهاب الذي يتغذى على المناخات المحمومة والمشاعر الملتهبة يلوح في الأفق، كما شوهد بالفعل في إيران.

وأضافت أنه عندما تتكشف مثل هذه الأحداث، فلا شك أنه سوف يتم تأطيرها، دون سياق أو تاريخ، كنتيجة لأيديولوجية دينية متطرفة، وسفك الدماء المزمن للعرب أو المسلمين، ودليل إضافي على "المنطقة الصعبة" التي تحتاج إلى شرطي. والحقيقة هي أن الوضع الراهن الذي كانت الولايات المتحدة وإسرائيل تأملان في أن يتحول إلى "تكامل" عربي أوسع وتطبيع مع إسرائيل، واحتواء إيران، والموت البطيء والهادئ للقضية الفلسطينية، تم تأمينه دائما على أساس أنه لا أحد سيرفض ذلك ويقوم بأي تحركات مفاجئة من شأنها أن تثير الفخر والبارانويا حول من يملك السلطة حقا.

ثم ضربت "حماس"، وما تلا ذلك كان تصرفات الحكومة الإسرائيلية التي لا تتصرف وكأنها قوة استقرار في المنطقة، بل كقوة إثارة للمشاكل. وما دامت الولايات المتحدة وغيرها من الحلفاء الغربيين تفشل في مواجهة هذه الحقيقة، بسبب الجمود أو الخوف من ردود الفعل السلبية في الداخل، فإن الجميع، بما في ذلك إسرائيل، سوف يدفعون ثمنا باهظا لحرب تجاوزت منذ فترة طويلة الدفاع المبرر عن النفس، ويمكن أن تصبح قريبا تهديدا عالميا، وفقا لما أورده المقال.

التعليقات (0)